لورا بوش تعلن تقديم 507 ملايين دولار مساعدات لموزامبيق

> مابوتو «الأيام» تشارلز مانجويرو :

> أعلنت لورا بوش السيدة الأولى في الولايات المتحدة أمس الأربعاء عن 507 ملايين دولار كمساعدات لموزامبيق ستتم الموافقة عليها لبناء طرق ودعم معركتها مع الملاريا التي تفتك بحياة 150 شخصا في هذا البلد الإفريقي كل يوم.

وقالت بوش في مابوتو عاصمة موزامبيق "يسعدني أن أكون أول من يخبركم بأن مجلس هيئة تحدي الألفية سيجتمع في غضون ساعات قليلة للموافقة على تقديم 507 ملايين دولار كدعم لحكومة موزامبيق."

وأسس الرئيس الأمريكي هيئة تحدي الألفية في عام 2004 لمكافأة الدول النامية التي تشجع الاستثمار والديمقراطية والتقدمية بالمعونات والمساعدات الأخرى.

وقالت لورا بوش التي تقوم بجولة تشمل أربع دول أفريقية إن المساعدات الأمريكية ستكون موجهة لتعزيز حقوق الملكية وتحسين الطرق والزراعة وحفر آبار مياه للمساعدة على توفير مياه نظيفة.

وقالت أمام تجمع لجماعات دينية حضره أيضا صحفيون "إن المساعدة ستستخدم أيضا للقضاء على المستنقعات التي يتكاثر فيها البعوض وتوفير مياه نظيفة لما يقرب من مليوني شخص وسيتم تقليص العدد الكبير لضحايا الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه بما في ذلك الملاريا."

وتأتي جولة لورا بوش في أفريقيا في أعقاب خطة أعلنتها إدارة بوش في ألمانيا هذا الشهر لتخصيص 30 مليار دولار إضافية لمحاربة مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) في أفريقيا وهو مبلغ سيضاعف الالتزام الأمريكي للقارة.

وينتهي في سبتمبر أيلول 2008 العمل بالبرنامج الحالي الذي وفر 15 مليار دولار.

ولا تزال موزامبيق التي خربتها حرب أهلية مدمرة استمرت 16 عاما منذ استقلالها في عام 1976 وحتى عام 1992 واحدة من أشد دول العالم فقرا لكن المستعمرة البرتغالية السابقة أصبحت نموذحا للإصلاح الاقتصادي.

ويقدر عدد المصابين بالفيروس المسبب للإيدز في موزامبيق بحوالي 1.6 مليون ويصاب حوالي 500 شخص آخرون بالفيروس يوميا.

بينما تشير الأرقام الرسمية إلى أن الملاريا لا تزال وباء يفتك بنحو 150 شخصا في موزامبيق غالبيتهم العظمى من الأطفال كل يوم. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى