الارجنتين تسعى إلى انطلاقة قوية ولقاء مجهول المعالم بين كولومبيا والبارغواي

> نيقوسيا «الأيام» ا.ف.ب:

>
تأمل الارجنتين الساعية إلى إحراز أول لقب كبير لها منذ عام 1993 إلى انطلاقة قوية عندما تواجه الولايات المتحدة في منافسات المجموعة الثالثة من بطولة أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) الثانية والأربعين في كرة القدم التي انطلقت أمس في فنزويلا وتستمر حتى 15 يوليو المقبل.

ويعود آخر لقب قاري إلى الارجنتين إلى عام 1993 وشاءت الصدف أن يكون مدربها عامذاك هو إلفيو بازيلي الذي يشرف على الجهاز الفني مجددا حاليا.

وكان بازيلي استقال من منصبه إثر اخفاق المنتخب في إحراز لقب مونديال 1994 في الولايات المتحدة، لكنه عاد إثر مونديال 2006 بعد استقالة خوسيه بيكرمان من منصبه، ويأمل أن يكون تعيينه فأل خير على منتخب بلاده لكي يعاود الوصل مع اللقب القاري.

ويدخل المنتخب الارجنتيني البطولة وهو مرشح فوق العادة لإحراز اللقب لأنه يشارك بكامل نجومه وعلى رأسهم صانع ألعاب برشلونة المتألق ليونيل ميسي الخليفة المنتظر لمواطنه الاسطورة دييغو مارادونا، كما يضم كوكبة من أبرز النجوم العالميين ومنهم خوان سيباستيان فيرون وهرنان كريسبو والقائد روبرتو أيالا.

ويسعى المنتخب الارجنتيني إلى تعويض خيبة الأمل عندما خسر أمام البرازيل في نهائي المسابقة قبل ثلاثة أعوام بطريقة دراماتيكية عندما أدرك المهاجم البرازيلي أدريانو التعادل 2-2 في الوقت بدل الضائع قبل أن يفوز فريقه بركلات الترجيح.

وشكل المنتخب البرازيلي عقدة بالنسبة إلى منافسه على زعامة الكرة الاميركية اللاتينية في السنوات الأخيرة،بالإضافة إلى فوز البرازيل على الارجنتين في نهائي المسابقة القارية،نجح الأول في تحقيق فوز كاسح على الثاني 1-4 في نهائي كأس القارات في ألمانيا في يونيو عام 2005، ثم ألحق به خسارة قاسية 3/صفر في مباراة ودية أقيمت في سبتمبر الماضي على ستاد الإمارات الخاص بنادي آرسنال الانكليزي.

كولومبيا-البارغواي

من الصعب التكهن بهوية الفائز في لقاء كولومبيا والبارغواي ضمن المجموعة الثالثة أيضا،وإن كان الثاني يضم في صفوفه لاعبين أكثر خبرة من الأول خصوصا بعد مشاركته في نهائيات مونديال 2006 وخروجه من الدور الاول.

واستعانت كولومبيا بخدمات المدرب الجديد خورخي لويس بينتو الذي سيستفيد من هذه البطولة لبناء فريق قادر على المنافسة في تصفيات مونديال 2010 المقررة أن تنطلق مطلع العام المقبل.. أما أبرز عناصر كولومبيا خبرة فهو قائدها إيفان كوردوبا مدافع انترميلان الايطالي.

وفي المقابل يقود البارغواي مهاجم بايرن ميونيخ الالماني روكي سانتا كروز ويلعب إلى جانبه مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني أيضا نلسون هايدو فالديز.

ويلعب معظم لاعبي المنتخب في الدوري المحلي أو في الارجنتين والمكسيك والبرازيل.

فنزويلا تتعادل مع بوليفيا وبيرو تهزم أوروجواي

شهد اليوم الافتتاحي من بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية لكرة القدم(كوبا أميركا) بفنزويلا أكثر من مفاجأة حيث تعادل المنتخب الفنزويلي مع نظيره البوليفي 2/2 في حين تغلب المنتخب البيروفي على منتخب أوروجواي بثلاثية نظيفة.

وكان منتخب فنزويلا هو المرشح نظريا للفوز على منتخب بوليفيا في مدينة سان كريستوبال مساء أمس الأول الثلاثاء بالتوقيت المحلي في المباراة الافتتاحية للبطولة التي تحتضنها فنزويلا وتستمر حتى 15 يوليو المقبل.

أما المباراة الأولى في البطولة والتي جمعت بين منتخبي بيرو وأوروجواي في وقت سابق من مساء أمس الأول بمدينة ميريدا فقد انتهت بفوز المنتخب البيروفي 3/صفر لتكون انطلاقة جيدة لبيرو في البطولة.

وفي وقت سابق وجه المنتخب البيروفي تحت قيادة المدير الفني خوليو سيزار أوريبي صدمة قوية إلى منتخب أوروجواي وتغلب عليه بثلاثة أهداف نظيفة.

وقبل مباراة فنزويلا وبوليفيا انضم أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا إلى الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز والرئيس البوليفي إيفو موراليس في الافتتاح الرسمي للبطولة. وقال شافيز قبيل المباراة:

«أهلا بشعوب دول أمريكا..أهلا بكم في أرض سيمون بوليفار والأرض التي تخص كل رجل وكل امرأة..فنزويلا تفتح قلبها لجميع زائرينا».

وقام شافيز بلعب ضربة البداية مع مارادونا وموراليس الذي يهوى لعب كرة القدم.. وجرى بث العرض الموسيقي والألعاب النارية في افتتاح البطولة على جميع القنوات التليفزيونية في فنزويلا وهي واحدة من دول قليلة لا تمثل فيها كرة القدم اللعبة الأولى من حيث الشعبية حيث تأتي كرة القدم في فنزويلا بعد البيسبول وكرة السلة من حيث الشعبية والشهرة.

وبعد النتائج التي شهدها اليوم الافتتاحي حصد المنتخب البيروفي ثلاث نقاط ليتصدر المجموعة الأولى التي يعتقد أنها المجموعة الأسهل في الدور الأول من البطولة.

وخرج كل من منتخبي فنزويلا وبوليفيا بنقطة واحدة في حين ظل منتخب أوروجواي دون رصيد من النقاط في المركز الرابع الأخير بالمجموعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى