مانشستر يونايتد يبدأ احتفالاته في ملعب تشلسي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
سيكون المشهد مريرا على جماهير تشلسي عندما سيقف لاعبو فريقها مصفقين لنظرائهم في مانشستر يونايتد عند دخولهم ارضية ملعب "ستامفورد بريدج" الذي سيحتضن اليوم الاربعاء مباراة القمة المؤجلة من المرحلة الرابعة والثلاثين للدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم.

وكان تشلسي قد قدم اللقب الذي ظفر به في الموسمين الماضيين على طبق من فضة الى مانشستر يونايتد، اثر سقوطه في فخ التعادل مع آرسنال (1-1) الاحد في "دربي" العاصمة الانكليزية لندن، مقابل فوز "الشياطين الحمر" على جاره مانشستر سيتي 1-صفر السبت.

وبالطبع سيدخل مانشستر يونايتد المباراة بأعصاب باردة وسط سعيه للحفاظ على هيبة البطل بعدم السقوط أمام غريمه الاول هذا الموسم، والساعي الى حفظ ماء الوجه خصوصا أن اللقاء يعتبر "بروفة" بين الفريقين قبل موقعتهما في المباراة النهائية لكاس انكلترا في 19 الشهر الحالي.

وقال مدرب مانشستر "السير" الاسكتلندي اليكس فيرغوسون الذي قاد فريقه الى لقبه التاسع في بطولة الدوري خلال الـ20 عاما التي قضاها معه، أنه سيتقاسم احتساء زجاجة من النبيذ بعد المباراة مع مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو الذي لطالما اشتهر بعلاقته المتوترة معه : "كانت مسألة صعبة التفوق على الامكانات المادية الهائلة المتاحة أمام تشلسي الذي بدا أقوى المنافسين الذين واجهناهم منذ اعوام طويلة".

وتابع: "أنا واثق من أن جوزيه يعرف أن الهزيمة والفوز كالتوأم الذي يفترض التعامل معهما بالطريقة عينها".

في المقابل، رأى لاعب وسط تشلسي الدولي الانكليزي فرانك لامبارد أن فريقه لا يزال الافضل في انكلترا رغم فقدانه للقب: "بالطبع يقال أن أفضل فريق هو الفائز في بطولة الدوري، لكن أعتقد أنه لدينا المجموعة الافضل"، مضيفا: "هناك الكثير من الاسباب التي أدت الى فشلنا وبعضها كان خارج السيطرة كالاصابات التي لحقت بالحارس (التشيكي) بتر تشيك والقائد جون تيري.. لا نستطيع تقديم التبريرات لكن علينا الثناء لما حققه مانشستر الذي قدم موسما رائعا".

وفي مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة والثلاثين، يلتقي توتنهام هوتسبر وضيفه بلاكبيرن روفرز غدا الخميس على ملعب "وايت هارت لاين".

مهمة شاقة امام خيتافي وديبورتيفو
يقف خيتافي وديبورتيفو لا كورونا أمام مهمة شاقة عندما يستضيف الاول برشلونة غدا الخميس ويحل الثاني ضيفا على اشبيلية اليوم الاربعاء في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة كاس اسبانيا لكرة القدم.

وكان ديبورتيفو قد لقي سقوطا كبيرا على ملعبه امام اشبيلية بثلاثة اهداف نظيفة في مباراة الذهاب، الامر الذي سيصعب مهمته كثيرا على ملعب "سانشيز بيزخوان" الذي يعد بمثابة الحصن المنيع بالنسبة الى الفريق الاندلسي، وقد تأهل من بوابته الى المباراة النهائية لكاس الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي، في طريقه للدفاع عن اللقب الذي أحرزه الموسم الماضي، وهو سيلاقي مواطنه اسبانيول في النهائي الذي تستضيفه غلاسغو الاسكتلندية..ويسعى اشبيلية الذي لم يخسر الا مرة واحدة على ارضه هذا الموسم، الى بلوغ المباراة النهائية لكاس الملك للمرة الاولى منذ عام 1962، فيما بلغها ديبورتيفو للمرة الاخيرة عام 2002 عندما نجح في الظفر باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1995م.

وقال لاعب وسط اشبيلية خيسوس نافاس: "لدينا افضلية كبيرة من مباراة الذهاب، لذا لا يفترض ان نهدر هذه الفرصة من بين ايدينا.. سأكون سعيدا للعب في المباراة النهائية لأن المسابقة مهمة بالنسبة لنا".

ولا تبدو مهمة خيتافي أسهل على الاطلاق من تلك التي يضطلع بها ديبورتيفو، لأنه يواجه برشلونة بطل أسبانيا ومتصدر لائحة ترتيب البطولة المحلية، الذي سطر فوزا عريضا 5-2 ذهابا بعد عرض هجومي رائع بقيادة الفتى الارجنتيني الذهبي ليونيل ميسي صاحب هدفين احدهما على طريقة مواطنه الاسطورة" دييغو ارماندو مارادونا (امام انكلترا في مونديال 1986) ، اذ نجح في الانطلاق بالكرة من منتصف الملعب تقريبا متخطيا خمسة مدافعين والحارس قبل ان يودع الكرة داخل الشباك.

ويرفض نجم برشلونة السابق ومدرب خيتافي حاليا الالماني برند شوستر المقولة التي تعتبر ان فريقه اصبح خارج المسابقة قبل مواجهة الاياب، قائلا: "ليس لدينا شيء لنخسره، لذا سنقاتل بقدر ما نستطيع، ومعلوم ان جميع الاحتمالات مفتوحة في كرة القدم، ولن تكون المرة الاولى التي تحصل فيها معجزة في حال تمكنا من اقصاء برشلونة".

ويتمتع خيتافي بسجل مميز على ارضه هذا الموسم كونه لم يخسر الا مرة واحدة، وهو نجح في إسقاط فالنسيا وأوساسونا على التوالي في طريقه الى دور الاربعة.

في المقابل، لم يقدم "البرسا" الاداء المنتظر منه خارج ارضه في الاشهر القليلة الماضية، رغم انه نجح في اختباره الاخير بعيدا عن ملعبه بفوزه على ريال سوسيداد 2-صفر السبت الماضي.

وقال مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد: "لقد تمكن منافسونا من تضييق الهوة معنا، لذا علينا ان نستفيد من كل الفرص المتاحة امامنا بأفضل طريقة ممكنة".

وكان برشلونة قد فاز بلقب الكاس للمرة الاخيرة عندما ظفر بالثنائية عام 1998.

انتر ميلان يسعى للحفاظ على الثنائية
يصبو انتر ميلان الى الاحتفاظ بالثنائية (الدوري والكاس) التي توج بها الموسم الماضي عندما يحل ضيفا على روما اليوم الاربعاء على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية في ذهاب الدور النهائي لمسابقة كاس ايطاليا لكرة القدم.

وكان انتر قد أضاف بعد لقب الكاس، بطولة الدوري في الموسم الماضي اثر سحب لقبها من يوفنتوس عقب ضلوع الاخير بفضيحة التلاعب بنتائج المباريات، وقد سيطر هذا الموسم على مكامن البطولة الايطالية محرزا اللقب قبل نهايتها حتى بفارق كبير من النقاط عن روما نفسه الذي ضمن مركز الوصيف للموسم الثاني على التوالي.

وكان من المقرر ان تقام المباراة في الفترة المسائية، الا ان الاتحاد الايطالي قرر تقديم موعدها الى فترة بعد الظهر خوفا من نشوب اعمال شغب غير مستبعدة بين جماهير الفريقين.

ويمكن إطلاق صفة التقليدية على مباراة الفريقين بعدما تواجها في الدور النهائي في الموسمين الماضيين، وكانت الغلبة دائما لانتر ميلان، الذي سيعاني اليوم من غياب بعض لاعبيه الاساسيين بداعي الاصابة امثال المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والمدافع الارجنتيني والتر صامويل والظهير الايمن البرازيلي مايكون.

ويدرك انتر ان الفوز لن يكون بعيد المنال عن روما الذي ألحق به خسارته الوحيدة هذا الموسم (1-3) في "سان سيرو" الشهر الماضي، وقد بدا فريق المدرب لوتشيانو سباليتي في وضع جيد عندما فاز على باليرمو 2-1 الاحد الماضي بفضل فرانشيسكو توتي الذي رفع رصيده الى 22 هدفا في صدارة ترتيب هدافي الدوري الايطالي.

وكان انتر قد تخطى في الدور نصف النهائي سمبدوريا بفوزه عليه 3-صفر ذهابا وتعادله معه صفر-صفر ايابا، فيما بلغ روما الدور النهائي على حساب ميلان بتعادله معه 2-2 ذهابا وفوزه عليه 3-1 ايابا..وتقام مباراة الاياب في 17 الشهر الجاري.

احتدام الصراع على البطاقتين المؤهلتين الى دوري الابطال
يحتدم الصراع على المركزين الثاني والثالث المؤهلين لحجز بطاقتين الى مسابقة دوري ابطال اوروبا للموسم المقبل، قبل ثلاث مراحل على انتهاء فعاليات الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي بلغ المرحلة السادسة والثلاثين.

وكان ليون قد أمن البطاقة الاولى الى دوري الابطال بعدما حسم اللقب في مصلحته للموسم السادس على التوالي محققا انجازا غير مسبوق في البطولات المحلية الاوروبية الخمس الكبرى، بينما يتصارع لنس وبوردو ومرسيليا بشراسة على الوصافة..واذ تصب الافضلية في النقاط لمصلحة لنس وبوردو (56 نقطة لكل منهما) على التوالي، فإن المستوى الذي يقدمه مرسيليا (55 نقطة) مؤخرا قد يمنحه الضحكة الاخيرة في نهاية الموسم.

ويستقبل مرسيليا اليوم الاربعاء على ملعبه "فيلودروم" نانسي الثاني عشر، مفتقدا الى نجمه الدولي فرانك ريبيري العائد الى قمة مستواه، ما مكنه من تحقيق الفوز اربع مرات مقابل تعادل واحد في مبارياته الخمس الاخيرة، وقد أوقف الاخير بعد حصوله على انذار في المباراة التي قاد فيها فريقه الى الفوز على موناكو 2-1 الاحد الماضي.

وقد يستفيد مرسيليا الى أبعد الحدود لان لنس يخوض غمار رحلة صعبة حيث يلعب بضيافة ليون على ملعب "جيرلان"، فيما يستضيف بوردو نانت الاخير في مباراة سهلة قد يتأكد في نهايتها سقوط الضيوف الى الدرجة الثانية للمرة الاولى في تاريخهم.

ويلعب في المباريات الاخرى، سوشو مع موناكو، ونيس مع باريس سان جرمان، وفالنسيان مع سانت اتيان، وتروا مع رين، ولوريان مع اوكسير، وليل مع سيدان، وتولوز مع لو مان.

شكوك حول مشاركة شيفشينكو مع اوكرانيا في مباراة فرنسا بتصفيات أوروبا
نقل عن اوليج بلوخين مدرب منتخب اوكرانيا لكرة القدم قوله أمس الثلاثاء ان شكوكا تحوم حول مشاركة مهاجم تشيلسي اندريه شيفشينكو في مباراة منتخب بلاده القادمة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الاوروبية 2008 أمام فرنسا.

ومن المقرر ان يخضع شيفشينكو لعملية جراحية لعلاج فتاق اليوم وسيغيب عن مباراة نهائي كأس الاتحاد الانجليزي امام مانشستر يونايتد في وقت لاحق هذا الشهر.

ونقل موقع الاتحاد الاوكراني لكرة القدم على الانترنت عن بلوخين قوله "بصفتي مدربا للمنتخب الوطني سأشعر بالحزن لغياب شيفشينكو لكن إذا احتاج اللاعب الى عملية يجب ان نتعامل مع الامر بشكل مناسب."

وأضاف "اللاعب وحده والاطباء فقط هم الذين يستطيعون تقييم الوضع وتحديد ما يحتاج اليه من علاج وموعد الشفاء."

وستلعب اوكرانيا مع فرنسا في باريس في اطار منافسات المجموعة الثانية في الثاني من يونيو .. ويتصدر المنتخبان بالاشتراك مع اسكتلندا المجموعة برصيد 12 نقطة لكل منهم.

شكوك حول جولة مانشستر يونايتد الى ماليزيا
باتت مباراة مانشستر يونايتد بطل الدوري الانكليزي للموسم الفائت مع نجوم الدوري الماليزي مهددة بالالغاء بعدما طالب رئيس الاتحاد الماليزي الامير تانكو عبدالله احمد شاه النادي الانكليزي بإلغاء زيارته او تحديد موعد آخر لإقامتها وعدم تزامنها مع اقامة بطولة آسيا للمنتخبات في كرة القدم.

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام انتقد بشدة امس الأول الاثنين قيام مانشستر يونايتد بخوض هذه المباراة وسط انشغال القارة الصفراء في متابعة مباريات كأس آسيا في اربع دول آسيوية هي ماليزيا وتايلاند واندونيسيا وفيتنام.

وقال الامير تانكو عبدالله على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي أمس الثلاثاء: "إذا أراد نادي مانشستر يونايتد القدوم خلال نهائيات أمم آسيا، فإنه لن يتمكن من ذلك، يتوجب عليه برمجة المباراة بعد النهائيات، فالاتحاد الآسيوي لم يوافق على هذا الامر وعلينا أن نتبع تعليماته".

وأضاف "قد يكون الخبر سيئا بالنسبة الى أنصار مانشستر يونايتد في ماليزيا، لكن علينا ان نأخذ في عين الاعتبار مصلحة الكرة الآسيوية أولا ودعم مطالبة رئيس الاتحاد محمد بن همام بعدم السماح لمانشستر في خوض مباراة ودية خلال النهائيات"..وكان الاتحاد الاسيوي وقع اتفاقية مع الدول الاربع المنظمة لنهائيات أمم آسيا بعدم إقامة أي نشاط كروي قبل عشرة أيام من إقامة كأس آسيا وبعد ثلاثة ايام من نهايتها لكن هذا الامر لم يتم احترامه.

وأوضح النادي الانكليزي بدوره بأنه واثق من القيام بجولته الآسيوية حسب البرنامج المقرر، وقال الناطق بإسمه فيل تاونسيند "إننا نستوضح تفاصيل الجولة من المنظمين لمعرفة المشكلة المتعلقة بماليزيا، لكننا واثقون من أن المحطات الاخرى فيها ستبقى كما هي".

وبدوره أعرب رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عن أمله في ان يتدخل الاتحاد الانكليزي لدى مانشستر يونايتد لكي يعدل في برنامج جولته "احتراما للدول الاربع التي ستستضيف نهائيات كأس آسيا"، وهي اندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام.

ويقوم مانشستر يونايتد بجولة آسيوية يبدأها في اليابان حيث يلعب في 17 يوليو مع اوراوا رد دايموندز، ثم يطير الى كوريا الجنوبية حيث يلعب مع سيول في 20 منه، ومنها الى ماكاو حيث يواجه شينزين في 23 منه، ثم مع منتخب نجوم الدوري الماليزي في 27 منه، لكن الزيارة الاخيرة الاخيرة أصبحت في خطر.

مباريات مصيرية للفرق المهددة
يسدل الستار على الدور التمهيدي من الدوري السعودي لكرة القدم اليوم الأربعاء فتقام مباريات المرحلة الثانية والعشرين الاخيرة التي ستحدد ترتيب الفرق الاربعة الاوائل التي ستخوض المربع الذهبي، والفريقين الهابطين الى الدرجة الاولى.

وتقام اليوم خمس مباريات تجمع الخليج مع الأهلي، والاتحاد مع الفيصلي، والطائي مع الاتفاق، والقادسية مع الحزم، والوحدة والنصر.

وكان الشباب هزم الهلال 3-1 في لقاء مقدم من المرحلة.

وقد ضمن الهلال خوض المباراة النهائية للمرة الثالثة على التوالي بعد ان تصدر الدور التمهيدي .

وارتأى الاتحاد السعودي إقامة المباريات المتعلقة بالهبوط في يوم واحد وفي نفس التوقيت..وتعتبر مباريات اليوم مهمة جدا لتفادي شبح الهبوط باستثناء مباراة الوحدة والنصر التي تهم الأول لضمان المركز الثالث، أمـا الثاني فقد تأكد بقاءه ضمن اندية النخبة.

وتتعقد حسابات الهبوط لتشابه مواقف الفرق، ومن المحتمل أن تقام مباراة فاصلة أو دورة ثلاثية لتحديد الفريقين الهابطين في حال عدم وضوح الموقف بشكل قاطع.

وما يزيد الموقف تعقيدا أن خطر الهبوط يهدد خمسة فرق لأن الفارق فيما بينها في عـدد الـنـقاط ضئيل جدا وهي حسب الترتيب: الطائي (20 نقطة) والحزم (20) والقادسية (19) والفيصلي (18) والخليج (17).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى