الرئيس المصري ينفي أن أشرف مروان كان جاسوسا

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> دافع الرئيس المصري حسني مبارك أمس الإثنين عن وطنية أشرف مروان زوجة ابنة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي يقول ضباط مخابرات إسرائيليون إنه أبلغ إسرائيل بموعد حرب 1973.

وقال مبارك للصحفيين إن مروان الذي توفي في لندن الأسبوع الماضي بعد أن سقط من شرفة منزله لم يكن جاسوسا لأي جهة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مبارك قوله أمس الإثنين إن مروان الذي ترك العمل في الحكومة المصرية بنهاية السبعينات كان "وطنيا مخلصا لوطنه."

وتابع للصحفيين في طريق عودته من القمة الإفريقية في أكرا "لا أشك إطلاقا في وطنية الدكتور أشرف مروان وكنت أعلم تفاصيل ما يقوم به لخدمة وطنه أولا بأول.."قام بأعمال وطنية لم يحن الوقت بعد للكشف عنها ولكنه كان بالفعل مصريا وطنيا ولم يكن جاسوسا على الإطلاق لأية جهة."

وكان مسؤولون سابقون في المخابرات الإسرائيلية (الموساد) قالوا إن مروان كان المصري الذي أبلغهم بأن مصر وسوريا توشكان على مهاجمة القوات الإسرائيلية في أكتوبر تشرين الأول عام 1973.

وقال جاد شيمرون وهو ضابط سابق بالموساد تحول إلى مؤرخ إن الموساد اشتبه في أن مروان عميل مزدوج وإن إسرائيل قررت ألا تأمر بتعبئة عامة.

وأكد مبارك أنه لم يكن هناك أحد يعلم ساعة الصفر في حرب أكتوبر غير الرئيس المصري الراحل أنور السادات وبعض القادة العسكريين.

وكانت صحيفة تايمز البريطانية قالت إن مروان الذي كان زوجا لمنى ابنة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر كان يخشى على حياته بسبب مزاعم التجسس التي ظهرت على السطح قبل ثلاثة أعوام ولكنها أضافت أن هناك تكهنات أيضا بأنه ربما انتحر بعد أن علم بأنه مريض بمرض خطير.

وذكرت وسائل الاعلام المصرية أن مروان الذي عمل كمسؤول اعلامي رفيع لعبد الناصر وخلفه السادات "اختل توازنه" قبل أن يسقط من شرفة منزله ويلقى حتفه.

وذكرت الشرطة البريطانية إنها تتعامل مع الوفاة على أنها غير معروفة السبب ولكن ليس على أنها مثيرة للشكوك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى