المحكمة الجزائية الخاصة بقضايا أمن الدولة تقرر الإفراج عن الخيواني

> صنعاء «الأيام» متابعات:

>
أصدرت محكمة البدايات الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة بصنعاء أمس قرارا بالإفراج عن المتهمين الصحفي عبدالكريم الخيواني وهشام حجر بالضمان التجاري الأكيد نظرا لظروفهما الصحية حسب طلبهما من المحكمة في الجلسة السابقة، لكن الادعاء العام طلب من المحكمة تسجيل استئنافه بعدم موافقته على هذا القرار.

كما قررت المحكمة برئاسة القاضي نجيب القادري تمكين النيابة العامة من طرح بقية أدلتها في جلسة يحضر فيه بقية المتهمين فيما يعرف بخلية صنعاء الحوثية الثانية يوم الأربعاء, عقب انتهاء العطلة القضائية .

أثناء جلسة أمس التي حضرها جمع من الاعلاميين والحقوقيين و 15 محاميا عن المتهمين، واجهت النيابة الجزائية عناصر الخلية بقرار الاتهام لكنهم امتنعوا عن الرد ، باستثناء المتهم العاشر الصحفي الخيواني والمتهمين الرابع عشر احمد المرهبي وزوجته المتهمة الخامسة عشرة سعدة فقيهة الذين أنكروا التهم الموجهة إليهم.

وقد حاول المتهمين من قفص الاتهام اثارة الفوضى والاخلال بالجلسة عبر ترديدهم شعارهم المألوف الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للاسلام، والذي اثار حفيظة الادعاء العام خالد الماوري بقوله يبدو ان الاسطوانة نفسها كما في محاكمة الخلية الأولى ، فيما طلبت منهم المتهمة المفرج عنها بضمان منى الخالد بعدم ترديد تلك الشعارات .

عقب ذلك تلا ممثل الادعاء الماوري الأقوال المنسوبة للمتهم الأول جعفر المرهبي انه كان يتلقى توجيهاته مباشرة من عبد الملك الحوثي لتنفيذ عمليات داخل أمانة العاصمة بهدف تخفيف الضغط عليهم بتسميم خزانات مياه مسعكرات وتفجير الناقلات التي تقوم بتوزيع الجنود بواسطة أجهزة تفجير عن بعد، لكن المتهم لم يرد على صحة تلك الاقوال المنسوبة إليه.

زوجة المجنى عليه المقدم عبد الغني المعمري التي حضرت الجلسة حاملة صورة زوجها قالت للقاضي إذا كان المتهمون يرددون الموت لإسرائيل والموت لأمريكا فهل زوجي والمجني عليه الآخر يحيى راوع هما إسرائيل وأمريكا، طالبة من الجناة والمحامين عنهم اعادة زوجها مادموا ينفون انعدام الجريمة.

فيما طالب المحامي وجيه الوجيه الموكل عن وزارة الداخلية وأولياء الدم بتعديل الصفة الجنائية للمتهمة سعده صالح خميس لقيامها بمساعدة لاحقة إلى مساعدة سابقة، كما طالب بإنزال عقوبة إعدام في المتهمين بقتل المجني عليهما رواع والمعمري أثناء محاولتهما إلقاء القبض على المتهم الأول المرهبي الذي اخفته المتهم الخامسة عشرة زوجة أخيه.

الى ذلك دفع المحامي عبدالرب المرتضي اثناء تلاوة دفاعه بعدم صحة قرار الاتهام وبطلانه وذلك عن المتهمين جعفر المرهبي، باسم حميدان علي الحمزي، هاشم حجر، خليل الحصاص، مني الخالد وطلب إيقاف السير في الدعوى الجزائية والحكم ببطلانها والإفراج عن موكليه لعدم وجود الجريمة.لكن المحكمة رفضت ذلك الدفع كون المحاكمة من اختصاصها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى