أدوية الكوليسترول تعمل ضد ألم العصب في مرض البول السكري

> شيكاجو «الأيام» رويترز:

>
قال باحثون استراليون ان ادلة جديدة تشير الى ان نفس الادوية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الذي يسد الشرايين ربما تمنع تلف العصب الذي يسببه مرض البول السكري.

واضافوا ان دراسة استمرت ثماني سنوات لفئتين من ادوية الكوليسترول وهما الاستاتين والفايبريت خفضت بشكل كبير خطر الاصابة بالاعتلال العصبي السكري الحسي وهي حالة تؤثر على نصف كل المصابين بالبول السكري. ويمكن ان تسبب هذه الحالة الاحساس باللسع او الوخز الخفيف او الالم او التنميل او الضعف في اليدين والقدمين وهي من الاسباب الرئيسية لعمليات البتر.

وقال الدكتور عارون فينيك مدير مركز ستريليز للسكر في كلية طب ايسترن فرجينيا ان “التأثير العالمي للاعتلال العصبي السكري هو وجود عملية بتر كل 50 ثانية تقريبا”. “انه يؤثر بشكل ملحوظ على نوعية حياة الناس .” وتخفض ادوية الاستاتين وهي اكثر الادوية مبيعا في العالم مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة او الكوليسترول (الضار) ومن ثم تقلل من خطر الاصابة بالازمات القلبية او السكتات الدماغية.

اما الفايبريت فهي الادوية التي ثبت انها ترفع مستويات الكوليسترول المرتفع الكثافة او الكوليسترول(الحميد) وتقلل مستويات الدهون الثلاثية . ويتم بالفعل التوصية بشكل كبير بهذين النوعين من الادوية للاشخاص المصابين بالنوع الثاني من البول السكري للمساعدة في منع حدوث ازمات قلبية. وقال الدكتور تيموثي ديفيز من جامعة استراليا الغربية والذي قاد الدراسة انه يبدو الآن ان هذين النوعين من الادوية يساعدان في الحد من تلف العصب.

وتابع ديفيز وزملاء له مجموعة مؤلفة من 440 مريضا بالبول السكري على مدى خمس سنوات. وكان كل المشاركين في الدارسة مصابين بالنوع الثاني من البول السكري الذي يتضمن مقاومة للانسولين وهو عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين الخاص به بشكل مناسب.

وما وجده الباحثون هو ان ادوية الاستاتين خفضت خطر الاصابة بالاعتلال العصبي الحسي بنسبة 35 في المئة كما خفض الفايبريت خطر الاصابة بهذه الحالة بنسبة 48 في المئة . ونظرا لوجود هامش واسع ومتداخل من الخطأ قال الباحثون ان التأثير كان نفس الشيء بالنسبة للدوائين. وتناول المرضى في الدراسة الدواء الذي تنتجه شركة فايزر تحت اسم تجاري هو ليبتور . اما فئة الفايبريت فاشتملت على كل من جيمفبروزيل وفينوفبريت .

وقال ديفيز “نعتقد ان هذه المزايا تأثيرات ممتازة للدوائين.”

وقال فينيك ان هذه النتائج مهمة لانه لا يوجد حاليا ادوية مجازة في الولايات المتحدة لمنع هذه الحالة ولا توجد سوى ادوية لعلاج الالم الذي يمكن ان تسببه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى