المعلم يكرر استعداد سوريا لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع نظيره الدنماركي بير ستيغ مولر
وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع نظيره الدنماركي بير ستيغ مولر
كرر وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس الثلاثاء استعداد بلاده لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل، وذلك خلال مؤتمر صحافي في دمشق مع نظيره الدنماركي بير ستيغ مولر.

وقال المعلم "خضنا محادثات مع اسرائيل طوال عشر سنوات، لذلك سوريا جاهزة لاستئناف هذا السلام بناء على ما تم تحقيقه في المحادثات السابقة" التي توقفت في كانون الثاني/يناير 2000.

واضاف "موقفنا واضح، نحن مع تحقيق السلام العادل والشامل تنفيذا لقرارات مجلس الامن".

وتعثرت المفاوضات بين سوريا واسرائيل بسبب مطالبة دمشق باستعادة كامل هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وضمتها عام 1981,واوضح المعلم ان "سوريا لا تضع شروطا لصنع السلام".

واضاف "هناك فارق بين وضع شروط وان نكون على اطمئنان الى ان الطرفين جاهزان لتلبية متطلبات السلام، المتطلبات التي نصت عليها قرارات مجلس الامن ومبدأ الارض مقابل السلام".

من جهة اخرى، دان المعلم "ما نسمعه من تصريحات اميركية معادية لسوريا"، معتبرا انها "مؤشر على فشل السياسة الاميركية في المنطقة بدليل ما يجري فيها من توترات خاصة في العراق".

ورفض التعليق على قرار الرئيس الاميركي جورج بوش منع شخصيات سورية من دخول الولايات المتحدة على خلفية سعيها الى زعزعة الاستقرار في لبنان,وقال انه "مؤشر لا يحتاج لسخافته الى تعليق".

وحظر بوش الجمعة الفائت على عدد من الشخصيات السورية واللبنانية الموالية لسوريا دخول الاراضي الاميركية بتهمة انها "تورطت او يمكن ان تكون تورطت في زعزعة الحكومة اللبنانية"، على ما اعلن المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو.

وبين الشخصيات السورية المعنية بهذا الاجراء مدير الاستخبارات العسكرية في سوريا آصف شوكت ومستشار الرئيس السوري هشام اختيار والعديد من المسؤولين في الاستخبارات السورية بينهم رستم غزالة وجامع جامع اللذان عملا في لبنان لفترة طويلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى