لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة

> مع الأستاذ علي أسعد (أنِ) المفسِّرة ولها عند من أثبتها شرطان هما:-أ- أن تتقدم عليها جملة فيها معنى القول دون حروفه.. -ب- ألا يدخل عليها حرف الجر، ولو تقديراً.

ومن أمثلتها قوله تعالى: ?{?فأوحينا إليه أنِ اصنع الفلك بأعيينا ووحينا?}? المؤمنون 27/23 وقوله عز وجل: ?{?وإذ أوحيتُ إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي..?}? المائدة 111/5. وقوله جل شأنه : ?{?ونُودوا أنْ تلكم أُورثتموها بما كنتم تعملون?}? الأعراف 43/7. وقوله سبحانه وتعالى:?{?وانطلق الملأ منهم أنِ امشوا واصبروا على آلهتكم...?}? ص 6/38. ويلاحظ في هذه الآية أنْ: «ليس المراد بالانطلاق المشي، بل انطلاق ألسنتهم بهذا الكلام، كما أنه ليس المراد بالمشي المشيَ المتعارف، بل الاستمرار على الشيء». (ينظر المغني)

يتبع

المَقام والمُقام

المَقام (بفتح الميم):

(1) موضع القدمين.

(2) المجلس.

(3) الجماعة من الناس.

المُقام (بضم الميم)

(1) الإقامة.

(2) موضع الإقامة.

الوسواس

وسوس:

اختلاط كلامه ودُهِشَ. وفي حديث عثمان:«لمّا قُبضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وُسوِس ناسٌ، وكنت في من وسوس» (وُسوس: بالبناء للمجهول، أي بضم الواو الأولى وكسر الثانية).

الوسواس:

(1) الشيطان.

(2) مرض يحدث من غَلَبة السوداء، يختلط معه الذهن.

السوداء

أحد الأخلاط الأربعة التي زعم الأقدمون أن الجسم مهيأ عليها قِوامُهُ، ومنها صلاحه وفساده، وهي:

الصفراء، والدم، السوداء.

(ينظر المعجم الوسيط)

الشغموم

لم أعثر على كلمة (الشغوم) في ما عندى من معاجم، ولكني عثرت على (الشغموم) وتعني الطويل المليح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى