ايران تدين منح الكاتب رشدي لقبا في بريطانيا

> طهران «الأيام» رويترز :

>
متظاهرون يحرقون دمية للروائي البريطاني سلمان رشدي
متظاهرون يحرقون دمية للروائي البريطاني سلمان رشدي
اتهمت إيران بريطانيا أمس الأحد بالإساءة للإسلام بمنح لقب فارس للروائي البريطاني سلمان رشدي الذي أصدر الزعيم الأعلى الراحل آية الله روح الله الخميني فتوى بإهدار دمه بسبب روايته "آيات شيطانية".

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن رشدي واحد من "أكثر الشخصيات المكروهة" في العالم الإسلامي. ونال رشدي لقب فارس تكريما لمساهماته في مجال الأدب وذلك ضمن قائمة الألقاب الشرفية التي تصدر بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية والتي نشرت أمس الأول.

وأدان متحدث باسم الخارجية الإيرانية الخطوة بوصفها فعلا موجها ضد الاسلام من قبل بريطانيا وهي من بين القوى الدولية المشاركة في أزمة متصاعدة مع ايران حول طموحات طهران النووية المثيرة للجدل.

وقال المتحدث محمد علي حسيني "تكريم مرتد وشخصية بغيضة سيضع المسؤولين البريطانيين حتما في مواجهة مع المجتمعات الاسلامية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أسبوعي "هذا العمل يظهر أن الإساءة لقيم الإسلام المقدسة ليست عرضية. إنها مخططة ومنظمة وموجهة ومدعومة من بعض الدولة الغربية."

وفي عام 1998 تنصلت الحكومة الإيرانية رسميا من الفتوى التي اصدرها الخميني بإهدار دم رشدي عام 1989. وقال الخميني إن الكتاب يسيء للإسلام. وعاش رشدي مختبئا لمدة تسعة أعوام بسبب الفتوى.

لكن بعد فترة قصيرة من تنصلها من الفتوى بموجب اتفاق مع بريطانيا ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن ثلاثة من رجال الدين الإيرانيين دعوا أتباعهم لقتل رشدي قائلين إن الفتوى لا يمكن الرجوع عنها وإن من واجب المسلمين تنفيذها.

وتتم مراسم توزيع الألقاب الشرفية التي تقام مرتين كل عام في بريطانيا والتي تهدف لتكريم الانجازات المتميزة في إطار نظام معقد للتكريم,وتضمنت قائمة عيد ميلاد الملكة 946 لقبا في المجمل بينهم 21 لقب فارس.

وقال حسيني "منح وسام لأحد أكثر الشخصيات المقيتة في المجتمع الاسلامي هو مثال واضح على محاربة مسؤولين بريطانيين على مستوى رفيع للاسلام."

ولايزال تدخل بريطانيا الاستعماري في إيران يطغى على العلاقات بين البلدين.

ورشق متظاهرون السفارة البريطانية في طهران بالحجارة والبيض يوم الخميس الماضي ووصفوا أي شخص يحضر الاحتفال السنوي بعيد ميلاد الملكة بانه "خائن" ومؤيد لبريطانيا.

وفي مارس آذار اعتقلت القوات الإيرانية 15 بحارا بريطانيا في ممر شط العرب المائي الذي يفصل إيران عن العراق الأمر الذي أثار أزمة دبلوماسية.

وأفرجت طهران عن البحارة الذين قالت إنهم كانوا داخل المياه الإيرانية في أوائل أبريل نيسان.

وتتهم بريطانيا وقوى غربية أخرى إيران بالسعي لإنتاج قنابل نووية,وتقول إيران إن برنامجها النووي لا يهدف إلا لتوليد الكهرباء حتى يتسنى لها تصدير المزيد من نفطها وغازها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى