كوبا اميركا: اليوم النهائي الحلم بين البرازيل والارجنتين

> ماراكايبو «الأيام» ا.ف.ب:

> يلتقي عملاقا الكرة الاميركية الجنوبية البرازيل حاملة اللقب والارجنتين الوصيفة اليوم الاحد في ماراكايبو في المباراة النهائية الحلم لبطولة كأس أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) في كرة القدم.

وتتسم مباريات المنتخبين البرازيلي والارجنتيني دائما بالندية والحماس وبالتالي فإن مباراتهما اليوم وهي الـ89 بينهما، لن تختلف عن المواجهات السابقة خصوصا وأنها ثأرية بالنسبة إلى المنتخب الأرجنتيني كونه خسر أمام البرازيل في نهائي البطولة الأخيرة في البيرو عام 2004 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقت الاصلي علما بأن الارجنتين تقدمت 1-2 حتى الوقت بدل الضائع قبل أن ينتزع أدريانو التعادل في الثواني الاخيرة.

كما التقى المنتخبان في نهائي بطولة القارات عام 2005 في ألمانيا وفازت البرازيل 1-4، ثم وديا في سبتمبر الماضي وفازت البرازيل أيضا بثلاثية نظيفة.

ويدخل المنتخب الارجنتيني النهائي مرشحا للثأر من البرازيل منافسه اللدود على زعامة الكرة الاميركية الجنوبية وإحراز أول لقب قاري له منذ عام 1993 والإنفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب (15 لقبا) الذي تتقاسمه الآن مع الاوروغواي.

وضرب المنتخب الارجنتيني، الذي يشارك بكامل نجومه، بقوة في النسخة الحالية، اذ فاز بجميع مبارياته على حساب الولايات المتحدة 1-5 وكولومبيا 2-4 والبارغواي 1/صفر في الدور الاول، ثم على البيرو 4/صفر في ربع النهائي، وعلى المكسيك 3/صفر في نصف النهائي، وسجل 17 هدفا في 5 مباريات أي بمعدل 5ر3 أهداف في المباراة الواحدة.

وقدمت الارجنتين أفضل عروضها في فنزويلا بفضل تألق أكثر من لاعب في تشكيلتها وتحديدا العائد من الاعتزال صانع الالعاب خوان رومان ريكيلمي صاحب المركز الثاني على لائحة الهدافين برصيد 5 أهداف بفارق هدف واحد خلف نجم البرازيل وريال مدريد الاسباني روبينيو المتصدر، إلى جانب المتألق ليونيل ميسي صاحب هدفين وكارلوس تيفيز وخوان بابلو إيمار وخوان سيباستيان فيرون وغابريال هاينتسه وروبرتو أيالا.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى ريكيلمي كونه يسعى إلى إثبات ذاته أمام المنتخب البرازيلي الذي كان سببا في إعلان اعتزاله دوليا بعدما حملته الجماهير ووسائل الاعلام الارجنتيني مسؤولية الخسارة المذلة صفر/3 وديا العام الماضي.

ويطمح ريكيلمي إلى قيادة منتخب بلاده إلى إحراز اللقب على غرار ما فعل مع فريقه بوكا جونيورز عندما قاده الشهر الماضي إلى إحراز لقب بطل كأس ليبرتادوريس.

وما يزيد حظوظ الارجنتين في إحراز اللقب كونها سحقت بثلاثية نظيفة المكسيك التي هزمت البرازيل 0/2 في الجولة الاولى من منافسات الدور الاول.

بيد أن مدرب الارجنتين الفيو بازيلي حذر لاعبيه من الإفراط بالثقة وذكرهم بنهائي النسخة الأخيرة عندما كانت الارجنتين مرشحة لإحراز اللقب أمام البرازيل التي غاب

عنها نجومها، بيد أن الاخيرة نجحت في انتزاع التعادل في الوقت بدل الضائع وأحرزت اللقب بركلات الترجيح.

وقال المخضرم خافيير زانيتي:«إنها فرصة جديدة للثأر من البرازيل ونتمنى أن نستغلها جيدا هذه المرة».

ومن المحتمل أن يعود المهاجم هرنان كريسبو إلى تشكيلة الارجنتين بعد تعافيه من الاصابة التي كان تعرض لها في المباراة الثانية أمام كولومبيا.

أما مدرب البرازيل كارلوس دونغا فاعترف بأن الارجنتين مرشحة بقوة لإحراز اللقب لكنه أردف قائلا :«إنها مباراة كلاسيكية كبيرة، وكل شىء ممكن فيها».. وكأن لسان حاله يقول بأن البرازيل لا تخاف أي منتخب ودائما ما تتألق في المباريات الكبيرة، وهو ما أعلنه مهاجم آرسنال الإنكليزي جوليو باتيستا:«البرازيل دائما مرشحة إلى الفوز عندما تبلغ النهائي، ولا تدع مجالا للمفاجأة».

وقال:«مررنا بظروف صعبة في بداية البطولة، لكننا الآن في وضع جيد للدفاع عن اللقب».

وأضاف:«نحن أيضا نملك لاعبين قادرين على إحداث الفارق في المباريات».. في إشارة منه إلى روبينيو هداف البطولة حتى الآن، ويغيب جيلبرتو سيلفا عن النهائي بسبب الإيقاف.

- التشكيلتان المحتملتان:

< البرازيل: دوني- مايكون واليكس وجوان وجيلبرتو- مينييرو وفرناندو وجوسويو جوليو باتيستا- روبينيو وفاغنر لوف.

< الأرجنتين: ابودانزييري- زانيتي وايالا وغابريال ميليتو وهاينتسه- فيرون وماسكيرانو وكامبياسو- ريكيلمي (أو دييغو ميليتو) - تيفيز (أو كريسبو) وميسي.

بلاتر: ميسي وفاجنر لاف الأفضل في بطولة كوبا أميركا الحالية

أكد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن النجم الأرجنتيني الشاب ليونيل ميسي والمهاجم البرازيلي فاجنر لاف هما أفضل لاعبين في بطولة كأس أمريكا الجنوبية الحالية «كوبا أميركا» التي تستضيفها فنزويلا.

وأشاد بلاتر بأداء ميسي بشكل خاص مشيرا إلى أن هذا اللاعب كان منذ عام واحد احتياطيا في تشكيل منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم بألمانيا إلا أنه أضحى الآن أحد أبرز رموز كرة القدم في العالم.

ومن المعروف أن ميسي وفاجنر لاف سيلتقيان وجها لوجه في مدينة ماراكايبو الفنزويلية مساء اليوم الأحد في نهائي كوبا أميركا الذي سيشاهده بلاتر من المدرجات.

هل تعلم

< ان كوبا امريكا هي اقدم بطوله قاريه او دوليه على وجه الارض حيث اقيمت اول بطولة عام 1916في الارجنتين.

< ان منتخب الارجواي اول منتخب يفوز بالبطوله وهو عام 1916.

< ان منتخبي الارجنتين والارجواي هما اكثر منتخبين فازا بالبطولة حيث حقق كل منهما البطولة 14 مره.

< ان بطوله كوبا امركا هي اكثر البطولات الدوليه إقامه حيث اقيمت 41مره.

< ان كوبا امريكا هي البطولة الوحيده في الوقت الحالي التي تستيضيف منتخبين من خارج القاره كضيوف للبطوله(في السابق كانت ايضا كاس الكونكاكاف الذهبية والان اصبحت تعتمد على منتخبات القاره فقط).

< ان بطوله كوبا امريكا هي البطولة الوحيده التي تطبق في مباريات اخراج المغلوب ضربات الجزاء مباشرة دون اللجوء الى الوقت الاظافي عكس باقي القارات .

< ان الارجنتين هي اكثر منتخب استضاف البطولة بعدد 8 مرات.

< ان فنزويلا هي البلد الوحيد التي لم تستضف البطولة وبطوله 2007 هي البطولة الاولى.

< ان بطوله كوبا امريكا من اكثر البطولات تغيرا للنظام من مجموعه واحده الى مجموعتين والى 3 او بطريقة التصفيات او بطريقة الذهاب والاياب.

لماذا لم تفز البرازيل إلا بسبع بطولات فقط في كوبا أميركا؟

في الوقت التي فازات الأرغواي بـ 16 عشر بطولة والأرجنتين بـ 14 بطولة.

ولكي نضع النقاط على الحروف هناك اربعة أسباب رئيسية أدت إلى فوز البرازيل بسبع بطولات كوبا امريكا فقط وهذه الأسباب:

-1 البرازيل لم تشارك في 10 بطولات كوبا أمريكا من أصل 42 بطولة لأسباب مختلفة بمعنى إنها شاركت فقط في 32 بطولة من أصل 42 بطولة .

-2 البرازيل لم تستضف إلا 4 بطولات على أرضها فقط من أصل 42 بطولة في الوقت التي إستضافت الأرجنتين على أرضها 8 بطولات والأرغواي 7 بطولات.

-3 البرازيل في معظم الأحيان تنظر إلى بطولة كوبا أمريكا كبطولة إعدادية للمنتخب أو لتجربة وإعطاء الفرصة للاعبين الشباب والجدد الذين لم يأخذوا فرصتهم في المنتخب الأول.

-4 البرازيل لعبت في 14 بطولة بالصف الثاني و 18 بالصف الأول .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى