كأس آسيا:السعودية وكوريا وإيران وأوزبكستان تكملان عقد ربع النهائي

> بانكوك «الأيام» ا.ف.ب:

>
أكمل منتخبا إيران وأوزبكستان عقد الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا 2007 في كرة القدم بفوز الاول على ماليزيا 2/صفر والثاني على الصين 3/صفر ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة أمس الاربعاء.

وفي الدور ربع النهائي، يلتقي العراق مع فيتنام في بانكوك، واليابان حاملة اللقب مع استراليا في هانوي يوم السبت، في حين تلعب السعودية مع أوزبكستان في جاكرتا، وإيران مع كوريا الجنوبية في كوالالمبور الأحد.

السعودية تكتسح البحرين برباعية نظيفة وكوريا تعبر عنق الزجاجة

وكانت السعودية أكدت صدارتها للمجموعة الرابعة وتأهلت الى ربع نهائي كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم باكتساحها البحرين برباعية أمس الاربعاء في مدينة بالامبانغ الاندونيسية في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات الدور الاول.

وسجل أحمد الموسى (17) وعبد الرحمن القحطاني (45) وتيسير الجاسم (68 و79) الاهداف.

وحجزت كوريا الجنوبية البطاقة الثانية للمجموعة بفوزها على اندونيسيا صاحبة الارض 1/صفر أمام نحو تسعين ألف متفرج احتشدوا على مدرجات ستاد «جيلورا بونغ كارنو» في العاصمة جاكرتا.

وسجل كيم جونغ وو (33) هدف كوريا الجنوبية..ورفعت السعودية رصيدها الى سبع نقاط من فوزين وتعادل، تليها كوريا الجنوبية ولها أربع نقاط من فوز وتعادل وخسارة.. وخرجت البحرين واندونيسيا من الدور الاول، إذ بقيت البحرين على رصيدها السابق بثلاث نقاط من فوزها على كوريا الجنوبية 1-2، وكذلك الامر بالنسبة الى اندونيسيا التي فازت على البحرين 1-2 في الجولة الاولى قبل أن تخسر أمام السعودية 2-1 في الثانية وأمس أمام كوريا الجنوبية.

وسيخوض المنتخب السعودي مباراته في ربع النهائي في اندونيسيا حيث خاض مباريات الدور الاول وذلك ضد صاحب المركز الثاني من المجموعة الثالثة أوزبكستان في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، فيما تلعب كوريا الجنوبية في اليوم ذاته ضد بطل المجموعة الثالثة إيران في كوالالمبور.

انجوس سعيد بالعرض القوي للسعودية

أعرب مدرب منتخب السعودية البرازيلي هيليو دوس انجوس عن سعادته الكبيرة للعرض القوي الذي قدمه فريقه عندما حققا فوزا عريضا على نظيره البحريني4/صفر في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة من بطولة كأس آسيا 2007 في كرة القدم أمس الاربعاء في جاكارتا.

وقال انجوس: «أنا سعيد جدا للعرض القوي والجهد الكبير الذي بذله اللاعبون أمس، الجميع قدموا مباراة كبيرة وتحديدا تيسير الجاسم وسعود كريري اللذين كانا عنصرين هامين في وسط الملعب».

وأضاف :«قدم قلبا الدفاع أيضا أسامة الهوساوي ووليد عبد ربه أداء رفيع المستوى وتفاهمهما يتحسن من مباراة إلى أخرى وأريد أن أشكرهما على الجهود التي بذلوها خصوصا أنهما لم يحصلا على أي بطاقة صفراء في الدور الاول مع أنهما واجها ثلاث مدارس مختلفة».

وكشف انجوس بأن هدف السبق الذي سجله أحمد الموسى كان مفتاح الفوز في المباراة وقال في هذا الصدد :«سنحت لنا عدة فرص للتسجيل لكن الهدف الاول كان مهما جدا بالنسبة إلينا،أما الهدف الثاني فكان جيدا للاعبين خصوصا من الناحية النفسية لأنه جاء في نهاية الشوط الأول وارتد إيجابا على اللاعبين في الشوط الثاني».

وأضاف:«فوجئنا بالتغييرات الكثيرة التي قامت بها البحرين لأننا درسنا جيدا أداءها الذي كان مختلفا في المباراتين السابقتين».

وأوضح:«أعتقد بأن النتيجة تدل على قوة لاعبي المنتخب السعودي وليس على ضعف المنتخب البحريني».

وكشف بأن خالد عزيز الذي غاب عن مباراة الأمس بداعي الإيقاف سيعود لخوض المباراة المقبلة ضد أوزبكستان في ربع النهائي الأحد المقبل.. وختم:«كان من المهم جدا بالنسبة إلينا خصوصا من الناحية النفسية أن نتصدر المجموعة ونبقى في جاكرتا لأن هذا الأمر سيشكل أفضلية لنا».

ماتشالا يشيد بالروح المعنوية العالية للاعبي السعودية

أشاد مدرب منتخب البحرين التشيكي ميلان ماتشالا بالروح المعنوية العالية للاعبي منتخب السعودية واعتبرها السبب الرئيسي في فوزه على فريقه بنتيجة ساحقة 4/صفر وبلوغه الدور ربع النهائي من بطولة آسيا 2007 في كرة القدم.

وقال ماتشالا الذي سبق له أن أشرف على المنتخب السعودي من 1999 إلى 2000: «على الرغم من البداية القوية للبحرين، كان المنتخب السعودي الأفضل وكانت له اليد الطولى في مختلف مجريات المباراة،وما فاجأني أمس أنهم خاضوا المباراة بروح معنوية عالية أكثر من لاعبي البحرين وهذا ما أمن لهم الفوز».

وكشف:«حتى عندما قمت بتغيير طريقة اللعب من ثلاثة مدافعين إلى أربعة مدافعين ظل المنتخب السعودي الأفضل والأقوى من نظيره البحريني، ويجب الاعتراف بأنهم لعبوا بطريقة أفضل منا».

وتابع:«الهدف الأول ارتد سلبا من الناحية المعنوية على لاعبي البحرين وبعد الهدف الثاني بلغت الحضيض».

واعتبر:«لا يمكن المقارنة بين الكرتين السعودية والبحرينية، فالجميع رأى بأن المنتخب السعودي أجرى تغييرات كبيرة على تشكيلته المشاركة هنا باستثناء لاعبين أو ثلاثة فلديهم بطولة قوية، أما في البحرين فلا يمكن أن نقوم بهذا الأمر ومن الصعب على دولة صغيرة مثل البحرين أن تجد بدلاء جيدين للجيل الحالي».

وأضاف:«هذا الجيل قدم نتائج ممتازة للكرة البحرينية لكن يجب علينا اعتبارا من الآن البحث عن لاعبين جدد بينهم أفراد من المنتخب الأولمبي ليكونوا مستقبل الكرة البحرينية».

مدرب ماليزيا أول الضحايا

بات مدرب منتخب ماليزيا نوريزان بكر أول ضحايا بطولة كأس آسيا 2007 في كرة القدم عندما أقيل أمس الاربعاء من منصبه كما أكد بنفسه..وأكد نوريزان بأنه أعلم بخبر الإقالة قبل المباراة التي خسرها فريقه أمام إيران صفر/2 في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة أمس الاربعاء في كوالالمبور.

وقال نوريزان: «أعلمني الاتحاد الماليزي بأن مهمتي انتهت على رأس الجهاز الفني للمنتخب الوطني».

وأضاف:«هذا هو قانون اللعبة، في مجال التدريب هناك خسارة وفوز، وكرة القدم لا تعترف إلا بالنتائج، وإذا كان الأمر كذلك علي الرضوح لقرار الاتحاد».

لاعبو اليابان مصممون على الثأر من استراليا

بدا لاعبو منتخب اليابان مصممين على الثأر لخسارتهم أمام استراليا 3-1 في نهائيات مونديال 2006 عندما يتواجه المنتخبان وجها لوجه في الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا 2007 في هانوي السبت المقبل.

وقال مدافع اليابان يوجي ناكازاوا: «لا يمكن أن نخسر أمام المنتخب ذاته مرتين، مرة واحدة تكفي».

وتابع:«نريد أن نلقن استراليا درسا ونجعلها تواجه الضغوط عندما تخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010»..وكانت استراليا حققت فوزا دراماتيكيا على اليابان عندما سجلت ثلاثة اهداف في الدقائق التسع الاخيرة لتخرج منتصرة 1-3.. ويقول حارس مرمى المنتخب الياباني يوشيكاتسو كاواغوتشي الذي يسعى إلى قيادة منتخب بلاده إلى لقب ثالث على التوالي:«الفرصة متاحة أمامنا لنثأر من استراليا وهذا هو هدفنا ونحن جاهزون نفسيا وبدنيا لهذه المعركة».

وكشف :«لقد عززنا جبهتنا الهجومية في الآونة الاخيرة وهذا الأمر يزيد من حظوظنا في التغلب على استراليا».

واعتبر الحارس الياباني بأن استراليا التي خسرت بصعوبة أمام ايطاليا في الدور الثاني من مونديال ألمانيا بقيادة المدرب الهولندي غوس هيدينك لم تتغير كثيرا بإشراف المحلي غراهام أرنولد وقال في هذا الصدد:«يتمتع اللاعبون الاستراليون بفنيات عالية،كما يجيدون التعامل مع الكرات العالية داخل المنطقة خصوصا بوجود المهاجم العملاق مارك فيدوكا».

لكنه أضاف:«نحن فريق مختلف ونعتمد أسلوبا جديدا وأنا أتطلع لهذه المباراة».

وكان المنتخب الأسترالي عانى في البطولة القارية التي يشارك فيها للمرة الاولى فتعادل مع عمان 1-1 وخسر أمام العراق 3-1 قبل أن يستعيد توازنه بفوز كبير على تايلاند 4/صفر كان جواز سفره إلى ربع النهائي.

أما اليابان فقدمت عروضا جيدة وارتقى مستواها من مباراة إلى أخرى منذ تعادلها مع قطر 1-1 في المباراة الاولى، ثم فوزها على الامارات وعلى فيتنام 1-3 و1-4 على التوالي.

العراق يأمل عدم إعادة سيناريو النسخة الماضية

يأمل المنتخب العراقي لكرة القدم تخطي حاجز العنفوان الفيتنامي في دور الثمانية وبلوغ نصف نهائي كأس آسيا 2007 في تايلاند وماليزيا وأندونيسيا وفيتنام حتى الـ29 الجاري وعدم إعادة سيناريو النسخة السابقة التي شهدت خروجه من ربع النهائي على يد منتخب البلد المضيف الصين.

وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد لفرانس برس:«أعتقد أن حظوظنا في الوصول إلى نصف النهائي أصبحت كبيرة وسقف الآمال بدأ يرتفع رغم الحاجز الفيتنامي الذي كان عصيا على البعض في الدور الاول».ويسعى المنتخب العراقي إلى الابتعاد عن سيناريو النسخة الماضية في الصين 2004 عندما ودع ربع النهائي بخسارته أمام صاحب الضيافة 3/0 وقبلها في الإمارات عام 1996 عندما خرج من دور الثمانية أيضا.. وأضاف سعيد:«الفيتناميون يراهنون في البطولة على استنزاف الخصوم من أجل مجاراتهم لما يتميزون به من سرعة فائقة فضلا عن الظهور المتطور واللافت للمنتخب الفيتنامي في هذه النسخة».

ويلتقي المنتخب العراقي متصدر المجموعة الاولى مع نظيره الفيتنامي ثاني لائحة المجموعة الثانية السبت المقبل في بانكوك في إطار ربع نهائي كأس آسيا 2007.

وتمكن العراق من الوصول إلى ربع النهائي رغم تعادله أمام عمان سلبا في الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الاول في حين بلغ منافسه الدور ذاته رغم خسارته أمام حامل اللقب (4-1) أمس أيضا.

واعترف سعيد قائلا:«منتخبنا عانى كثيرا أمام عمان نتيجة غياب عدد من أبرز خطوط الفريق صالح سدير وحيدر عبد الأمير بداعي الإصابة فضلا عن خروج هوار ملا محمد مصابا أيضا».

وتابع سعيد:«سيعمل الجهاز الفني خلال الأيام المقبلة قبل لقاء فيتنام على تهيئة اللاعبين هوار محمد وحيدر عبد الأمير مع تعبئة جميع جهود اللاعبين باتجاه حسم المباراة لصالحنا والانتقال إلى نصف النهائي».

وأرجع سعيد المردود الفني لمنتخب بلاده الذي ظهر به في الجولتين الاولى والثانية من الدور الاول وتطور مستواه:«إلى روحية اللاعبين وكفاحهم على انتزاع الفوز خصوصا أمام استراليا ورغبتهم للمضي صوب نصف النهائي».

واستهل العراق مهمته بتعادل ايجابي امام تايلاند (1-1) ثم حقق فوزا مثيرا على استراليا(1-3) قبل أن يختتم مواجهات الدور الاول بتعادل سلبي أمام سلطنة عمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى