بوش يشيد ببلير "الرجل القوي" ويرفض الحديث عن تبعيته له

> لندن «الأيام» كيت كيلاند :

>
الرئيس الأمريكي جورج بوش
الرئيس الأمريكي جورج بوش
كتب الرئيس الأمريكي جورج بوش إشادة مطولة برئيس الوزراء البريطاني توني بلير في يومه الأخير في السلطة أمس الأربعاء ووصفه بأنه "رجل قوي" ورفض مزاعم بأن الزعيم البريطاني كان يتصرف وكأنه "كلبه الأليف".

وعلى صفحتين في صحيفة صن أوسع الصحف البريطانية انتشارا قال بوش إنه طلب "بأنانية" من بلير الذي يسلم السلطة إلى وزيره السابق للمالية جوردون براون البقاء إلى أن يغادر هو البيت الأبيض.

لكن بوش قال إن بلير كان دائما "مشيدا للغاية" بخليفته وعندما جاء براون لزيارته في واشنطن "لم يعط مطلقا انطباعا بأنه الرجل الاسكتلندي المتجهم."

وأقام بلير الذي ينهي عشر سنوات في منصب رئاسة الحكومة البريطانية وهو يتمتع بشعبية في الولايات المتحدة تفوق شعبيته في بريطانيا شراكة وثيقة بكل المقاييس مع بوش بخصوص مسألة العراق الذي غزاه الحلفاء في مارس آذار عام 2003 للإطاحة بصدام حسين.

ولم يكن يبدو على بوش وبلير في أول الأمر أنهما سيكونان علاقة وثيقة على هذا النحو ولا سيما أن بوش جاء إلى البيت الأبيض بعد حليف بلير الطبيعي بيل كلينتون.

ولكن على الرغم من أن أحدهما تكساسي يميني يتسم بالخفة والآخر بريطاني أكثر اتزانا وذو جذور اشتراكية قال بوش إن الرجلين كانا متحدين وأقاما علاقة راسخة.

وأبلغ بوش الصحيفة الشعبية قائلا "خدمنا معا في زمن الحرب وكل منا تحلى بالتصميم ذاته على النجاح. كان تحليلنا للعدو متطابقا ووقفنا معا داخل الخندق ذاته."

وأضاف أنه يعتقد أن العراق "سيتحول إلى إرث إيجابي بالنسبة لكلينا."

وردا على سؤال بشأن الانتقادات التي واجهت بلير داخل بريطانيا وحول العالم بسبب تأييده لغزو العراق قال بوش إن بلير كان يحاول أن "يشد من أزره كصديق" لكنه أصر على أن الزعيم البريطاني كان يتصرف في النهاية وفقا لقناعاته.

وقال "سمعت أنه كان يوصف بأنه (كلب بوش). هو أكبر من ذلك .. نعمل معا لتحقيق السلام العالمي في مواجهة أخطار عاتية. هذا النوع من الأمور ليس سوى نمط سخيف من السخرية.

"بطريقة ما كان ينظر إلى علاقتنا كما لو أن بوش يقول لبلير (اقفز) فيقول بلير (إلى أي ارتفاع؟). لكن تلك العلاقة لم تكن تسير على هذه الشاكلة. إنها علاقة في إطارها كلانا يقول إننا سنقفز معا".

ووصف بوش بلير بأنه "مفوه للغاية" واعترف بأنه يتمنى لو كان يملك مهاراته في الحديث.

وقال بوش "كنت أود لو استطعت الحديث بصورة أفضل. هذا الرجل يستطيع فعلا .. يستطيع أن يتكلم.

"لا شك في أن لكل منا أسلوبه الذي يختلف تماما عن صاحبه في الحديث. هو يتمتع بحضور وفصاحة أكثر مني. أما أنا فكل ما في الأمر أنني أميل إلى استخدام الصيغ المعتادة في الكلام". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى