أول رسالة ماجستير تتناول عهد السلطان صالح القعيطي وبوادر النهضة الحضرمية الحديثة

> عدن «الأيام» خديجة بن بريك:

>
منحت كلية الآداب بجامعة عدن أمس شهادة الماجستير للباحث محمد سالم باحمدان، عن رسالته العلمية الموسومة بـ«عهد السلطان صالح غالب القعيطي 1936ـ1956».

وكان الباحث باحمدان قد قام أمس في قاعة ابن خلدون بكلية الآداب جامعة عدن بمناقشة رسالته والدفاع عنها أمام لجنة علمية تكونت من أ.د. صالح علي باصرة، المشرف العلمي على الرسالة، أ.د أحمد قائد الصيادي، وأ.مشارك د.نصر سالم،عضوين.

وعقب المناقشة قررت اللجنة العلمية منح الباحث محمد سالم باحمادن، درجة الماجستير بتقدير (جيد جدا). وتكمن أهمية هذه الدراسة التي تقدم بها الباحث باحمدان في كونها تناولت فترة من أهم وأزهى تاريخ الحكم القعيطي في حضرموت، إذ إنها مثلت الانطلاقة الحقيقة للنهضة الحضرمية الحديثة.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التي من أهمها أن بوادر المحاولات الإصلاحية والتحديثية للسلطان صالح كانت قد ظهرت منذ أيام والده، كما أوضحت الدراسة أن عهد السلطان صالح كان عهد دولة المؤسسات الحكومية الحديثة، كما أبرزت الدراسة مجمل النشاط الثقافي الذي عم في هذا العهد حيث تأسست الأطر الثقافية والجمعيات والنوادي وصدرت العديد من الصحف، كما استمر تدفق ظاهرة الهجرة إلى خارج الدولة.

وخلصت الدراسة أيضا إلى أن بريطانيا حرمت الدولة في هذا العهد من الأسس العلمية السليمة للتطور الأقتصادي ومع ذلك فقد حاولت مؤسسات العمل المدني التي ظهرت في هذا العهد وكذا التراكمات التجارية من الاضطلاع بذلك الدور.

وتعود أسباب اختيار هذه الرسالة الى أن عهد السلطان صالح لم يعط حقه من البحث العلمي والدراسة بشكل واي ومتكامل إضافة إلى إبراز أعمال وإنجازات السلطان في كل المجالات التي منها نشر التعليم والمعرفة من خلال بناء المدارس وإنشاء المكتبات العامة وبناء القوات المسلحة وتطوير الاقتصاد وغيرها، ناهيك عن عدم وجود أي دراسة اختصت بعهد السلطان صالح وأظهرت بين دفتيها كل أعماله.

حضر مناقشة الرسالة أ.د.حسين باسلامة، عميد كلية الآداب ود. مسعود عمشوش، النائب الأكاديمي وعدد من أساتذة الجامعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى