طالبان تشن هجمات انتحارية لليوم الثاني بافغانستان

> كابول «الأيام» عبد الصبور وطاهر قديري :

>
شن انتحاريون من طالبان أمس السبت هجمات لليوم الثاني في افغانستان فقتلوا اربعة اشخاص على الاقل في العاصمة ومدينة بشمال البلاد مما أثار توترات في مناطق كانت تعتبر آمنة نسبيا.

وقال مسؤول في الشرطة إن مهاجما انتحاريا هاجم قافلة من المركبات العسكرية والمدنية في كابول صباح أمس السبت مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين على الاقل وإصابة خمسة آخرين بجروح.

وبعد ساعات قال مسؤول أمني محلي إن انتحاريين اثنين على دراجة نارية هاجما فريق اعادة بناء عسكريا سويسريا في مزار الشريف مما أدى إلى مقتل مدني أفغاني وإصابة 15 بجروح. وقد يزيد العدد الاجمالي للقتلى.

وقال متحدث باسم حركة طالبان التي تشن تمردا ضد الحكومة الافغانية وحلفائها الاجانب إن الجماعة مسؤولة عن الهجمات بما في ذلك تفجيران انتحاريان أمس الأول في جنوب ووسط افغانستان.

وقال ذبيح الله مجاهد لرويترز في هاتف بالاقمار الصناعية "انتحاريو طالبان الكثيرون موجودون في كل المدن بافغانستان". وأضاف "سنزيد هجماتنا الانتحارية والهجمات على طريقة حرب العصابات في الايام القادمة".

وتبنت طالبان وحلفاؤها من تنظيم القاعدة أساليب التمرد بالعراق خلال العامين الماضين مستخدمة التفجيرات الانتحارية التي تستهدف غالبيتها القوات الاجنبية في محاولة لتبديد الانطباع بأن القوات الاجنبية والافغانية تسيطر على الموقف.

وفي مزار الشريف التي ينظر إليها على انها احد اكثر المدن الافغانية سلما فجر انتحاريان على متن دراجة نارية نفسيهما بينما كانت قافلة تمر على جزء من طريق قرب سوق خضروات مزدحمة. وكان هذا اول هجوم انتحاري في مزار الشريف منذ ثلاث سنوات.

وقال شاهد عيان يدعى احمد جواد ان احد الانتحاريين اصيب بجروح لكنه نجا على ما يبدو من التفجير.

واضاف جواد "كان هناك شخصان على الدراجة النارية اصيب احدهما بجروح."واضاف "كانت السيارات تمر وانفجر الانتحاريان وامتلا الجو بالدخان."

وقال أحمد ضياء وهو رئيس المستشفى الاقليمي في مزار الشريف إن بعض الجرحى في حالة حرجة وانه يتوقع ارتفاع اجمالي القتلى.

ووسط الفوضى والتفجيرات قال متحدث عسكري امريكي إن جنديا أمريكيا فتح النار قرب موقع التفجير في كابول مما أسفر عن اصابة مدنيين اثنين بجروح,وقال مسؤول بارز في الشرطة إن أحد المدنيين لقي حتفه متاثرا بجروحه في هذا الحادث.

وقال المتحدث باسم الجيش الامريكي "على ما يبدو أنه... كان اطلاق نار غير مقصود... وللاسف انه اصاب مدنيين اثنين افغان". وأضاف ان تحقيقا يجري في الحادث.

وتؤدي التفجيرات الانتحارية وسقوط ضحايا مدنيين لدى الجانبي في الصراع بافغانستان الى زيادة التوترات الامنية والسياسية وتهدد بانحسار التأييد المحلي للقوات الاجنبية.

وللقوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي وقوالت التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اكثر من 50 الف جندي في افغانستان وتتعرض لضغط متزايد للحد من الضحايا بين المدنيين بعد سلسلة من عمليات القتل التي جعلت اساليبهم محل تساؤل مثل القصف الجوي.

لكن حلف الاطلسي انحى باللائمة على طالبان التي كانت تحكم افغانستان حتى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2001 في استخدام المدنيين كدروع بشرية والزج بالابرياء في الصراع.

وقال الجيش الامريكي في بيان ان جنديا من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة قتل في اقليم ارزكان أمس السبت عندما اصابت قذيفة صاروخية مركبته. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى