وزير الخارجية الالماني يزور روسيا لانقاذ القمة الاوروبية

> بروكسل «الأيام» مارك جون وكارستن ليتز :

>
وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير
وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير
يقوم وزير الخارجية الالماني بزيارة لموسكو اليوم الثلاثاء في محاولة اخيرة لانقاذ قمة الاتحاد الاوروبي مع روسيا هذا الاسبوع والتي يخشى انهيارها بسبب خلافات حول مشاكل من اللحوم البولندية إلى كوسوفو.

وقال دبلوماسيون المان إن فرانك فالتر شتاينماير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي سيجري محادثات أزمة بشان الخلافات المتزايدة بين روسيا واعضاء جدد في الاتحاد الاوروبي كانوا أجزاء من قبل في الاتحاد السوفيتي السابق.

وصرح شتاينماير للصحفيين عند وصوله للمشاركة في الاجتماع الدوري لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي أمس الإثنين بأن القمة التي ستعقد في بلدة سمارا الروسية الجنوبية يوم الجمعة ستكون صعبة ولكنه أضاف أن الجانبين يحتاجان بعضهما البعض.

وقال "الوضع معقد ولكن من المهم اجراء محادثات بصفة خاصة حين يكون الوضع صعبا... سنحاول حل المشكلة الخاصة باللحوم البولندية حتى موعد القمة. لا يمكنني القول بأننا سننجح."

وكان زعماء الاتحاد الاوروبي يأملون ان يدشن اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شراكة استراتيجية جديدة مع دولة يعتمد عليها الاتحاد لامداده بجزء كبير من احتياجاته من الطاقة.

ولكن هذه الامال تلاشت مع رفض موسكو رفع الحظر على واردات اللحوم البولندية بحجة وجود حالات احتيال مما دفع بولندا لاستخدام حق النقض (فيتو) ضد اجراء محادثات بشان اتفاق جديد يغطي الطاقة والتجارة وحقوق الانسان والسياسة الخارجية.

وهناك خلافات بين روسيا والاتحاد الاوروبي أيضا بسبب اقليم كوسوفو الصربي الانفصالي وغضب موسكو من استونيا لازالتها نصبا تذكاريا من الحقبة السوفيتية من وسط مدينة طالين ولأنها أوقفت امدادات النفط لمصفاة في ليتوانيا كما تشغر روسيا بالغضب أيضا من خطة امريكية لبناء درع صاروخي في شرق اوروبا.

واضاف شتاينماير "انا مقتنع بان الاتحاد الاوروبي يحتاج روسيا لحل نزاعات دولية وان روسيا ستواصل الاعتماد على اوروبا لذا فانني واثق تماما من ان المنطق سيسود بين الجانبين."

وتصل وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس إلى روسيا أمس الإثنين في محاولة لاصلاح العلاقات مع موسكو التي توترت بشكل كبير بسبب الخلافات بشأن كوسوفو وخطة الدفاع الصاروخي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى