الحر يقتل اثنين في اليونان وستة في رومانيا

> أثينا «الأيام» رويترز :

>
أودت موجة حارة بحياة اثنين في اليونان وستة في رومانيا مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 46 درجة مئوية في انحاء من جنوب شرق اوروبا.

وذكرت تركيا وقبرص وقوع حالات وفاة فيهما سببها ارتفاع درجات الحرارة وغرق ثلاثة اشخاص في بلغاريا اثناء السباحة عند سدود وشواطيء لا تخضع لرقابة في مطلع الاسبوع مع تجاوز درجات الحرارة المعدل المعتاد في بداية الصيف.

ومن المتوقع أن يسجل شهر يونيو حزيران الحالي في اليونان أعلى معدل للحرارة في مثل هذا الشهر على الاطلاق في البلاد التي شهدت بعضا من أشد المواسم ارتفاعا في درجات الحرارة.

وأمرت الحكومة جميع المكاتب الحكومية بالعمل نصف يوم واغلاق ابوابها عند الظهر يومي الثلاثاء والأربعاء لتقليل استهلاك الطاقة والسماح للمواطنين بالبقاء بعيدا عن الشمس في أشد أوقات اليوم حرارة.

وفي تركيا قال معمر جولر محافظ مدينة اسطنبول إن الموظفات الحوامل والموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة في الحكومة سيمنحون عطلة يومي الثلاثاء والاربعاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وقال خبراء ارصاد ان درجات الحرارة قد تصل الى 40 درجة مئوية في العاصمة الرومانية بوخارست اليوم الثلاثاء في أعلى مستوى منذ 90 عاما.

واشارت بيانات صادرة عن وزارة الصحة الرومانية أمس الإثنين ان 25 شخصا لقوا حتفهم في رومانيا خلال موجة الحر في الاونة الاخيرة.

وفر أطفال في بوخارست من الحر إلى نهر دامبوفيتا ونافورات المياه في انحاء المدينة.

وقال خبراء ارصاد ان من المتوقع ان تستمر الموجة الحارة طوال فصل الصيف مما يؤثر على محاصيل الحبوب وعلى انتاج محطات توليد الكهرباء بالقوى المائية لكن درجات الحرارة ستنخفض الى أقل من 30 درجة مئوية بدءا من يوم الاربعاء.

وأفادت انباء بوقوع حرائق في الغابات بالقرب من عدد من المواقع السياحية البارزة على شواطيء تركيا على البحر المتوسط.

وخرج سكان اثينا من انفاق المترو في المدينة يضعون صحفا فوق رؤوسهم يتقون بها لظى الشمس بينما احتمى سياح يمسكون بعبوات مياه باشجار قليلة وسط المدينة.

وقال اثناسيوس جيانوبولوس نائب وزير الصحة اليوناني لتلفزيون (إن.إي.تي) الرسمي "توفي مسنان في بلدتي لاريسا وايجيو بسبب مضاعفات الاصابة بضربة شمس."

وقال مسؤولو مستشفى إن صحة الشخصين لم تكن جيدة من قبل غير أن الحر تسبب في تدهور حالتيهما.

وأعدت السلطات المحلية في أنحاء اليونان قاعات ضخمة مكيفة الهواء لتوفير المأوى لكبار السن ومن يعانون من مشكلات في القلب.

وطلبت السلطات ايضا من سكان اثينا تجنب السفر غير الضروري واغلاق الاجهزة المنزلية التي تستهلك الطاقة بكثرة بما في ذلك الغسالات وسخانات المياه واجهزة تكييف الهواء.

واثار زيادة استخدام اجهزة تكييف الهواء الخوف من انقطاع الكهرباء اثناء الاسبوع مع عودة الاشخاص الذين ذهبوا للشواطيء فرارا من الحر إلى منازلهم.

وفي بريطانيا اجتاحت مياه فيضانات منازل واغرقت طرقا وارتفعت المياه في الأنهار إلى مستويات خطيرة اليوم حيث هطلت امطار غزيرة وضربت رياح قوية مناطق كثيرة.

وتعطل اللعب في بطولة ويمبلدون للتنس في لندن أمس الإثنين بسبب سقوط الامطار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى