براون يأمر بفحص ملفات الأطباء بعد مؤامرة تفجيرات

> لندن «الأيام» مارك تريفليان ومايكل هولدن :

>
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون
قالت مصادر مطلعة على التحقيقات التي تجريها السلطات البريطانية في مؤامرة تفجيرات على غرار تفجيرات القاعدة إن الشرطة البريطانية تعتقد أنها اعتقلت المشتبه بهم الرئيسيين الذين ظهرت اسماء بعضهم في قواعد بيانات المخابرات الخاصة بالإسلاميين المتشددين.

ويبحث خبراء أمنيون خفض مستوى التهديد الارهابي بعد أربعة أيام من رفع مستوى التأهب الامني الي المستوى "الحرج" الذي يعني أن هجمات أخرى قد تكون وشيكة وذلك في أعقاب العثور على سيارتين ملغومتين معدتين للتفجير في وسط لندن واصطدام سيارة جيب مليئة بالوقود بمطار اسكتلندي.

وأمر رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بمراجعة التوظيف في قطاع الخدمات الصحية في بريطانيا بعد أن أكدت مصادر أمنية أن جميع المعتقلين الثمانية ومن بينهم شخص اعتقل في استراليا اطباء أو لهم صلات بالطب,والمعتقلون هنديان والباقون من الشرق الأوسط.

وقال براون للبرلمان أمس الأربعاء "طلبت من... وزير مكافحة الإرهاب الجديد أن يجري مراجعة عاجلة للترتيبات التي يتعين علينا اتخاذها فيما يتصل بالتوظيف في قطاع الخدمات الصحية."

وقال مصدر امني لرويترز إن جهاز المخابرات (إم.آي 5) وجد بعض المعلومات عن بعض المشتبه بهم في قاعدة بياناته الخاصة بالإسلاميين المتشددين المشتبه بهم. وساعد هذا في التحقيق.

وبينما لم تظهر أدلة على أن للخبرة الطبية دور رئيسي في المؤامرة إلا أن الاشتباه في تورط اطباء أدى إلى قلق في بريطانيا حيث أن ما يقرب من 40 في المئة من الأطباء المسجلين بها تلقوا تدريبا في الخارج.

وقال محللون أمنيون إن فكرة أن متشددين إسلاميين يمكنهم العمل في مستشفيات مع ما يتضمنه ذلك من إمكانية الوصول الى مواد بيولوجية أو إشعاعية خطيرة فكرة تبعث على الإنزعاج حتى وان لم تستخدم مثل هذه المواد في هذه الحالة.

وقال ام.جيه جول المحلل الأمني في مؤسسة آسيا والمحيط الهادي في لندن " إذا كان كل هذا العدد من الأطباء تورط في هذه الخلية فإن ذلك أمر يبعث على القلق الشديد. هذا بعد جديد تماما بالنسبة لأجهزة الأمن."

وذكرت صحيفة تايمز ان رجل دين انجليكانيا بريطانيا بارزا في بغداد تلقى تحذيرا غير مباشر من أحد زعماء القاعدة في العراق في أبريل نيسان بانه يجري التخطيط لشن هجمات في بريطانيا والولايات المتحدة وان "من يعالجونكم سيقتلونكم."

وقال الكاهن اندرو وايت للصحيفة انه نقل التحذير لمسؤول في وزارة الخارجية لكنه لم ينقله بنفس الكلمات التي تلقاه بها.

وقال مصدر بالشرطة إن مفتشي الشرطة يعتقدون أنهم اعتقلوا الآن المهاجمين المحتملين الرئيسيين في مؤامرة قال بروان الذي لم يمض سوى أسبوع على توليه المنصب إنها قد تكون مرتبطة بالقاعدة.

وقالت الشرطة إن ضابطا بريطانيا من مكافحة الارهاب في الطريق إلى استراليا لمساعدة مفتشين هناك في استجواب طبيب هندي احتجز أمس الأول بينما كان يستعد لمغادرة البلاد.

ويستجوب مفتشون ستة اشخاص محتجزين في لندن. واعتقل سابع في اسكتلندا بعدما صدمت سيارة جيب مليئة بالوقود مطار جلاسجو ولا يزال في حالة حرجة في المستشفى مصابا بحروق خطيرة.

وقال مصدر أمني إنه مما يدعو للاطمئنان وجود بعض المعلومات بالفعل عن المشتبه بهم في قواعد بيانات جهاز المخابرات وأن المعتقلين ليسوا مجهولين تماما.

وأضاف "كنا سنشعر بقلق أكبر لو أننا لم نسمع عنهم. ذلك كان سيثير قلقا بالغا.. ذلك كان سيعني أن تغطيتنا لم تكن موجهة بالضرورة للأماكن الصحيحة."

وشهدت بريطانيا زيادة ملحوظة في مؤامرات لها صلة بالارهاب منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة وقرارها الانضمام للقوات الامريكية في غزو العراق في عام 2003.

وقتل أربعة شبان مسلمين بريطانيين 52 شخصا في لندن في تفجيرات انتحارية عام 2005.

(شاركت في التغطية كيت كيلاند) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى