دبي تبدأ حظرا تدريجيا على التدخين في الأماكن العامة

> دبي «الأيام» لين نويهض :

> تفرض دبي حظرا على التدخين في المباني الحكومية والمدارس والكليات اعتبارا من اليوم الخميس كخطوة أولى في خطوة تستهدف منع التدخين في الأماكن العامة في أرجاء الإمارة الخليجية التي هي مركز تجاري وسياحي بنهاية عام 2009.

وقالت زهور الصباغ رئيسة قسم الصحة العامة في بلدية دبي "اليوم ستبدأ الخطوات التدريجية لتقييد التدخين في الأماكن العامة."

وقالت لرويترز "سنبدأ بالمكاتب الحكومية والمؤسسات التعليمية... سيكون هناك حظر تدريجي على التدخين في الأماكن العامة."

وأضافت الصباغ أن التدخين سيكون محظورا في الردهات وقاعات الطعام والمناطق المحصصة ليلعب فيها الأطفال ومخارج الطواريء في المجمعات التجارية مترامية الأطراف في دبي اعتبارا من 15 سبتمبر أيلول القادم.

وسيطلب من المطاعم والمقاهي فيما بعد تخصيص مكان للمدخنين لا تزيد مساحته عن 25 بالمئة من مساحة المكان المخصص للجلوس.

وقالت الصباغ إن بلدية دبي ستفرض اعتبارا من العام القادم غرامات مالية على على من يدخنون في الأماكن غير المخصصة للتدخين أملا في القضاء على عادة التدخين في جميع الأماكن العامة بنهاية عام 2009.

وكانت منظمة الصحة العالمية دعت أمس الأول إلى فرض حظر شامل على التدخين في أماكن العمل والأماكن العامة المغلقة وتقول المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن التدخين في الأماكن العامة سبب رئيسي لعدد من الوفيات التي يمكن الحد منها في انحاء العالم.

وقالت المنظمة إن نحو 200 ألف شخص يلقون حتفهم سنويا بسبب التعرض للتدخين في أماكن العمل وأن حوالي 700 مليون طفل هم نصف إجمالي الأطفال في العالم تقريبا يتنفسون هواء ملوثا بالتبغ نتيجة للتدخين,ويلقى مئات الآلاف من الأشخاص الذين لم يدخنوا قط حتفهم من جراء الأمراض الناجمة عن التدخين السلبي.

ويتزايد عدد المدخنين بسرعة في البلدان النامية. وفي دبي عادة ما تكون المطاعم والمقاهي والحانات مكتظة بالمدخنين رغم أن التدخين محظور بالفعل في كثير من الأماكن العامة.

ومن بين الدول التي طبقت بالفعل حظرا على التدخين في الأماكن العامة عدد من دول الاتحاد الأوروبي من بينها فرنسا وأسبانيا وألمانيا وأيرلندا والبرتغال بالإضافة إلى نيوزيلندا وبرمودا وأوروجواي ومناطق في استراليا وكندا والولايات المتحدة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى