مقرر اوروبي يقدم الجمعة تقريره الثاني عن سجون "سي اي ايه" في اوروبا

> ستراسبورغ «الأيام» ا.ف.ب :

> يقدم ديك مارتي مقرر الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا الجمعة في باريس تقريره الثاني حول عمليات الاعتقال السرية التي نفذتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية في اوروبا، على ما افادت الاثنين الجمعية في ستراسبورغ.

والتقرير المعنون "مزاعم حول اعتقالات سرية وعمليات نقل بين الدول لمعتقلين تشمل الدول الاعضاء في مجلس اوروبا"، سيقدم الجمعة الى مفوضية القضايا القانونية وحقوق الانسان في الجمعية.

وفي حال اقراره من قبل المفوضية فانه سينشر بالمناسبة قبل ان تتم مناقشته في ستراسبورغ في 27 حزيران/يونيو اثناء جلسة علنية للجمعية البرلمانية.

واوضح ديك مارتي السناتور السويسري في بيان "ان تقريري الاول كان يتعلق اساسا بعمليات النقل غير الشرعية لمعتقلين بين دول وعمليات الاسترداد الاستثنائية. اما تقريري الثاني فانه يتعلق بالجانب الاخر من مهمتي وهو عمليات الاعتقال السرية".

ويعقد مارتي مؤتمر صحافيا الجمعة عند الساعة 14:00 (12:00 ت غ) بمكتب مجلس اوروبا بباريس.

وكان المقرر اشار في تصريحات نشرتها الصحف السويسرية في الرابع من ايار/مايو الى انه حصل على افادات من عناصر الاستخبارات المركزية الاميركية لاعداد تقريره الثاني.

واوضح ان هذه الشهادات ستتيح "تعزيز التأكيدات الواردة في التقرير الاول الذي نشر في السابع من حزيران/يونيو 2006 حول الانشطة السرية للمخابرات المركزية الاميركية في اوروبا" وخاصة استخدام رحلات سرية لنقل معتقلين يشتبه في علاقتهم بالارهاب بصورة غير شرعية.

واضاف المقرر "برأيي فان اتفاقات سرية بين الحكومات الغربية تم توقيعها بعد الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 لمنح المزيد من السلطات لاجهزة المخابرات. وهو ما يفسر لم تناهض بعض الدول تحقيقاتي".

وتابع ان فرنسا وبريطانيا والمانيا "كانت تعرف ما يجري (..) غير انها لم تحرك ساكنا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى