اللجنة الفرعية لمعالجة قضايا الثأر بلحج تعقد اجتماعها الأول .. لمناقشة قضايا الثأر وآثاره السلبية على التنمية والاستقرار

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

> عقدت اللجنة الفرعية لمعالجة قضايا الثأر بمحافظة لحج اجتماعها الأول برئاسة الاخ عبدالوهاب الدرة، محافظ لحج بحضور الأخوين د.حسن أحمد السلامي، مستشار رئيس الجمهورية وعلي حيدرة ماطر، نائب المحافظ، وناقش الاجتماع جملة من المواضيع المتعلقة بظاهرة الثأر وآثارها السلبية على عملية التنمية والاستقرار، وتم قراءة القرار الخاص بتشكيل أعضاء اللجنة الفرعية بالمحافظة والقرار الجمهوري رقم (150) بشأن إنشاء وتشكيل لجنة وطنية عليا لمعالجة الثأر وخطة اللجنة الفرعية بالمحافظة والبرنامج الزمني لتنفيذ مهام اللجنة الفرعية.

وفي الاجتماع الذي حضره أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة وأعضاء مجلس النواب ومديرو عموم مديريات طورالباحة والمضاربة والحد، والشيخ سيف محمد فضل العزيبي، تم استعراض مهام عمل اللجنة ومنها:

- الإعداد لعقد صلح عام بين القبائل لحل قضايا الثأر بما يرضي الجميع، والصادر عن قناعاتهم التامة، وتضمن الدولة إلزام جميع الأطراف بالتنفيذ.

- دراسة وتصنيف قضايا الثأر وتسوية المشاكل القائمة والمرتبطة بها ومعالجة الأسباب والآثار المترتبة عنها بما يؤدي إلى إزالة تلك الظاهرة بصورة نهائية وإحلال الأمن والطمأنينة في المجتمع، ورفع تقارير إلى فخامة رئيس الجمهورية.

- تفعيل دور المحاكم للنظر بصفة الاستعجال في قضايا الإخلال بالأمن والاستقرار والإسراع بإصدار الأحكام وتنفيذها وفقا للإجراءات المنصوص عليها في القوانين النافذة.

- تفعيل دور الأمن في المتابعة وضبط المتهمين في قضايا القتل والثأر وإلزام المشايخ والشخصيات الاجتماعية الذين يأوون مثل هؤلاء المتهمين بتسليمهم للسلطات المختصة.

- العمل على إشراك العلماء والمفكرين والمثقفين والمشايخ وأعضاء المجالس المحلية والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لمعالجة ظاهرة الثأر وخلق مناخ معادٍ لهذه الظاهرة والتعريف بمخاطرها.

- تفعيل دور الأجهزة الإعلامية وغيرها من المهام الأخرى الموكلة إلى اللجنة، على أن تعقد اللجنة اجتماعها الدوري كل نصف شهر، والقيام بحصر شامل لقضايا الثأر في عموم مديريات المحافظة من خلال النزول الميداني وإجراء البحث والتحري وإقرار وتصنيف القضايا وفقا للجداول والنماذج المقررة من قبل اللجنة الوطنية العليا، وجمع البيانات والمعلومات لكل قضية على حدة.

- القيام بمسح اجتماعي لأسباب الثأر وبواعثه من مختلف الجوانب، واقتراح الحلول والمعالجات المناسبة لقضايا الثأر بالمحافظة ورفعها إلى اللجنة الوطنية للعليا.

- القيام بتنفيذ برنامج العمل المحدد لها وكافة المهام التي تكلفها بها اللجنة الوطنية العليا.

- تقديم التقارير الدورية حول نشاط اللجان والقضايا التي تم إنجازها والمعوقات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى