علماء اثار اسرائيليون يعلنون اكتشاف قبر هيرودوس

> القدس «الأيام» دلفين ماتيوسنت :

>
البروفسور ايهود نيتزر
البروفسور ايهود نيتزر
بعد عشرات السنين من البحث والتنقيب اعلن عالم آثار اسرائيلي أمس الثلاثاء انه اكتشف قبر هيرودوس في واحد من قصور هذا الملك الشهير، الذي حكم فلسطين في القرن الاول قبل الميلاد، جنوب القدس في الضفة الغربية.

وقال البروفسور ايهود نيتزر الاستاذ في معهد الاثار التابع لجامعة القدس العبرية في مؤتمر صحافي "عثرنا منذ ثلاثة اسابيع على عناصر من تابوت (هيرودوس) وادركنا اننا عثرنا اخيرا على مكان قبره".

واضاف ايهود بيتزر ان "نوعية بقايا التابوت المصنوع من الحجر المغرى والمزين بعقد على شكل ورود، جعلتنا نتوصل الى انه تابوت هيرودوس".

وكان نيتزر بدأ اعمال البحث الاثرية عام 1972 على جبل هيروديون حيث موقع قصر هيرودوس للعثور على قبر هذا الملك الذي عينه الرومان على فلسطين التي حكمها من عام 37 قبل الميلاد الى العام الرابع قبل الميلاد.

وقد اشتهر هيرودوس بمنشآته الضخمة حيث قام بتوسيع الهيكل اليهودي الثاني وبنى مدينة قيصرية الساحلية وقصور ماسادا واريحا وهيروديون بالقرب من بيت لحم.

واوضح بيتزر "انه اكتشاف هام، اولا لان هيرودوس واسع الشهرة ولا سيما بفضل ما رواه المؤرخ فلافيوس يوسيفوس عن حياته" في "حرب اليهود".

واضاف "ثانيا لان هيرودوس المذكور عدة مرات في العهد الجديد شخص مهم بالنسبة للمسيحيين واخيرا لانه ترك لنا بناء رائعا هو قصر هيروديون الضخم والفريد على مشارف الصحراء وهو ايضا القصر الوحيد الذي يحمل اسمه والذي اختاره لكي يدفن فيه".

ولم تكن عمليات التنقيب في قصر هيروديون اولا من قبل الرهبان الفرنسيسكان في نهاية الخمسينات ثم اعتبارا من عام 1972 من قبل فريق اثري اسرائيلي بقيادة نيتزر قد اتاحت حتى الان العثور على قبر هيرودوس.

فقد تركزت اعمال التنقيب على الجزء الاسفل من الموقع حيث عثر على اثار المباني التي كانت مخصصة بالتاكيد لجنازة هيرودوس لكن لم يتم العثور على اي اثر للتابوت بالقرب منها كما يوضح نيتز.

واضاف انه في اب/اغسطس 2006 اتجهت عمليات البحث الى الاعلى في التلة التي عثر فيها على التابوت,ومن المرجح ان يكون هيرودوس غير رايه في اخر سنين عمره وقرر ان يتم دفنه في الجزء الاعلى من هيروديون.

اكتشاف قبر هيرودوس
اكتشاف قبر هيرودوس
وغالبا ما يستخدم الاسرائيليون الاكتشافات الاثرية في اسرائيل والاراضي الفلسطينية لتاكيد الروايات التوراتية وتاكيد شرعية وجودهم في المنطقة.

وقال راؤول غولدشتاين مسؤول المجلس البلدي لمجمع مستوطنات غوش عتصيون القريب من بيت لحم للاذاعة الاسرائيلية ان اكتشاف هذا القبر "دليل جديد على العلاقة بين غوش عتصيون والشعب اليهودي والقدس".

ودعا غولدشتاين الحكومة الاسرائيلية الى جعل موقع هيروديون، حيث عثر على القبر، "موقعا قوميا ودينيا".

من جانبها قالت وزيرة السياحة الفلسطينية خلود دعيبس المسؤولة عن المواقع الاثرية الفلسطينية لفرانس برس ان فريقا من الاثريين الفلسطينيين يجب ان يعاين الموقع مبدية عدم رغبتها في التعليق على اعلان هذا الكشف الاثري قبل تلقي تقريرا منه. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى