احتدام الاشتباكات في مخيم نهر البارد بعد 33 يوما من القتال

> نهر البارد «الأيام» يارا بيومي :

>
زادت حدة الاشتباكات أمس الجمعة بين الجيش اللبناني ومقاتلين اسلاميين تراجعوا الى عمق مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بعد ان سيطرت القوات على كل مواقعهم عند اطراف المخيم.

وجاءت الاشتباكات بعد أن خيم هدوء مشوب بالحذر معظم اليوم على المخيم الذي لحقت به اضرار بالغة وبعد ان أعلن الجيش النصر في القتال الذي استمر 33 يوما ضد متشددين اسلاميين يستلهمون نهج القاعدة تسبب في مقتل 172 شخصا.

وأطلقت طائرات الهليكوبتر المقاتلة نيران اسلحتها الرشاشة واطلقت المدفعية اربع قذائف على المخيم بعد ظهر أمس الجمعة وسط اطلاق متفرق للنيران,ورد متشددو جماعة فتح الاسلام باطلاق نيران البنادق والاسلحة الرشاشة.

والقتال الذي دار في مخيم نهر البارد في شمال لبنان كان أسوأ اعمال عنف في لبنان منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و 1990 .

ودخل وسطاء فلسطينيون المخيم الذي كان قبل القتال يعيش فيه نحو 40 الف شخص وعقدوا محادثات استمرت ساعتين مع شاهين شاهين المسؤول الكبير في جماعة فتح الاسلام.

وقال الشيخ داود مصطفى رئيس رابطة العلماء الفلسطينيين لرويترز بعد المحادثات ان المناخ ايجابي جدا. لكنه بدا مصدوما لما شاهده.

وقال انه لم يكن يرغب في رؤية المخيم في هذه الحالة مضيفا ان رؤية العين غير السمع ومشيرا الى انه لا يوجد منزل لم تلحق به اضرار او يدمر.

وكان قد قال في وقت سابق اليوم ان اللاجئين النازحين لن يعودوا قبل وجود وقف دائم لاطلاق النار وضمانات بسلامتهم.

وأعلن الياس المر وزير الدفاع اللبناني أمس الأول هزيمة فتح الاسلام وقال إن كثيرين من قادتها قتلوا. وانسحب بقية المقاتلين من عند أطراف المخيم الى مناطق المدنيين في عمق المخيم.

وفي مقابلة مع تلفزيون (ال.بي.سي) اللبناني اذيعت على الهواء قال المر انه يمكنه ان يبلغ شعب لبنان ان العملية العسكرية في مخيم نهر البارد انتهت وانه تم سحق جميع مواقع "الارهابيين".

وأضاف المر ان الجيش سيبقي على حصاره للمخيم حتي استسلام جميع متشددي فتح الاسلام بمن فيهم قائدهم شاكر العبسي.

وقال وزير الدفاع اللبناني انه يجب على المتشددين ان يستسلموا مشيرا الى ان القول بان العبسي قتل لا يكفي وانه اذا كان قد قتل فليسلموا جثته.

ويحظر على القوات البنانية دخول 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان بموجب اتفاق عربي أبرم عام 1969.

وأبلغت فتح الاسلام التي كان يعتقد ان لها بضع مئات من المقاتلين عند بدء القتال وسطاء فلسطينيين بموافقتها على وقف اطلاق النار بعد خطاب المر في وقت متأخر الليلة الماضية.

وأعلن الجيش اللبناني في بيان انه سيطر على جميع مواقع فتح الاسلام وعددها 13 موقعا بما في ذلك مقر القيادة ومركز للقيادة والتحكم ومنطقة تدريب وانه يقوم بتدمير أنفاق ويلاحق متشددين فروا الى داخل المخيم.

ومازال الدخان يتصاعد من المباني التي دمرها القصف عند أحد مداخل المخيم,وقام الجيش بتفجير الغام وشراك خلال عمليات تطهير المنطقة.

ويقول محللون ان انتصار الجيش اللبناني وحده لن يقضي على متشددين يستلهمون نهج القاعدة يستغلون ثغرات أمنية في لبنان وانشقاقات طائفية.

وتضم فتح الاسلام في صفوفها لبنانيين وفلسطينيين وسوريين وسعوديين وبعضهم اكتسب خبرة قتالية من الحرب في العراق.

وقالت هند عبد العال (35 عاما) وهي ام لعشرة اطفال لرويترز من مخيم البداوي القريب الذي لجأت اليه مع أسرتها مثل الاف من اللاجئين الفلسطينيين "سمعنا ان القتال توقف لكن هناك بعض الانفجارات. نحن مستعدون للذهاب والبقاء على الرمال بدلا من البقاء هنا (لكن) نعرف ان هناك ألغاما وشراكا."

واحتشد عشرات من الشبان الفلسطينيين في مدرسة تديرها الامم المتحدة في مخيم البداوي وهم يرددون هتافات مطالبة بالعودة لمخيم نهر البارد وحملوا لافتات تقول "نريد عودة سريعة لا وجبة سريعة."

واسفر القتال الذي تسبب ايضا في تدمير معظم المخيم الذي يعيش فيه 40 الف لاجيء عن سقوط ما لايقل عن 172 شخصا بينهم 76 جنديا و60 متشددا و36 مدنيا.

والتقى وسطاء فلسطينيون مع دبلوماسيين سعوديين لبحث مصير مواطنين سعوديين انضموا الى فتح الاسلام وتمويل اعادة بناء المخيم المدمر.

وقالت مصادر فلسطينية إن سبعة على الاقل من قيادات فتح الاسلام قتلوا من بينهم رجل ديني سعودي يعرف باسم أبي الحارث. وذكرت المصادر ان القائد العسكري لفتح الاسلام أبا هريرة وزعيمها الروحي أبا بكر أصيبا اصابات خطيرة وان أبا سليم طه كبير المتحدثين باسمها أصيب أيضا.

ويقول الجيش إن فتح الإسلام بدأت الصراع يوم 20 مايو ايار بمهاجمة مواقعه. وتقول الحركة التي تضم مقاتلين من أنحاء العالم العربي إنها كانت تتصرف دفاعا عن النفس.

وقال المر ان بعض المقاتلين اعضاء في القاعدة وقالت فتح الاسلام انه ليست لها علاقات تنظيمية بالقاعدة وانما تشترك معها في ايديولوجيتها المتشددة.

(شارك في التغطية نزيه صديق واليستر ليون) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى