حديث الذكريات مع .. محمد جعبل لاعب الجيش والمنتخب: في شباك عادل إسماعيل سجلت هدفاً جميلا من ضربة زاوية

> «الأيام الرياضي» خالد هيثم:

> ضيفنا لهذا الأسبوع هو حالة خاصة تميزت في جيل أيضاً كان مميزا حيث عانق الإبداع ورسم الكثير من جمال كرة القدم على ملاعبنا اليمنية والعربية بأداء ساحر قوي كهداف بارز إنه الكابتن محمد جعبل صاحب التسديدات التي لا ترد والجناح السريع الذي صال وجال مع فرق الواي ووحدة عدن والقوات المسلحة والمنتخب الوطني.

بحثت عنه فوصلت إليه حيث هو في العاصمة صنعاء فحاورته في ذكرياته مع كرة القدم وخرجت ببعض منها أرصدها في السطور القادمة.

خطوة أولى

أولى خطوات الكابتن محمد جعبل في مشواره الجميل مع كرة القدم كانت في عام 68م. هكذا ابتدأ حديثه وهو يسترجع ما يقارب الأربعين عاماً وقال إن أشبال نادي الواي في مدينة الشيخ عثمان كانت وجهته لإبراز ما عنده بوجود المدرب فيصل صبري الذي كان وراء اكتشاف كثير من اللاعبين من فرق الأحياء الشعبية وقد كان في رفقته فضل البصيصي وعطاء المصوري.

وقال جعبل إن انضمامه رافقه وجوده في تلك الفترة في ماكان يسمى «مدرسة الجيش» وهو الأمر الذي سبب ابتعاده عن عدن والانتقال إلى مدينة عتق ما جعل تواجده في الفئات العمرية لفريق الواي يقتصر على فترات الإجازة التي قال إنها كانت أربعين يوما ومن خلال هذه الفترة انتقل إلى الفريق الأول واتيحت له فرصة اللعب مع الفريق الأول في مباراة ضد الأحرار عام 69م مع مجموعة جواد محسن، أحمد القيراط، خالد قاسم، عيدروس السيد، عمر محسن، محمود السيد، توفيق عبده، عبدالعزيز فارع، عمر علي سعيد، سعيد نعمان، ناصر هادي، أحمد رشاد، محمد البالو، محمود حسن، محمود سعيد نعمان، محسن سندو، فضل محسن،، هاشم فضل، محسن كليب، صالح سعيد، محمود عبيد وكان الأحرار أيضاً يضم مجموعة مميزة تذكر منها علي حسن، أحمد علي مهدي.

المباراة التي كانت الأولى لجعبل مع كتيبة فريق الواي وشارك فيها منتصف الشوط الثاني سجل فيها جعبل أول أهدافه التي ساهمت في الفوز على الأحرار.

انطلاقة المشوار

كان انتقال جعبل إلى الفريق الاول وعودته إلى عدن والالتحاق بالكلية الحربية مرحلة جديدة في حياته الرياضية ورغم أنه لم يأخذ الصفة الاساسية في الفريق وظل احتياطياً للاعب أحمد رشاد إلا أنه بما يملكه من مقومات ظل يترقب الفرصة ليثبت أن موقعه ليس على دكة الاحتياط وهو الذي يلعب اساسيا مع فريق القوات المسلحة وقائداً له في دوري المؤسسات.

وقال إنه سئل يوماً من النجم الكبير عبدالعزيز فارع لم أداؤه مع القوات المسلحة أفضل من أدائه مع الواي فرد عليه بأنه هناك لاعب أساسي بينما هو في الواي احتياط.

أقيمت عام 73م بطولة سباعية وكان النهائي بين الواي والهلال وكان يردد أنه يتمنى أن يلعب فأشركه عبدالعزيز فارع فدخل ليسجل أجمل هدف في السباعية لتكون تلك بداية أخرى له كلاعب أساسي في صفوف الواي حتى مرحلة الدمج عام 75م.

مشوار آخر وزاخر

بعد دمج نادي الواي والهلال في فريق وحدة عدن كان هناك ظرف خاص أبعد الكابتن محمد جعبل عن كرة القدم لما يقارب العام ليعود في العام 76م ويخوض مباراة وحيدة مع وحدة عدن وكانت ضد التلال سجل فيها هدفاً من الهدفين اللذين فاز بهما وحدة عدن.

تلك المباراة كانت الوحيدة بألوان وحدة عدن لينتقل بعدها مباشرة إلى فريق القوات المسلحة الذي كان اصلاً لاعباً فيه في دوري المؤسسات، البطل الدائم لها.

مع فريق القوات المسلحة والمجموعة طارق ربان، عبدالله هرر، عثمان خلب، حسين جلاب، منير مدهش، صالح هزاع، المرحوم مرشد حسين، نبيل سعدان، عبدالرزاق إبراهيم، محمد الحبشي، علي سالمين، أبوبكر مهدي، فضل راجح، مراد بامدهف، عبدالله باعامر، المرحوم مكي حسن، عادل سرور، فؤاد عباس، محمد عمر حسن، الفقيد أحمد مندوق، عتيق، أكرم حسن، غازي فضل، حسن جابر، خالد السعدي، الحماطي، صالح أحمد عمر، علي عوض، فضل نورجي.. ابتدأت حكاية أخرى للكابتن محمد جعبل مع كرة القدم وملاعبها ومسابقاتها حيث كان علامة مميزة جداً مع لاعبين مميزين اعتلوا منصات التتويج بالفوز ببطولة الدوري العام لموسم 77-76م و78-77م الذي جمعوا فيه الدوري والكأس بالفوز في المباراة النهائية على التلال بركلات الترجيح ويومها صد طارق ربان ضربتي جزاء.

جعبل مع وحدة عدن الثالث من اليسار وقوفا
جعبل مع وحدة عدن الثالث من اليسار وقوفا
إضافة إلى وصيف موسم 79-78م الذي كسبه الشرطة بفارق هدف ليس إلا.

ومع فريق القوات المسلحة ايضاً كانت له مشاركات عديدة خارج البلد في الإطار الودي والرسمي ابرزه بطولة الجيوش الصديقة في الصومال والتي تألق فيها الفريق ووصل إلى نهائي البطولة وخسر من فريق الاتحاد السوفيتي 4/3 وقد كانت في المباراة أحداثا تجلت بأننا كنا متعادلين بثلاثة أهداف لكلا الفريقين حتى آخر اللحظات يتحصل الفريق على ضربة ركنية وكل اللاعبين داخل الجزاء بما فيهم حارس مرماهم فسجلوا هدف الفوز في وقت كنا نتهيأ

لضربات الترجيح كوننا نملك أفضل حارس في البطولة طارق ربان.. المشوار الذي كانت أهداف الجعبل حاضرة فيه وبقوة وحاسمة لكثير من المباريات وصل إلى نهايته في مباراة ضد شمسان عام 84م وقد جاءت بسيناريو لا يتكرر حيث تحصل فريقه الجيش على ضربة جزاء نفذها هو كونه المتخصص الذي لا يضيع أي ضربة جزاء بل أنه تعود أن يخاطب الحراس كما قال ويحدد لهم أين سيسدد وأن الأمر ابتدأ يوما في مواجهة عادل إسماعيل ..

ضربة الجزاء نفذها فصدها حارس شمسان في تلك المباراة حسين ميسري فكانت ردة فعل الكابتن محمد جعبل أن غادر الملعب دون رجعة ليكون ذلك آخر تواجد له في ملاعب كرة القدم.

اللعب للمنتخبات

كان تواجد الكابتن محمد جعبل الأول مع المنتخب الوطني عام 73م من خلال دعوته من قبل المدرب أنور غفوري «رحمة الله عليه» الذي كان يسعى إلى تشكيل منتخب قوي مكون من عزام خليفة، غازي عوض، علي حسن، محمد شرف، عبدالله مسعود، عزيز عبدالرحمن، طارق ربان، عادل إسماعيل، عبدالله باعامر، جميل سيف، ناصر هادي، فجاءت أول مشاركة في تنزانيا بمباريات دولية فشارك لأول مرة أمام فريق مقاطعة كانكا ونزل بديلا لغازي عوض ويومها قدم الكثير فانقلبت النتيجة من صفر- صفر إلى فوز بأربعة سجل منها هدفا، ليواصل بعدها التواجد في المباريات ويلعب مباراته الثانية أمام فريقها المشهور «سيمبا»وانتهت بالتعادل بهدف لهدف.

بعد ذلك لعب مباراة في عدن في افتتاح ملعب الحبيشي في 74م بعد إعادة بنائه أمام منتخب العراق وسجل يومها أول الاهداف وسجل محمد شرف هدفاً ثانياً وكان العراق يضم نجومه الكبار عدنان درجال وحسين سعيد وغيرهم وكان الهدف من الاهداف التي أعتز بها كثيراً.

استمرت مشاركات جعبل مع المنتخبات من خلال المشاركة في مناسبات ودية هنا في البلد وعلى المستوى الخارجي حتى كان العام 75م هو الختام بالنسبة للحضور الدولي.

مباريات لا تنسى

في حقيبة ذكريات الكابتن محمد جعبل مباريات عديدة لا ينساها لأنها حملت معها خصوصيات لها حضورها في المشوار ومنها:

- مباراة جمعت الجيش والشرطة عام 78م ويومها علق عليها تلفزيونياً المرحوم علي محسن مريسي وفاز فيها الجيش بستة أهداف وقدم فيها جعبل أداءا كبيرا فسجل هدفا وصنع ثلاثة أهداف أخرى.

- مباراة أخرى جمعت الواي والهلال عام 74م وانتهت بفوز الواي بخمسة أهداف سجل منها جعبل لوحده أربعة أهداف.في هذه المباراة تعرض جعبل للعبة قوية من زميله وأخيه عثمان خلب أخرجته من الملعب.

- مباراة أيضا عام 80م وكانت ضد فريق اثيوبي زائر إلى عدن تعادل مع التلال بطل الدوري وفاز على الشرطة الوصيف وتقابل مع الجيش ففاز عليه بهدفين سجل جعبل هدفاً ونبيل سعدان هدفاً آخر.

- ومع المنتخب كانت هناك مباراة ضد منتخب كينيا في عدن فاز فيها منتخبنا بهدفين سجلهما محمد جعبل أحدهما بضربة جزاء.

أهداف في الذاكرة

- في عام 76م كانت هناك مباراة بين المنتخب الوطني الذي يدربه الفقيد علي محسن مريسي ومختلط لفريقي الجيش والوحدة في هذه المباراة سجل جعبل هدفاً في شباك الحارس الكبير عادل إسماعيل ومن ضربة زاوية مباشرة إلى المرمى.

- هدف جميل كان عام 76م في شباك خنفر حيث تلقى كرة من نبيل سعدان فاستلمها بصدره ولعبها مباشرة بتسديدة قوية جدا.

- هدف جميل أيضاً سجله في مرمى منتخب العراق عام 74م في ملعب الحبيشي.

- هدفه كذلك في شباك الهلال حيث احتسب فاول في نصف ملعب الهلال وكان ناصر هادي ونجيب سعيد نعمان واقفين على الكرة يتفقان على لعبة معينة ففاجأ الجميع بأن سدد مباشرة لتسكن المرمى وسط دهشة حارس الهلال عادل محب.

- وأهداف كثيرة أخرى كانت مميزة جداً في طريقة تسجيلها قال جعبل إنه سجلها على فرق كبيرة كالحسيني، الهلال، الاحرار جاء معظمها من تسديدات بعيدة.

جعبل في صفوف فريق القوات المسلحة أول الواقفين يسارا
جعبل في صفوف فريق القوات المسلحة أول الواقفين يسارا
خارج الذكريات

في حديثه البعيد عن الذكريات قال محمد جعبل إن ارتباطه العملي جعله بعيدا عن الرياضة ومجالاتها كونه لا يستطيع أن يوفق بين الاثنين فاكتفى بالمتابعة لامور الرياضة من خلال الاعلام المرئي والمقروء.

كرة القدم في بلادنا ظلت محلك سر في تقوقعها لأنها تدار بآلية لا تساعدها على الرقي والتطور فلا استراتيجية ولا بحث علمي، ولعل منتخب الامل الذي علقنا عليه الآمال خير دليل فقد تاه معظم لاعبيه بمجرد الانتقال إلى مرحلة أخرى.

لكي نرتفع لابد من وضع الارقام والخطوات بوجود إدارات تفهم عملها وعندها القدرة على المواكبة والسير مع كل المراحل بعقلية علمية سليمة.

استقدام المحترفين لغرض تحقيق بطولة دوري دون الاستفادة منهم على الوضع العام من مآسي دورينا.

هناك كوادر قادرة على خدمة البلد ولكن من يفهم ومن يعرف نجوم الزمن الجميل التي قدمت ما لم يقدمه أي جيل.

استضافة عدن لخليجي 20 من أجمل الاخبار التي أسعدتني في الفترة الاخيرة ونأسف لبعض آراء طرحها أبناء عدن متناسين فضلها عليهم.

مقتطفات من الحديث

< تمنيت فوز حسان بلقب الدوري العام وكم كنت أود أن نقدم النصيحة للقائمين عليه في آخر الجولات عندما عاد حسان للصدارة إلا أنها كرة القدم.

< صالح محمد عمر، محمد صالح عولقي رحمهما الله شخصيتان أحببتهما في مشواري وحياتي.

< عبدالعزيز فارع، أنور غفوري، صالح محمد عمر مدربون لهم بصمة في مشواري الرياضي.

< عدنان سبوع لاعب مميز عنده حيوية ورجولة وأشياء أخرى كان يعجبني أداؤه كثيراً.

< جميل سيف هو أفضل لاعب رأيته لما يتمتع به من مواصفات خاصة.

< الهرر، عادل حيدري، ناصر هادي، عبدالله باعامر لاعبون زاملوني كثيراً في الملعب.

< فؤاد عباس وحسين فرحان لاعبان جاءا بعدي وحملوا صفاتي .. الأول في التسديد والثاني في السرعة.

< في إحدى المباريات أمام فريق سوفيتي حضرها الشهيد علي عنتر وقال لي إن سجلت أهديك سيارة وفعلاً سجلت وكان الوعد فنلت السيارة وهي من المواقف التي لا أنساها.

بطاقة النجم

الاسم: محمد جعبل أحمد

مواليد: 13/10/1954م

الوظيفة: نائب مدير دائرة الرياضة العسكرية

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لستة

لعب لأندية الواي، الوحدة، الجيش، والمنتخب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى