الخيلي مهاجم فريق نصر الضالع نجم من رياضة الزمن الجميل

> «الأيام الريــاضـي» رياضة زمان:

> شهد العام 1952م ميلاد المهاجم علي بن علي الخيلي في منطقة الجليلة إحدى ضواحي مدينة الضالع، وقد بدأ ممارسة كرة القدم في 1964م مع فريق نصر الضالع،وبرز نجمه في حقبة الستينات والسبعينات كهاجم بارع لا يشق له غبار وهي الفترة الذهبية لرياضة الزمن الجميل التي شهدت ظهور الأندية الرياضية في الضالع مثل: الشباب، النصر، الحرية، الثورة، و22 يونيو.

> يمتلك الكابتن علي الخيلي بطاقة عضوية قديمة لنادي النصر تحمل الرقم (99) وبطاقة قيد لاعب صادرة من فرع اتحاد الكرة بالمحافظة الثانية (لحج) (جـ- ي - د- ش) تحمل الرقم (43).

> عشق كرة القدم وأحبها كثيراً من خلال المباريات التي كانت تقام بين فرق الضالع وفرق الوحدات العسكرية التابعة للتاج البريطاني وكذا المباريات الودية التي كانت تجمع فرق الضالع بفرق لحج وعدن وأبين، وتجلت موهبته في الهجوم كـ(جناح أيمن) وتميز بصفات فنية وبدنية جيدة كالسرعة والمراوغة والإتقان في التسديد والطول الفارع.

> لعب في بداية مشواره الرياضي مع فريق نصر الضالع وحينها التحق بالسلك العسكري ولعب ضمن صفوف فريق الأمن العام بعدن ومن ثم لعب لفريق اللواء 22 قبل تأسيس نادي الجيش عام 1971م.

> أجمل المباريات التي لعبها كانت ضد فريق الثورة من الضالع وفريق الفيحاء من الشيخ عثمان ومباراة أخرى لعبها ضمن فريق القوات المسلحة ضد فريق سيئون في مدينة سيئون عام 1975م.

> عاصر الكابتن على الخيلي الكثير من نجوم الكرة الضالعية أمثال: ناجي القطيش، صالح علي مثنى، عبدالله منيع، محمد قاسم الشعفي، محسن علي عثمان، عبدالله علي مثنى، عبدالله اليكه، علي عبدالقادر ناصر، المرحوم علي صالح الحدي، أحمد فضل فانوس، المرحوم محسن علي مثنى، علي شبث، قائد علي مثنى، خالد صالح حسين، أحمد محمد عبيد الرئيس، وأبو الرياضيين المرحوم محمد علي مثنى.

> أعجب بالعديد من اللاعبين المحليين أمثال : علي محسن المريسي، صادق حيد، ناجي القطيش، عبدالكريم الهتاري، وديع ثابت، المرحوم محمد علي مثنى، سعيد دعالة، أحمد صالح القيراط، عبدالله الهرر، عوضين، عثمان خلب ومحمد جعبل.

> منذ أن توقف عن اللعب في 1976م، ظل يتابع الرياضة باستمرار ويقول ان كرة الأمس هي الافضل، لأنها كانت نابعة من حب اللاعب لها وولائه وإخلاصه لناديه، عكس الآن الذي أصبح فيه اللاعب يبحث عن المادة قبل الإخلاص لناديه، وهذا ناتج عن عدم الاستقرار النفسي والمادي للاعب.

> يؤمن الكابتن علي الخيلي بأن أهم مميزات المهاجم الناجح التحرك السليم مع الكرة أو بدونها واستخدامه للعقل أكثر داخل صندوق العمليات، وهذا لن يتحقق إلا من خلال بث روح الثقة من قبل المدربين للاعبيهم وإشعارهم بأنهم قادرون على فعل ذلك حتى يتولد لدى اللاعب الثقة بقدراته.

> يواظب اللاعب عي الخيلي على حضور مباريات الدوري العام لكرة القدم ويؤكد أنه ليس هنالك فرق بين فريق كبير وصغير إلا بالخبرة وفارق الإمكانات، وهو معجب كثيرا بالمدربين الوطنيين أمثال: عبدالله فضيل، سامي نعاش، عادل المنصوب، عبدالله مكيش، خليل العلوي، علي موسى، علي العبيدي، وشرف محفوظ.

> الكابتن علي بن علي الخيلي رجل مؤهل علميا وخريج كلية عسكرية وحاصل على العديد من الدورات الخارجية في المجال العسكري.

> تبوأ العميد على الخيلي في السلك العسكري الكثير من المناصب أهمها: مديراً عاماً لمكتب قائد القوات الجوية والدفاع الجوي من عام 79- 1990م ثم رئيساً لشعبة شؤون الضباط في القوات الجوية والدفاع الجوي، من عام (90-1994م) ثم عين ركن قوة بشرية للواء 127، ويشغل حالياً رئيس شعبة في دائرة الرقابة والتفتيش بوزارة الدفاع.

شائف الحدي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى