معركة شرسة تنتظر الخصمين القديمين أمريكا والمكسيك بنهائي الكأس الذهبية

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ:

> تطلب الأمر قرارا مثيرا للجدل في اللحظة الاخيرة من المباراة وفوزا صعبا لإحدى القوى الكبيرة في عالم كرة القدم على حساب جزيرة كاريبية ضئيلة حتى يتأهل الخصمان القديمان الولايات المتحدة والمكسيك لنهائي بطولة الكأس الذهبية لدول أمريكا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي(كونكاكاف) لكرة القدم.

ولكن في النهاية تحقق حلم منظمي البطولة التي تستضيفها الولايات المتحدة حاليا وهو أن تجمع مباراة النهائي اليوم الاحد بين أبرز منتخبين في منطقة الكونكاكاف..وسبق للمكسيك التأهل لنهائي الكأس الذهبية أربع مرات حيث فازت في المرات الأربع بينما فازت الولايات المتحدة صاحبة الألقاب الثلاثة بالكأس الذهبية في نهائي البطولة مرتين خلال النسخ الثلاث الاخيرة التي أقيمت منها..وتتطلع الولايات المتحدة لإحراز لقبها الرابع بالبطولة على حساب المكسيك اليوم.. والطريف أن مباراة اليوم التي ستجرى باستاد «سولديير فيلد» بمدينة شيكاغو ستجمع بين دولتين صاحبتي الأرض،حيث أن الملايين من عشاق كرة القدم المكسيكيين يعتبرون الولايات المتحدة بمثابة وطنهم.. لذلك من المتوقع أن يشهد الاستاد الذي يتسع 500ر61 متفرج غلبة للحضور المكسيكي على الحضور الامريكي نفسه.

ولكن طرفي النهائي سيغلب عليهما الانفعال اليوم وذلك بسبب التوتر الذي يفرضه عليهما الضغط الجماهيري إلى جانب جائزة البطل التي تلوح لهما في الأفق..وستكون أجواء المباراة ملتهبة بسبب الخصومة الشرسة بين الفريقين.

وتحب المكسيك دائما التغلب على جارتها العملاقة في الشمال بينما تريد الولايات المتحدة أن تثبت دائما أنه برغم سمعتها كدولة لا تهتم بكرة القدم الا أنها قادرة على التغلب على منافستها اللاتينية..وفرضت الولايات المتحدة والمكسيك سيطرتهما على بطولات الكأس الذهبية التسع التي جرت حتى الآن بما فيها البطولة الحالية. وكانت كندا هي الدولة الوحيدة الأخرى بخلافهما التي نجحت في إحراز أحد ألقاب البطولة الثماني السابقة .. ولكن سواء بالنسبة للمكسيك أو حاملة اللقب الولايات المتحدة فلم تنجح أي منهما في تقديم العروض المنتظرة هذا العام .. وحتى وإن كانت كلتا الدولتين قد قدمتا ما يكفيهما لتتأهلا إلى النهائي فلم تنجح أي منهما في تقديم أداء مقنع أمام منتخبات كرة القدم المتواضعة بالمنطقة مثل بنما وكوستاريكا والهندوراس وحتى جواديلوب.

فقد تأهلت المكسيك لنهائي الكأس الذهبية بتغلبها على المستعمرة الفرنسية الصغيرة بالبحر الكاريبي جواديلوب 1/ صفر بهدف لاعبها المحترف بنادي شتوتجارت الالماني بافيل باردو في الدقيقة 70 من المباراة.

ولكن هذا الفوز لم يسهم بالكثير في زيادة ثقة المنتخب المكسيكي في نفسه تحت قيادة مدربه أسطورة الكرة المكسيكية هيوجو سانشيز.

وذكرت صحيفة «إل يونيفيرسال»اليومية في صفحتها الرياضية أن «المكسيك عانت لتتغلب على جواديلوب وبرغم أنها لم تواجه خطر الهزيمة خلال تلك المباراة الا أنها تأهلت إلى النهائي تملؤها الشكوك»..ولم يكن النقاد الامريكيون أكثر لطفا مع منتخب بلادهم الشاب الذي يعاد بناؤه حاليا اعتمادا على مجموعة من اللاعبين الشباب في أعقاب الظهور الامريكي المخيب للآمال ببطولة كأس العالم 2006 التي جرت الصيف الماضي بألمانيا.. وفي مباراة الدور قبل النهائي التي جمعت بين الولايات المتحدة وكندا سجل فرانكي هيدوك ولاندن دونوفان هدفي المنتخب الامريكي في شوط المباراة الاول..ولكن كندا عدلت النتيجة إلى 2/1 عن طريق هدف لاعبها إيان هيوم في الدقيقة 76 ولم يحسم المنتخب الامريكي المباراة لمصلحته الا بفضل القرار المثير للجدل بإلغاء هدف كندا الثاني في اللحظة الاخيرة من المباراة إعتقادا من الحكم بأن الهدف جاء من تسلل.

وقال إفيس جالارسيب الناقد الرياضي بموقع «سوكرنت» الالكتروني :«يبدو أن رجال المنتخب الامريكي لكرة القدم بارعون في فن التعثر عند خط النهاية»..وتنبأ ناقد آخر وهو جين تشانج بأن يكون نهائي اليوم نهائيا تقليديا من حيث إظهار ندية وخصومة الطرفين .. وقال تشانج «ستعتمد المباراة إلى حد كبير على قدرة المكسيك على إنهاء هجماتها على النحو الصحيح أو وقوعها من جديد في مصيدة تعثر جميع لاعبيها أمام المرمى الامريكي”.

ومما قد يسهل على المكسيك مهمتها اليوم هو أن الولايات المتحدة ستخوض المباراة بدون إثنين من أهم لاعبيها وهما لاعب خط الوسط المؤثر مايكل برادلي وهيدوك .. ولكن التاريخ الحديث يرجح كفة الولايات المتحدة التي تغلبت على المكسيك 2/ صفر في مباراة ودية في فبراير الماضي ليمدد المنتخب الامريكي سلسلة المباريات التي لم يخسر فيها على أرضه أمام المكسيك إلى ثماني مباريات متتالية..لذلك وبرغم تواضع العروض إلا أن الروح المعنوية العالية تسود المعسكر الامريكي قبل نهائي الكأس الذهبية.

وقال بوب برادلي مدرب المنتخب الامريكي «إننا في غاية السعادة لبلوغنا النهائي .. وأشعر بالرضا لأننا نزداد قوة..فتركيزنا يتحسن ومن المهم للغاية أننا تأهلنا للنهائي»..بينما كان سانشيز أكثر انتقادا للمنتخب المكسيكي حيث قال:«لا لست راضيا عن الاداء .. أعتقد أن مستوانا يتحسن وأنا سعيد بأدائنا الدفاعي ولكن ندرة الاهداف لست راضيا عنها»..ويتأهل الفائز بلقب بطولة الكأس الذهبية مباشرة إلى بطولة كأس القارات لعام 2009 بجنوب أفريقيا-وهي البطولة التي ستكون الاعداد المثالي لبطولة كأس العالم التي ستستضيفها جنوب أفريقيا أيضا في 2010.

كما ستكون مباراة اليوم إعدادا جيدا آخرا لبطولة كأس أمريكا الجنوبية «كوبا أمريكا» التي ستنطلق منافساتها بفنزويلا هذا الاسبوع حيث سيكون على كل من الولايات المتحدة والمكسيك أن ينسيا أمر الخصوم المتواضعين ومواجهة عمالقة العالم أمثال البرازيل والإرجنتين.

النجم الفرنسي هنري يشرح أسباب رحيله عن آرسنال

في خطاب مفتوح للعدد الصادر أمس السبت من صحيفة «صن» البريطانية شرح مهاجم المنتخب الفرنسي الشهير تييري هنري الأسباب التي دفعته لاتخاذ قراره بترك نادي الدوري الانجليزي الممتاز آرسنال من أجل الانضمام لنادي برشلونة الاسباني.

وقال هنري /29 عاما/ الذي أنهى تقريبا إجراءات انتقاله إلى أسبانيا مقابل 16 مليون جنيه إسترليني(32 مليون دولار):«كان علي أن أقرر ما بين الرحيل الآن أو عدم الرحيل أبدا - والمحزن أنني كان على اختيار الآن».

وأوضح هنري أنه بعد عام واحد من توقيع عقد مدته أربعة أعوام مع آرسنال والتعهد بالبقاء «مدى الحياة» مع النادي الانجليزي بدأ يشعر بعدم الاستقرار بسبب شائعات شراء المليونير الامريكي ستان كرونكي للنادي،واستقال ديفيد دين من منصبه كنائب رئيس آرسنال بسبب الموضوع نفسه في أبريل الماضي..بينما لم يعد الفرنسي آرسين فينجر مدرب الفريق واثقا من استمراره معه حسبما أوضح المدرب الفرنسي نفسه في اجتماع له مع هنري يوم الاربعاء الماضي..وقال هنري :«لقد قال آرسين فينجر إنه في هذه اللحظة لا ينوي البقاء بآرسنال بعد انتهاء عقده الحالي معه في نهاية الموسم المقبل .. إنني أحترم قراره وصراحته ولكنني سأكون في الـ31 من عمري في نهاية الموسم المقبل..ولا يمكنني المجازفة بالبقاء هناك بدون آرسين فينجر وديفيد دين».

وقال ناديا برشلونة وآرسنال أمس السبت إنهما توصلا لاتفاق بشأن الصفقة.. وقال برشلونة إن البنود الشخصية لعقد هنري يجب أن «يتفق عليها خلال الساعات القليلة المقبلة».

والتقى هنري الذي انضم إلى آرسنال عام 1999 قادما من يوفنتوس الايطالي مقابل 5ر10 مليون جنيه إسترليني بفيران سوريانو المدير المالي لبرشلونة في الاسبوع الماضي.

وبعد إجرائه الكشف الطبي ببرشلونة غدا الاثنين من المنتظر أن يوقع اللاعب الفرنسي عقدا براتب أسبوعي قدره 128 ألف إسترليني .. وصرح هنري لصحيفة «ليكيب» الرياضية بأنه لا يمكن أن يترك آرسنال لينتقل إلى أي ناد آخر غير برشلونة.

وقال هنري : «اخترت فريق برشلونة لطريقة لعبه ولتاريخه واستاده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى