بشار الاسد المرشح الوحيد للرئاسة في سوريا

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد
يعتمد الرئيس السوري بشار الاسد المرشح الوحيد لولاية رئاسية ثانية في استفتاء ينظم غداً الاحد، خطابا شديد اللهجة ضد الولايات المتحدة والامبريالية، بموازاة تعاونه مع واشنطن في مطاردة تنظيم القاعدة الارهابي.

وانتخب بشار الاسد البالغ من العمر 41 عاما وهو طبيب متخصص في العيون على رأس الدولة في تموز/يوليو 2000 بعد شهر على وفاة والده مؤسس النظام الحالي حافظ الاسد.

وقد اعلن تمسكه ب"حق الاختلاف" في خطاب القسم، الا ان ميوله الليبرالية سرعان ما تبددت في صيف 2001 الذي شهد اعتقال رموز "ربيع دمشق"، وهو التعبير الذي يطلق على فترة وجيزة من الانفتاح السياسي تلت وصوله الى السلطة.

وبعد ان اعلن على غرار النموذج الصيني ان "الاصلاحات الاقتصادية تمر قبل الاصلاحات السياسية"، عاد واوضح عام 2003 ان المعارضين السوريين "اساؤوا فهم" كلامه حول الديموقراطية التي وعد بها في خطاب القسم.

واحتفظ حزب البعث الحاكم في سوريا منذ 1963 في عهد بشار الاسد بدوره القيادي "للدولة والمجتمع".

وواجه الرئيس الشاب محنة خطيرة مع الاجتياح الاميركي للعراق واغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اشارت لجنة تحقيق دولية بالاتهام فيه الى مسؤولين سوريين كبار، وما عقبه من انسحاب عسكري سوري من لبنان,وتتهم واشنطن سوريا بالسعي لزعزعة الاستقرار في العراق ولبنان.

وازاء الضغوط الاميركية، يعتمد بشار الاسد سياسة "حافة الهاوية" التي سبق ومارسها والده متحديا النظام الاميركي المفروض في المنطقة.

غير انه يتعاون مع واشنطن في مطاردة تنظيم القاعدة ولا سيما في اوروبا.

وفي المقابل، تتجاهل الولايات المتحدة واسرائيل دعواته الى استئناف مفاوضات السلام مع الدولة العبرية من اجل استعادة هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل منذ 1967.

وبالرغم من عزلة سوريا على الساحة الدولية، نجح بشار الاسد في استثمار عدد من الاوراق بيده ومنها تحالفه مع روسيا وايران وحزب الله والتنظيمات الفلسطينية فضلا عن الحركات العراقية المعادية للولايات المتحدة.

ويعتبر انصاره انه اكتسب وزنا رئاسيا بوقوفه في وجه القوة العظمى الاميركية الغارقة في المستنقع العراقي.

وبعد مقتل شقيقه باسل عام 1994، ارتقى بشار الاسد رتب الجيش فرقي الى رتبة عقيد وعهد اليه بالملفين اللبناني والتركي (حزب العمال الكردستاني) تمهيدا لتنصيبه رئيسا.

وبشار المعروف بتحفظه يتكلم الانكليزية بطلاقة وهو على المام باللغة الفرنسية ومعروف بولعه بالمعلوماتية.

وعين في 11 حزيران/يونيو 2000 بعد وفاة والده قائدا اعلى للقوات المسلحة.

وفي 20 حزيران/يونيو انتخب امينا عاما لحزب البعث قبل ان يصبح في 11 تموز/يوليو في سن الرابعة والثلاثين الرئيس السادس عشر للبلاد.

وقام بعد انتخابه باول زيارة رسمية الى لبنان حيث كانت سوريا تنشر عشرات الاف الجنود منذ 1975 بغطاء عربي في بادئ الامر قبل ان ترفع عنها التغطية الدولية في المرحلة الاخيرة.

وتدهورت العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة حين عارض الاسد اجتياح الجيش الاميركي للعراق عام 2003.

وارغمت سوريا تحت ضغوط الاسرة الدولية على سحب قواتها من لبنان بعد اغتيال رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 في وسط بيروت.

وانهت دمشق انسحابها في نهاية نيسان/ابريل غير ان الولايات المتحدة ظلت تشتبه بانها تبقي على وجود استخباراتي في لبنان.

والاسد من مواليد 11 ايلول/سبتمبر 1965 وهو متزوج واب لصبيين وبنت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى