ايران تعرض مساعدة دول الخليج في تطوير تكنولوجيا نووية

> طهران «الأيام» رويترز :

> قال منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني أمس الإثنين ان ايران بوسعها مساعدة جيرانها في الخليح على تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في تصريحات من شأنها ان تثير غضب القوى الغربية التي تخشى ان يكون الهدف من البرنامج النووي الايراني انتاج قنابل.

وتحدث متكي الذي رفضت بلاده مطالب الغرب بوقف انشطة نووية حساسة بعد اسبوع من اجتماع لدول الخليج العربية في الرياض بدأ اعداد دراسة جدوى لبرنامج نووي مدني.

وتشارك السعودية ودول الخليج الاخرى الغرب شكوكه بشأن برنامج طهران النووي خشية ان يؤدي لامتلاك ايران اسلحة نووية وهو ما نفته طهران.

وأثار البرنامج مخاوف في الغرب بشأن حدوث سباق تسلح اقليمي مع ايران التي تواجه احتمال اصدار مجلس الامن التابع للامم المتحدة قرارا ثالثا يفرض عقوبات عليها لرفضها تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم.

ونقلت وكالة انباء الطلبة الايرانية عن متكي قوله في مؤتمر عن الخليج في طهران "يمكن لايران ان تتعاون مع دول الخليج في تقديم التكنولوجيا تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونحن جادون في هذا الشأن."

وفي الاسبوع الماضي ذكرت الوكالة الدولية ان ايران تحقق تقدما كبيرا في تخصيب اليورانيوم متجاهلة المطالب العالمية. ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب في انتاج وقود نووي وفي حالة تخصيبه لمستوى أعلى يمكن استخدامه في انتاج قنابل.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت وعمان وقطر والبحرين ودولة الامارات العربية المتحدة وقد اتفق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فبراير شباط على التعاون في الاعداد للمراحل الاولى لانتاج طاقة نووية.

وصرح متكي بأن ايران تدعم المحادثات بين عبد الرحمن العطية رئيس مجلس التعاون الخليجي ومحمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف "قرر اجتماع الرياض بدء انشطة تسمح لدول الخليج بالاستخدام السلمي للطاقة النووية. ندعم هذه المحادثات (بين العطية والبرادعي) ونحن مستعدون للتعاون في المجال السلمي."

ويفترض على نطاق واسع ان اسرائيل التي لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي تمتلك اسلحة نووية وترى معظم الدول العربية انها تمثل تهديدا اكبر من ايران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى