يونس محمود: سنخوض مباراة العمر ضد كوريا الجنوبية

> هانوي «الأيام الرياضي» ا. ف. ب:

> إعتبر قائد المنتخب العراقي يونس محمود أن مباراة منتخب بلاده ضد نظيره الكوري الجنوبي في نصف نهائي كأس آسيا 2007 لكرة القدم اليوم الاربعاء ستكون «مباراة العمر» للعراقيين.

وقال يونس محمود:«مباراتنا أمام كوريا الجنوبية ستكون مباراة للعمر، ومباراة تاريخية ونريدها أن تكون انعطافة بارزة في مشوار الكرة العراقية على الصعيد القاري».

ويواجه المنتخب العراقي نظيره الكوري الجنوبي في الدور قبل النهائي الذي يصل إليه للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى في طهران عام 1976، وذلك في كوالالمبور.

وتابع محمود «لنا شرف كبير أن ندافع في المواجهة المقبلة عن الانتصار الذي تحقق ببلوغنا نصف النهائي لنكون من بين أفضل أربعة منتخبات على الصعيد الآسيوي، فنحن نسعى لمواصلة رحلة تحقيق الحلم الأكبر باتجاه المباراة النهائية».

يشار إلى أن مهاجم المنتخب العراقي والغرافة القطري يونس محمود قاد منتخب بلاده إلى التعادل مع تايلاند، ثم إلى فوز تاريخي على استراليا 1-3 في الدور الاول، قبل أن يسجل هدفي الفوز أيضا في مرمى فيتنام في ربع النهائي.

العراقي نشأت أكرم يشترط مليون دولار مقابل التعاقد مع الزمالك المصري

اشترط صانع ألعاب المنتخب العراقي ونادي الشباب السعودي نشأت أكرم حصوله على مليون دولار مقابل موافقته على التعاقد مع نادي الزمالك المصري للدفاع عن ألوانه في الموسم المقبل بحسب ما ذكرت صحيفة«الملاعب» المحلية أمس الأول الاثنين.

ونقلت الصحيفة عن وكيل أكرم:«الزمالك يسعى للحصول على توقيع نشأت أكرم، وقد اشترط الأخير أن يكون انتقاله إلى الأول مقابل مليون دولار فضلا عن رغبته في الدفاع عن ألوانه لمدة موسمين».

وأضاف:«أمهلنا النادي المصري عدة أيام للرد النهائي بالموافقة أوالرفض» .. يذكر أن أكرم أنهى تعاقده الموسم الماضي مع الشباب السعودي الذي فضل عدم التجديد له، ما دفع بإدارتي الريان والعربي القطريين للتفاوض معه قبل أن يعتذرا عن عدم ضمه بعد خلاف نشب بينهما للاستئثار بخدماته.

وقدم أكرم مع منتخب بلاده في نهائيات كأس آسيا 2007 مستوى لافتا، وساهم في وصول العراق إلى الدور نصف النهائي من البطولة حيث يلتقي مع كوريا الجنوبية اليوم الاربعاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

صالح سدير يعاود التدريبات وقد يشارك ضد كوريا

أوضح الجهاز الطبي في المنتخب العراقي لكرة القدم أن إصابة لاعب الوسط صالح سدير ليست خطيرة وأنه عاود التدريبات وربما يشارك ضد كوريا الجنوبية اليوم الاربعاء في نصف نهائي كأس آسيا الرابعة عشرة.

وكان سدير (25 عاما) والمحترف في الأنصار اللبناني تعرض إلى إصابة في ركبته واستبدل في المباراة التي فاز فيها العراق على استراليا 1-3 في الجولة الثانية من منافسات الدور الاول.

وقال البرازيلي جورفان فييرا مدرب المنتخب العراقي:«اجتاز سدير الفحص الطبي لركبته والطبيب المتخصص أبلغنا بأنه بات قادرا على معاودة التدريبات».

وتابع:«أنا سعيد لسماع ذلك لأننا قد نستفيد من إمكاناته في نصف النهائي حتى وإن لم يشارك أساسيا» .. مضيفا:«إنه من اللاعبين المهمين في المنتخب ويعرف جيدا الطريقة التي نريد اعتمادها، فجهوزيته قد تسهل المهمة علي من الناحية التكتيكية».

وتصدر العراق مجموعته في الدور الاول من البطولة بتعادله مع تايلاند 1-1 وفوزه

على عمان 2/صفر واستراليا 1-3، ثم تخطى فيتنام في ربع النهائي 2/صفر، وسيلتقي كوريا الجنوبية في نصف النهائي اليوم والتي تغلبت بدورها على إيران بركلات الترجيح 2-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي سلبا.

وكان سدير شارك مع منتخب العراق في دورة الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004 حين بلغ الدور نصف النهائي.

ثقة فيربيك بنفسه من أهم أسباب نجاح المنتخب الكوري

يدخر مدرب منتخب كوريا الجنوبية لكرة القدم الهولندي بيم فيربيك جهودا كثيرة لما تبقى أمامه من مشوار في نهائيات كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم محافظا على ثقة زائدة تعتبر من أهم عوامل نجاحه في البطولة.

وكان فيربيك أعلن صراحة قبيل انطلاق البطولة:«إننا هنا من أجل إعادة اللقب إلى كوريا الجنوبية بعد غياب 47 عاما»، وأكد أيضا:«لدينا تشكيلة قوية جدا وجاهزون تماما للبطولة».

وأحرزت كوريا الجنوبية اللقب الآسيوي في النسختين الأوليين عامي 1956 و1960، وخسرت النهائي ثلاث مرات أعوام 1972 في تايلاند (أمام إيران 2-1)، وعام 1980 في الكويت (أمام أصحاب الأرض صفر/3)، وعام 1988 في قطر (أمام السعودية 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر). حدد المدرب الهولندي بشكل واضح ماذا يريد من البطولة، حتى أنه قال في رد على أحد الاسئلة عن السبب في تبديل ستة لاعبين في المباراة الثانية لمنتخبه ضد البحرين «لكي نخوض النهائي يجب أن نلعب ست مباريات، أي أننا بحاجة إلى ادخار جهود لاعبينا قدر الامكان».

واحتفظ فيربيك بثقته بنفسه في ظل الضغط الذي تعرض له المنتخب الكوري في الدور الاول، إذ كان على وشك المغادرة مبكرا قبل أن يتغلب على نظيره الإندونيسي صاحب الارض والجمهور 1/صفر ويرافق السعودية إلى ربع النهائي كثاني المجموعة الرابعة.

وعبر المنتخب الكوري محطة أخرى الأحد الماضي بتغلبه على نظيره الإيراني 2/4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي صفر-صفر.

وصد الحارس الخبير لي وون جاي ركلتين لمهدي مهداوي ورسول خطيبي ولعب دورا مهما في قيادة منتخب بلاده إلى دور الأربعة.. وحقق فيربيك مع المنتخب الكوري مع عجز عنه مواطنه جو بونفرير عام 2004 في الصين حين اكتفى بربع النهائي.

وبقي المدرب الهولندي متعطشا للمزيد بقوله:«قام اللاعبون بعمل كبير حتى الآن لكننا لم نفز بشيىء بعد»،مضيفا:«أجل، لقد تأهلنا إلى الدور نصف النهائي لكن هذا لا يعني شيئا، يجب أن نكمل طريقنا إلى النهائي أولا ثم إحراز اللقب».

ويبدو أن فيربيك يعرف جيدا ماذا يقول منذ انطلاق البطولة، فهو يعمل في كوريا الجنوبية منذ أعوام وكان مساعدا لمواطنيه غوس هيدينك وديك أدفوكات في مونديالي 2002 في كوريا الجنوبية واليابان و2006 في ألمانيا، قبل أن يتولى المهمة بنفسه.

وصحيح أن عنصر الشباب يغلب على أفراد المنتخب الكوري، لكن يبدو جليا أيضا أن الثقة الزائدة لمدربهم انسحبت عليهم أيضا، فنجحوا في تخطي صعوبات كبيرة في الدور الأول، ثم واجهوا منتخبا إيرانيا يملك لاعبوه خبرة كبيرة فصمدوا 120 دقيقة وسيطروا على المجريات في فترات كثيرة ثم حسموا الموقف بركلات الترجيح.

ويعلق فيربيك على ذلك قائلا:«أنا فخور جدا بما حققه اللاعبون حتى الآن، لقد بذلوا جهدا كبيرا أمام منتخب قوي طوال 120 دقيقة للتأهل، لكن الأهم من ذلك هو الروح العالية التي يتمتع بها اللاعبون، فلقد كنت مع المنتخب الكوري في كأس العالم عامي 2002 و2006، ولكنني لم أشاهده أبدا بهذه الروح والحيوية».

وأضاف:«الأمر اللافت أيضا أن اللاعبين الحاليين ما يزالون صغارا في السن، وقد برهنوا عن تنظيم عالي المستوى في مباراتهم الأحد الماضي خصوصا من الناحية الدفاعية، فسيطروا على معظم فتراتها ولم يتركوا المجال للإيرانيين لخلق الفرص والتسجيل ما

يؤكد أن مستقبلا باهرا ينتظرهم».

وكشف أيضا:«يلعب الكوريون بقلوبهم أكثر من عقولهم، وكان يمكن أن يقدموا أداء أفضل أمام إيران وأن يحسموا النتيجة قبل ركلات الترجيح، لكنني سعيد بأدائهم على أي حال وأتطلع إلى المباراة المقبلة مع العراق».

وسيقابل المنتخب الكوري في نصف نهائي البطولة نظيره العراقي اليوم الاربعاء على ستاد بخيت جليل في كوالالمبور حيث فاز على إيران.

واعتبر فيربيك أنه أعد لاعبيه جيدا لجميع مباريات البطولة:«لأنه كان يعرف قبل انطلاقها أن الأيام الفاصلة بين مباراة وأخرى لن تكون كافية له لتجهيز لاعبيه لكل مباراة».. وفازت كوريا الجنوبية على العراق 3/صفر في مباراة ودية قبل انطلاق البطولة. ولا يعترف المدرب الهولندي كثيرا باللقاءات السابقة ويفضل التركيز على منتخبه في البطولة الحالية بقوله:«لا تأثير للتاريخ على عملنا في هذه البطولة، فكل مباراة لها ظروفها».. يعمل المدرب فيربيك (51 عاما) في كوريا الجنوبية منذ عام 2000، وكان شاهدا على أهم إنجاز لمنتخبها في مونديال 2002 بقيادة هيدينك حين بلغ الدور نصف النهائي قبل أن يخسر أمام المانيا ويحل رابعا بخسارته لاحقا أمام تركيا.

وفيربيك هو ثالث هولندي على التوالي يشرف على تدريب منتخب كوريا الجنوبية بعد هيدينك وأدفوكات، والرابع بعد جو بونفرير.

وسبق له أن أشرف على فرق عدة في بلاده منها فيينوورد روتردام وغرونيغن وفورتونا سيتارد، قبل أن يدرب أوميا ارديا الياباني لفترة سبقت مجيئه إلى كوريا الجنوبية عام 2000 مساعدا لهيدينك.

وغادر فيربيك كوريا الجنوبية عقب مونديال 2002 قبل أن يعود مجددا إليها مساعدا لأدفوكات هذه المرة عام 2005، ثم تسلم المهمة خلفا له عقب مونديال ألمانيا 2006 عقب خروج المنتخب من الدور الاول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى