الهوس بهاري بوتر يصل لذروته بعد طرح الجزء الاخير من الرواية في الاسواق

> عواصم العالم «الأيام» د.ب.أ :

>
وصل "الهوس بهاري بوتر" إلى ذروته أمس السبت بعد حصول عشاق الصبي الساحر الذي خلقته الكاتبة البريطانية جي كي رولينج على الجزء السابع والاخير من السلسلة التي تحمل اسمه.

وفي لندن بدأ الطرح غير المسبوق للكتاب بعد دقيقة من منتصف ليل أمس الأول عندما قرات رولينج فقرات من رواية "هاري بوتر والاقداس المهلكة" لنحو 500 من عشاق بوتر بمتحف التاريخ الطبيعي بالعاصمة البريطانية.

ويتناول الكتاب الذي بدأ طرحه حول العالم في الساعة 2300 بتوقيت جرينتش انتصار هاري في معركته الاخيرة على الشر واضعا حدا للتكهنات التي ثارت حول اعتزام رولينج قتل بطلها في نهاية الرواية.

لكن كان هناك بعض التأجيلات وبعض التسريبات لمحتويات الرواية حيث قدمت صحيفة نيويورك تايمز بعض المعلومات عما جاء في الجزء الاخير وهو ما وصفته رولينج "بالتجاهل التام لتطلعات الملايين من القراء".

وتم انتهاك الحظر المفروض على البيع في المكسيك وفنلندا والنرويج على يد بعض العاملين المفتقرين للخبرة بمتاجر الكتب وأبطلت الشرطة الباكستانية مفعول قنبلة عثر عليها بسيارة بمدينة كراتشي الساحلية خارج مركز تسوق من المقرر أن يطرح الكتاب للبيع.

وفي إسرائيل بيع الكتاب رغم احتجاجات من اليهود المتشددين بشأن إفساد طرح الكتاب في الاسواق ليوم العطلة.

فتحت متاجر "دبليو إتش سميث" كل متاجرها ببريطانيا والبالغ عددها 400 متجر عند منتصف الليل وباعت 15 نسخة من الكتاب في الثانية ليتحطم الرقم القياسي الذي حققه الجزء السادس حين بيعت 13 نسخة منه في الثانية.

وقال متحدث باسم "دبليو إتش سميث" إن عشاق الرواية "اقتحموا المتاجر" ليتحصلوا على الكتاب.

وقال متحدث باسم سلسلة متاجر ووترستون إن سرعة بيع الكتاب كانت "غير مسبوقة".

وقال جون هويلز "إن تاريخ بيع الكتب لم يشهد شيئا مثل هذا".

واصطف 250 ألف من المعجبين أمام فروع ووترستون البالغ عددها 280 فرعا عند منتصف الليل حيث بيعت عشرة آلاف نسخة في أول ساعتين.

ومن المتوقع أن تصدر دار بلومزبري الناشرة للكتاب تقديرات أولية لحجم المبيعات بعد غد الاثنين لكن يعتقد أن حجم المبيعات سيصل إلى 5ر2 مليون نسخة خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وتجمعت حشود ضخمة من الجماهير لشراء الكتاب في مختلف مدن العالم.

وقال سيمون ثيلين بمتجر مايرش بمدينة آخن الالمانية الواقعة على الحدود الهولندية "بمجرد أن أضأنا الانوار صفقت الحشود المجتمعة بالخارج. وقال إن 400 من محبي هاري بوتر تجمعوا أمام المتجر عند منتصف الليل.

وذكرت متاجر الكتب الهولندية إن اهتمام الجماهير بالكتاب "هائل". وفي روتردام تجمع نحو 800 شخص أمام متجر دونر أحد أكبر متاجر الكتب بوسط المدينة.

وفي الهند اتفقت دار بنجوين الهندية للنشر مع بلومزبري على توزيع 230 ألف نسخة من الكتاب بالبلاد. ومن المتوقع أن تباع معظم تلك النسخ في أول ثلاثة أيام.

وقال راهول شارما الذي ينتظر أمام أحد متاجر نيودلهي مع ابنته منذ خمس ساعات "إن الوقوف هنا معا يعطيني إحساسا بالتضامن. أحببنا الاجزاء السابق ويجب أن أعرف كيف ستنتهي الرواية".

ووقف محبو هاري بوتر بأستراليا في هدوء أمس السبت يقرأون "هاري بوتر والاقداس المهلكة" المؤلف من 607 صفحات بعد أن أمضى بعضهم ليلته في الشارع كي يحصل على نسخة من هذا الجزء الاخير للرواية.

وقالت مينيرفا ماكيل مديرة سلسلة متاجر جليبوكس بسيدني "إنه افضل من المهدئات. ففي الساعة التاسعة ودقيقة واحدة عندما حصلوا على النسخ خيم على المكان هدوء تام".

وفي الصين قال عاملون بمتجر للكتب بالقرب من استاد بكين إن أكثر من مئة شخص هرعوا إلى المتجر عندما فتح أبوابه في السادسة والنصف صباحا.

وبدأت متاجر الكتب في أربعة مدن صينية على الاقل هي شنغهاي وجوانجزو وشينزين وشينجدو بيع الكتاب اليوم (أمس).

وفتح متجر "بيونير" أبوابه أمس السبت أمام صفوف طويلة من المواطنين لكنهم لم يأتوا للحصول على الكتاب بل جاء الجزء الاكبر من هذه المئات لمشاهدة جثة هو تشي منه الأب المؤسس لفيتنام المحنطة حيث يقع ضريحه بالقرب من المتجر الخاضع لادارة الحكومة,ولم يجذب طرح هاري بوتر سوى 20 شخصا فقط اليوم.

وطرحت نحو عشرة آلاف نسخة من الكتاب الجديد في 31 متجرا بفيتنام لكن المسؤولين عن المبيعات ببيونير قالوا إنه بحلول ظهر اليوم لم تبع سوى 20 من إجمالي 160 نسخة,وفي تايوان بيع خمسة ملايين كتاب من النسخة الصينية من الرواية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى