عراك بين النواب الاتراك اثناء جلسة مناقشة التعديلات الخاصة بانتخاب الرئيس

> انقرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
عراك داخل البرلمان التركي
عراك داخل البرلمان التركي
تبادل اعضاء الحزب الحاكم والمعارضة في البرلمان التركي أمس الإثنين اللكمات خلال جلسة مناقشة عاصفة حول التعديلات الدستورية التي تسمح بانتخاب الرئيس عن طريق الاقتراع العام المباشر.

وكان رئيس الدولة التركي احمد نجدت سيزر رفض الاسبوع الماضي محاولة لاجراء تعديلات اقترحها حزب العدالة والتنمية الحاكم المنبثق عن التيار الاسلامي بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

وبدأ العراك بعد عرض النائب المستقل اوموت كاندوغان صورة نشرتها احدى الصحف لسيزر واردوغان يجلسان جنبا الى جنب لمشاهدة مناورات حربية الاسبوع الماضي دون ان يتبادلا كلمة، حسب الصحيفة,واتهم كاندوغان الرئيس "بكراهية" اردوغان.

وعلى اثر ذلك تبادل العديد من النواب من حزب التنمية والعدالة والمعارضة اللكمات والرفسات، حسب ما ذكرت وكالة انباء الاناضول بعد ان توقفت قناة "تي ار تي" عن بثها الحي لجلسة البرلمان.

وكان حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان اقر تعديلا دستوريا يقضي بانتخاب الرئيس بالاقتراع العام المباشر من الشعب بعد ان فشل في انتخاب مرشحه الى الرئاسة وزير الخارجية عبدالله غول من قبل البرلمان,وترتدي زوجة غول الحجاب.

وسحب غول ترشيحه لعدم اكتمال النصاب بسبب مقاطعة المعارضة.

وكان الجيش تدخل في هذه الازمة السياسية واصدر بيانا اتهم فيه الحكومة بعدم بذل جهود كافية لحماية النظام العلماني ودعمه محذرا من انه مستعد للتدخل اذا اقتضى الامر.

وحملت الازمة السياسية الحزب الحاكم الى اقرار اجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 22 تموز/يوليو، وكانت مقررة اصلا في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتظاهر عشرات الآلاف من الاتراك في مدن تركية للتعبير عن تمسكهم بالنظام العلماني الذي اسسه مصطفى كمال اتاتورك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى