شافيز يتهم أمريكا بمعاملة فنزويلا وبيلاروسيا كنظامين ديكتاتوريين

> مينسك «الأيام» د.ب.أ :

>
اتهم أمس الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الولايات المتحدة بعرقلة التعاون بين فنزويلا وبيلاروسيا لمعاملتها لرئيسيها وكأنهما "ديكتاتوريين" وتكهن انه ونظيره ألكسندر لوكوتشينكو سيستمران 20 عاماً آخرين فى الحكم.

وقال الرئيس هوجو شافيز،خلال اجتماعه مع لوكاتشينكو فى إطار الزيارة المكوكية التى يقوم بها إلى العاصمة مينسك "أمامنا عدة عراقيل وأعداء على رأسهم الامبراطورية التى تعتزم فرض وجهة نظر احادية القطبية على العالم".

وأضاف "هذه الامبراطورية التى تطلق علينا ديكتاتوريين بينما تحاول فرض نظامها الديكتاتوري على العالم".

وأبرز شافيز الذى كان قد اجتمع لأول مرة فى تموز/يوليو فى عام 2006 مع لوكاتشينكو التقدم الجيد لاتفاقيات "التعاون الاستراتيجي" الموقعة بين الطرفين خلال تلك الزيارة.

وأشار لوكاتشينكو أن قرار شافيز بزيارة مينسك "تعد شهادة بالغة الأهمية على تطور التعاون بين البلدين ومظهر من مظاهر الصداقة والتعاطف مع شعب بيلاروسيا".

وأضاف ان متخصصين من بيلاروسيا وفنزويلا قد قاموا بدراسة المصالح والاحتياجات المشتركة للبلدين وأعدوا سلسلة من الاقتراحات للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والعسكري.

وتهدف زيارة شافيز تحديدا إلى الانتهاء من اتفاق ينص على شراء نظام متطور للدفاع الجوي ودراسة اتفاقيات تعاون اقتصادي وبصفة خاصة فى قطاع الطاقة.

وقال شافيز فى مينسك انه سيقوم بوضع "اللمسات الأخيرة على العقد لكى تحصل فنزويلا على "نظام متكامل للدفاع الجوي" قادر على العمل على بعد 200 و300 كيلومتر.

وبدورها اتفقت فنزويلا مع بيلاروسيا على العمل مع بعض قطاعتها فى استخراج البترول وبذلك ستتمكن مينسك من الحصول على مالايقل عن 2 مليون طن من البترول سنويا بداية من عام 2008.

وأشاد لوكاتشينكو بالمشروعات الثنائية التى سيتم إنجازها فى مجالات البناء والزراعة وإنتاج الغاز وبحوث الزلازل.

وتأتي زيارة الرئيس الفنزويلي إلى بيلاروسيا ضمن جولة آسيوية تتضمن أيضاًإيران وسبقها بزيارة الى روسيا.

وسوف يعود شافيز بعد ذلك من العاصمة مينسك إلى روسيا مرة أخرى لزيارة مدينة "دروستوف ديل دون" لتلبية دعوة بوتين غداً لحضور سباق فروسية والذى سيحضره أيضاً عددا من رؤساء دول اتحاد الجمهوريات السوفيتية السابقة.

وعول شافيزعلى تحالف اقتصادي مع روسيا للقضاء على الفقر فى بلاده فى الوقت الذى أكدت فيه السلطات الروسية على تفاوض كاراكاس على شراء خمس غواصات روسية لضمها للقوات المسلحة الفنزويلية.

وقال شافيز خلال اجتماعه مع رجال أعمال روس وفنزويليين فى غرف التجارة في روسيا انه يبحث مع السلطات هناك آليات تمويل مشروعات اقتصادية لتحويل فنزويلا إلى دولة يصل فيها معدل الفقر إلى "صفر".

وأشار إلىً أن "انخفاض الفقر المدقع عن نسبة 10 في المئة وسوف نواصل جهودنا حتى نصل إلى انعدام الفقر تماماً حيث ان فنزويلا لحسن الحظ لديها مايؤهلها لذلك".

وأكدت الشركة الروسية المحتكرة لصناعة الاسلحة "روسوبورونيكسبورت" خلال الاجتماع أن حكومة فنزويلا تتفاوض على شراء خمس غواصات حديثة تعمل بالديزل.

وذكر مستشار المدير العام لشركة روسوبورونيكسبورت" أن "روسيا وفنزويلا يقومان حالياً بإجراء مفاوضات لشراء خمس غواصات".

وقد كشف الرئيس الفنزويلي عن بعض تفاصيل المحادثات التى دارت بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس الأول فى مقر رئاسة بوتين الريفي فى نوفو-اوجاريوفو قائلاً "لقد تناولنا عدة موضوعات من بينها كيفية تحقيق قفزة كمية وكيفية فى التحالف الاقتصادي بجانب التعاون الثنائي فى مختلف المجالات".

وأشار شافيز إلى أنه تناول مع بوتين فكرة إنشاء تحالف استراتيجي يتضمن تأسيس صندوق مالي ثنائي لتمويل المشروعات المشتركة حيث أعلن انه لكى يتم تأسيس هذا الصندوق يجب ان تعقد جولتان من الاستشارات الثنائية،الاولى فى موسكو فى أيلول/سبتمبر المقبل والثانية فى كاراكاس فى تشرين أول/أكتوبر من العام الحالي أيضاً.

وأوضح شافيز أن الصندوق سيقوم بعمل دراسة جدوي ووضع حيز التنفيذ مشروعات محددة وهى معالجة المواد الخام ومصافي البترول والمنتجات البتروكيماوية والصناعات الغذائية والمواصلات وصيد الأسماك والبناء.

وأضاف شافيز أن الشركات الروسية يمكن أن تساعد بلاده فى بناء شبكة سكك حديدية وطرق جديدة وأعمال بنية اساسية مثل الموانيء البحرية وبناء السفن والمعدات الثقيلة والتعدين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى