ثقافة السير في محاضرة بمنتدى شبام الثقافي .. 310 حوادث وقعت العام الماضي بوادي حضرموت نتج عنها 65 حالة وفاة

> شبام «الأيام» خاص:

>
جانب من الحضور في منتدى شبام الثقافي
جانب من الحضور في منتدى شبام الثقافي
في اطار الفعاليات الثقافية التي ينظمها منتدى شبام حضرموت الثقافي استضاف المنتدى عددا من مسئولي المرور بالوادي,وقد استهل اللقاء بكلمة توجيهية للأخ طه عبدالله هاجر (هاتفيا)، قال فيها:

«أشكر منتدى شبام على تنظيم هذه الفعالية ومشاركتكم في أسبوع المرور العربي والوطني، وبالطبع فإن حوادث السير تخلف خسائر بشرية ومادية لذلك فإنني أشكر كل من سيتحدث في هذه المحاضرة التي ستكون متميزة، وأتمنى من النقابات والجمعيات والمنتديات وكل مؤسسات المجتمع المدني التفاعل مع هذا الأسبوع للحد من السرعة والتقيد بآداب السير وقواعد المرور ويجب على الجميع ان يتفاعل مع هذا الحدث باستمرار وليس خلال أسبوع».

وأضاف المحافظ:«إن التفاعل مع هذا الحدث يكون باستمرار في كل يوم، في كل ساعة، فالهدف هو التوعية بشكل أساسي».

بعدئذ تحدث الأخ العقيد علي سالم العامري، مدير عام مرور الوادي والصحراء فألقى محاضرة قيمة ومباشرة حول ضرورة أن تتحلى كل الشرائح بما فيها المثقفون بآداب وسلوك القيادة على الطرقات، وثمن في بداية المحاضرة دور المنتدى في التفاعل مع الحدث الجاري، مشيرا إلى أن نجاح ادارات المرور يتأتى بتفاعل المجتمع والتعامل الحضاري.

كما تضمنت المحاضرة مقارنات بين عدد من الدول بالأرقام وكذا تطور إدارة المرور وفروعها بمديريات الوادي، مشيرا إلى أن إدارة المرور بصدد نشر الشفافية في مسألة العقاب والثواب، وأن أي أخطاء قد ترتكب من رجل المرور، فإنه سيتم محاسبته.

وقدم العقيد العامري، أيضا شرحا وافيا حول ما تضمنته فعاليات الأسبوع بوادي حضرموت بالتعاون والشراكة بين إدارة المرور والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني.

بعد ذلك قدم الأخ النقيب ناصر سعيد دومان العامري، والأخ المساعد صالح بن سحق، من مسئولي المرور بالوادي والصحراء والنقيب عبدالوهاب شريان، مدير المرور بمديرية شبام مداخلات ضافية على المحاضرة إلى جانب الطروحات والملاحظات التي قدها عدد من الحاضرين، وكانت قيمة وصريحة كما وصفها الأخ العقيد علي العامري، والتي تصب في المصلحة العامة.

ومن بين الإخوة الحضور الذين طرحوا الملاحظات المباشرة هم: صالح أحمد باخبيرة، خالد عمر باجندوح، محمد سعيد قحطان (شاعر ضمن ملاحظاته بقصيدة شعرية)، عارف بن علي جابر، علوي بن سميط، عوض عفيف، أحمد كرامة ودعان، محمود علي باعباد، محمد سعيد عبدن، أبوبكر حسن حسان، عوض عمر حسان، عثمان عباد.

وكانت معظم الملاحظات شفاهية والأخرى مكتوبة، وأدار الجلسة كل من الإخوة: عوض عمر حسان، صالح أحمد باخبيرة، كما قدم الزميل علوي بن سميط، هدية تذكارية لمدير المرور بالوادي والصحراء، عبارة عن صور حديثة وقيمة وفيلم وثائقي عن مدينة شبام حضرموت أنتج عام 2006م، وشكر الزميل بن سميط الإخوة مسئولي المرور لتكرمهم بالحضور وكذا الإخوة الآخرين الذين لبوا الدعوة لهذه الفعالية التي بثت عبر إذاعة سيئون، حيث بلغ عدد الذين حضروا الفعالية 38 شخصا.

إحصائية حوادث المرور
خلال المحاضرة والتعقيبات والملاحظات والردود برزت الأرقام التالية تبين مستوى الحوادث وأسبابها، ففي عام 2006م على مستوى مديريات الوادي والصحراء بلغ عدد حوادث السير 310 حوادث منها 65 حالة وفاة والخسائر المادية 61.300 مليون ريال.

وخلال الفصل الأول من العام 2007م وقعت 25 حادثة على مستوى كل المديريات بالوادي نتج عنها 17 حالة وفاة.

وقد تعددت أسباب هذه الحوادث من إهمال السائقين، والقيادة تحت تأثير السكر، كما أن عددا من الحوادث كما قال مسئولو المرور كانت بسبب الدراجات، وحددت مواقع تتكرر فيها حوادث المرور، ففي مديرية سيئون 12 موقعا تتكرر فيه حوادث السير، القطن 7 مواقع، تريم 4 مواقع، شبام 4 مواقع، ساه وحورة ووادي العين 3 مواقع، ثمود ورماه 5 مواقع.

وتعزى أسباب تلك الحوادث إلى الوضع الهندسي للطرقات في هذه المواقع «فلربما أن عددا من المقاولين لا يلتزمون بالمواصفات عند تنفيذ الأعمال الموكلة إليهم ناهيك عن استخدام إطارات للمركبات تأتي من الخارج ولا تتحمل حرارة الجو في وادي حضرموت إضافة إلى أنها إطارات مجددة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى