اعصار يسقط عشرة قتلى ويحاصر المئات على طريق بباكستان

> كراتشي «الأيام» فيصل عزيز :

>
جانب من الدمار الذي الحقه الاعصار
جانب من الدمار الذي الحقه الاعصار
ضرب اعصار ساحل باكستان أمس الثلاثاء مما اسفر عن سقوط عدة قتلى وأدى لقطع الطرق وحاصر المئات ممن كانوا عليها إلا ان الاعصار ابتعد كراتشي أكبر المدن الباكستانية بعد ايام من مقتل 230 شخصا جراء عاصفة هبت عليها.

وأجلت السلطات في باكستان والهند المجاورة آلاف السكان من المناطق المنخفضة بعد العواصف والفيضانات التي ضربت المنطقة مطلع الاسبوع الجاري وأودت بحياة نحو 400 شخص في أنحاء جنوب اسيا.

واجتاح الاعصار المداري (يمين) الذي بلغت سرعة الرياح فيه 130 كيلومترا بحر العرب واتجه الى جنوبي كراتشي.

وضرب الاعصار نحو الساعة 11 صباحا (06:00 بتوقيت جرينتش) ساحل اقليم بلوخستان الجنوبي الغربي الذي لا يتمتع بكثافة سكانية عالية.

وضرب الاعصار الاراضي قرب اورمارا البلدة الساحلية التي تبعد 250 كيلومترا غربي كراتشي وباسني على مسافة 400 كيلومتر غربي مدينة كراتشي الساحلية كبرى المدن الباكستانية والتي يبلغ عدد سكانها 12 مليون نسمة حيث قتل 230 شخصا في مطلع الاسبوع معظمهم بسبب انهيار منازلهم جراء العاصفة.

وقال قمر الزمان تشودري رئيس هيئة الارصاد ان الاعصار المداري (يمين) تسبب في هطول امطار غزيرة لكن حدته هدأت بسرعة عندما دخل إلى البر.

وقال مسؤولون في بلوخستان انهم اجلوا الاف الاشخاص من المناطق المنخفضة بمن فيهم مجموعة تسكن قرب سد ارتفعت خلفة المياه إلى مستوى خطير. وقالوا إنهم يواجهون مصاعب في الاتصال بالمناطق التي تضررت.

وقال المتحدث باسم حكومة الاقليم رازق بوجتى إن عشرة اشخاص على الاقل قتلوا بين امس واليوم من بينهم أربعة وألحق الإعصار أضرارا بالمنازل والمحاصيل الزراعية.

وقال المسؤولون إن الاعصار دمر أيضا عددا من الجسور وقطع أجزاء من الطريق السريع على الساحل.

وقال المسؤول المحلي سيد وقار علي اسد إن "نحو 400 شخص تقطعت بهم السبل على الطريق السريع ونبذل قصارى جهدنا لنقل مواد اغاثية وغذائية اليهم جوا حيث يتعذر الوصول إليهم بأي طريقة اخرى في الوقت الحالي."

وقال مسؤولون إن بعض الهندوس الذين كانوا في طريقهم لزيارة معبد علقوا ايضا على الطريق بسبب الطقس إلا انهم لم يصابوا بأذى.

وقال متحدث باسم البحرية ان زورقي صيد غرقا لكن لم يعرف عدد الذين كانوا على متنهما فيما تم انقاذ 19 صيادا في قاربين آخرين وأرسلت سفينة إغاثة ومعها قاطرة لتقديم المساعدة لسفينة تجارية.

وقالت الشرطة في ميناء جوادار الذي افتتح مؤخرا غرب مركز العاصفة إن بعض السكان أخلوا منازلهم ليل أمس الأول لكن معظمهم عاد لاحقا.

وقال رئيس الشرطة عاصم خان "هطلت امطار خفيفة لكن لم اتلق تقارير بشأن اي خسائر في الارواح في منطقتى."

وفي كراتشي هطلت أمطار غزيرة وخفت حركة المرور حيث مكث كثير من الاشخاص في منازلهم لكن مسؤولين محليين وخدمات طوارئ قالت إنه لم تقع حوادث كبرى.

وقالت هيئة الارصاد إن من المنتظر ان يصفو الجو بشكل كبير بحلول ليل اليوم (أمس) ويتمكن الصيادون من العودة للبحر اليوم الأربعاء.

وفي الهند المجاورة بدأت السلطات إجلاء عشرات الاف الاشخاص الذين تتهددهم الفيضانات مع ارتفاع عدد الوفيات في الفوضى التي خلفها مقدم الموسم المطير الى اكثر من 150.

وانقطعت الخدمات الاساسية عن آلاف القرى في ولاية اندرا براديش الجنوبية أسوأ المناطق تضررا في الهند.

وتوقع مسؤولو الارصاد سقوط امطار غزيرة في الساحلين الغربي والشرقي أن تضرب عاصفة في خليج البنغال اندرا براديش بحلول يوم الاربعاء.

وتتسبب الامطار الموسمية الغزيرة على جنوب آسيا في مقتل مئات الاشخاص سنويا واجبار عشرات الالاف على النزوح عن ديارهم. إلا انها حيوية للزراعة والاقتصاد الوطنى.

وضرب اعصار هائل مدينة كراتشي عام 1965 مما اسفر عن مقتل عشرة آلاف شخص.

(شارك في التغطية كمران حيدر وزيشان حيدر) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى