رايس.. بوش لم يتخل عن الخيار العسكري بشأن إيران

> دبي «الأيام» رويترز :

>
كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية
كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية
قالت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية ان الرئيس جورج بوش سيبقي على الخيار العسكري أثناء سعيه لحل دبلوماسي للمواجهة مع ايران بشأن خططها النووية.

وتابعت رايس في مقابلة مع محطة تلفزيون العربية أذيع جزء منها أمس الثلاثاء "الرئيس الأمريكي لن يتخلى عن الخيار العسكري وأعتقد اننا لا نريده أن يفعل ذلك."

وتخوض ايران مواجهة مع الغرب بشأن طموحاتها النووية,ويشك الغرب في انها تسعى لتطوير أسلحة ذرية ولكن طهران تقول إنها لا تريد سوى الحصول على الطاقة الكهربائية حتى تستطيع تصدير مزيد من انتاجها من النفط والغاز.

وقالت رايس في تصريحات علت فوقها دبلجة باللغة العربية ان بوش مازال "ملتزما بالحل الدبلوماسي. إذا ظل العالم قويا ستكون هناك فرصة لنجاح الخيار الدبلوماسي."

وفرضت الأمم المتحدة على ايران مجموعتين من العقوبات منذ ديسمبر كانون الأول وحذرت القوى الكبرى من فرض مجموعة ثالثة وقد يحتاج الأمر الى قانون أشد صرامة إذا لم توقف طهران تخصيب اليورانيوم.

وقالت رايس "أقول للايرانيين ... هناك خياران إما العزلة أو الحوار".

ويقول محللون ان الاجراءات التي تشمل عقوبات مالية وعقوبات على الأسلحة تضر بالشركات وتردع الاستثمار الأجنبي في الجمهورية الاسلامية التي تعاني من التضخم والبطالة رغم ثروتها النفطية.

ورفض المسؤولون الايرانيون مرارا مطالب غربية بوقف العمل في تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن يستخدم إما كوقود في محطات الطاقة أو صناعة قنابل ذرية إذا أنتج بدرجة نقاء أعلى.

وكررت رايس القول بأن واشنطن يمكن أن تغير سياستها تجاه ايران التي تبنتها بعدما قاد رجال دين ايرانيون مناهضون للولايات المتحدة ثورة إسلامية أطاحت بحليفها الشاه محمد رضا بهلوي عام 1979.

وتابعت رايس "المجتمع الدولي حدد مطالبه من خلال الأمم المتحدة .. يتعين على ايران وقف التخصيب النووي وبعد ذلك سيكون هناك تغيير في سياسة الولايات المتحدة المستمرة منذ 27 عاما وبعدئذ يمكنني أن أتحدث اليهم بشأن أي قضية."

وقطعت واشنطن علاقاتها مع طهران منذ عام 1980 بعد استيلاء طلاب على السفارة الأمريكية واحتجاز 52 رهينة بداخلها لمدة 444 يوما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى