الحكم بإعدام زعيمي عصابة اغتصبا وقتلا أطفال شوارع في مصر

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية أصدرت أمس الأربعاء حكما بإعدام زعيمي عصابة اغتصبا وقتلا عددا من أطفال الشوارع في القاهرة ومدن بدلتا النيل.

وقال مصدر إن محكمة الجنايات بمدينة طنطا (شمالي القاهرة) حكمت أيضا بسجن أربعة من أفراد العصابة لمدد تتراوح بين 15 و25 عاما.

وكانت المحكمة إدانت يوم 23 مايو آيار رمضان عبد الرحمن منصور الملقب بالتوربيني وفرج محمد السيد الملقب بحناطة وأحالت أوراقهما إلى مفتي البلاد طالبة التصديق على إعدامهما.

ويعتبر رأي مفتي مصر في الأحكام التي تصدر بالإعدام استشاريا ويستبعد أن يطلب تطبيق عقوبة أخرى.

وقال المصدر إن المحكمة عاقبت عضو العصابة مؤمن عبد المنعم شحاتة الذي يشتهر باسم "مؤمن الجزار" بالسجن 25 عاما.

وأضاف أن ثلاثة آخرين من أفراد العصابة عوقبوا بالسجن 15 عاما لكل منهم وهم محمد شعبان حسن وشهرته "محمد السويسي" وأحمد سمير عبد المنعم وشهرته "أحمد بقه" وحمادة محمد معروف بركة وشهرته "حمادة بزازة".

وبدأت الشرطة في إلقاء القبض على أفراد العصابة في نوفمبر تشرين الثاني بعد أن قالت صحف محلية إنهم يستغلون بعض أطفال الشوارع في التسول ويعتدون عليهم جنسيا ويقتلون من يرفض منهم إطاعة الأوامر.

وقالت الشرطة إنها عثرت على جثث ثلاثة من الضحايا إحداها في مدينة طنطا التي أجريت فيها المحاكمة. وتصل تقديرات عدد القتلى إلى 26 طفلا.

وقالت الشرطة إن زعيمي العصابة اغتصبا أطفالا فوق أسطح قطارات متحركة ثم ألقوا بهم من فوقها كما ألقوا بجثث قتلى آخرين في نهر النيل وفي مجار مائية.

والتوربيني وحناطة وباقي أفراد العصابة في العشرينيات من العمر وليس هناك من بين أفراد العصابة من تلقوا تعليما يذكر وكانوا غالبا من أطفال الشوارع قبل تكوين عصابتهم.

وقال المصدر إن المحكمة أحالت متهما سابعا إلى محكمة الأحداث لأن عمره أقل من 18 عاما.

وكان مشتبه به عمره 18 عاما قال لصحيفة المصري اليوم المستقلة وقت تكشف الحوادث إن التوربيني كان ينتقم لاعتداء جنسي تعرض له حين كان عمره أقل من عشر سنوات,وأدلى أكثر من طفل بشهادات ضد زعيمي العصابة وأفرادها.

وقال طفل نجا من الموت إن التوربيني وحناطة ألقيا به من فوق سطح قطار بعد أن اعتديا عليه جنسيا لكنه لم يمت لأن القطار كان يهدئ السرعة لدخوله محطة. ومضى الطفل يقول للمحكمة إنه أفاق بعد إلقائه من فوق سطح القطار ليجد نفسه تحت العلاج في مستشفى.

وفي مصر عشرات الألوف من أطفال الشوارع الذين يعيشون على هامش الحياة الاجتماعية لكن تندر التقارير عن ارتكابهم جرائم عنف خطيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى