خامنئي.. ايران لن تستجدي حقها في التكنولوجيا النووية

> طهران «الأيام» ادموند بلير :

>
آية الله علي خامنئي الزعيم الاعلى الايراني
آية الله علي خامنئي الزعيم الاعلى الايراني
قال آية الله علي خامنئي الزعيم الاعلى الايراني أمس الإثنين ان ايران لن تستجدي من القوى الكبرى حقها في تطوير تكنولوجيا نووية وانها أثبتت انها لن تنسحب من "ميدان الخطر" دفاعا عن هذه الحقوق.

وجاءت تصريحات خامنئي المتسمة بالتحدي قبل يومين من قمة مجموعة الثماني الصناعية الكبرى التي تعقد في ألمانيا ومن المتوقع ان تناقش الازمة القائمة بشأن البرنامج النووي الايراني.

وطالبت القوى الكبرى ايران بوقف تخصيب اليورانيوم وهي عملية يقول الغرب ان ايران تسعى من ورائها لامتلاك قنابل نووية. وتصر طهران على ان برنامجها سلمي وأهدافه مدنية وترفض وقف أنشطة التخصيب.

وقال خامنئي في خطاب تلفزيوني "هل تظنون ان الامة الايرانية ستستجدي لتصل الى حقوقها النووية حتى تقبل القوى المستأسدة بذلك... لا هذه ليست روح أمة حرة مستقلة."

وتقول ايران ان من حقها تخصيب اليورانيوم لتوفير الوقود لمحطات الطاقة النووية بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي الدولية. ويقول الغرب ان على ايران ان تثبت ان أهدافها سلمية قبل ان تتمتع بهذا الحق.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة ان طهران بحاجة لان تجيب على تساؤلات بشأن خططها قبل ان تعطي الوكالة البرنامج النووي الايراني شهادة حسن سير وسلوك.

وقال خامنئي في خطاب القاه بمناسبة ذكرى وفاة آية الله روح الله الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية الايرانية الذي توفي عام 1989 "تعلم العالم بالتجربة ان الايرانيين لا يتراجعون أبدا من ميدان الخطر حين يدافعون عن حقوقهم."

وفرض مجلس الامن التابع للامم المتحدة مجموعتين من العقوبات على ايران منذ ديسمبر كانون الاول الماضي لعدم وقفها تخصيب اليورانيوم. وأعلن وزراء خارجية دول مجموعة الثماني الاسبوع الماضي ان ايران قد تتعرض لمزيد من العقوبات اذا لم توقف الانشطة النووية الحساسة.

وفشلت محادثات يوم الخميس بين علي لاريجاني كبير المفاوضين النوويين الايرانيين وخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي يمثل القوى الكبرى في تحقيق انفراجة في النزاع لكنهما اتفاقا على الاجتماع مجددا في وقت لاحق من الشهر الجاري.

واتهم الزعيم الاعلى الايراني "اعداء ايران" وهي اشارة معتادة الى الولايات المتحدة بشن "حرب نفسية" والسعي الى احداث فرقة بين الايرانيين قبل الانتخابات البرلمانية التي تجري في مارس آذار القادم.

وقال خامنئي "الانتخابات البرلمانية القادمة ستكون وسيلة أخرى لاظهار كرامة الامة ونموها."

كما اتهم خامنئي "العدو" بالسعي الى تقسيم العالم الاسلامي وحينها رددت الحشود "الموت لامريكا". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى