روسيا ترفض مزاعم عن ابتزاز باستخدام الطاقة

> مانيلا «الأيام» رويترز :

> قال وزير الخارجية الروسي أمس الجمعة إن بلاده لا تستغل صادراتها من النفط والغاز في ابتزاز جيرانها وستتيح مواردها من الطاقة للعالم.

وطلب سيرجي لافروف من منتقدين اثبات أن موسكو تستخدم موارد الطاقة كسلاح لفرض إرادتها على دول أخرى لكنه لم يذكر بشكل مباشر الخلاف مع روسيا البيضاء بشأن ديون غاز قيمتها 500 مليون دولار.

وابلغ لافروف مسؤولين تنفيذيين في اجتماع رتبه معهد اسيان للادارة في مانيلا "لا تثق في من يقولون أن روسيا تستخدم صادراتها من النفط والغاز لابتزاز دول أخرى."

وأضاف "هذا ببساطة غير حقيقي. فنحن لم ننتهك قط اي التزام تجاه دول تستورد منا الطاقة. واتحدى كل من يتهموننا بالابتزاز ان يقدموا حقيقة واحدة تدل على ذلك."

وتجنبت روسيا البيضاء خفضا في امدادات الغاز من روسيا أمس الجمعة بسداد جزء من ديون مستحقة عليها لموسكو لكن روسيا ابقت الضغوط عليها بتحذيرها من انه يتعين عليها سداد الدين بالكامل خلال أسبوع وإلا واجهت عقابا.

وقال لافروف إن اقتصاد روسيا نما بمعدل متوسط بلغ سبعة بالمئة خلال الأعوام الستة الماضية وارجع الازدهار الاقتصادي في البلاد إلى ارتفاع أسعار النفط بعد ان شهدت البلاد اضطرابات سياسية واقتصادية في التسعينات.

وقال لافروف الذي كان في مانيلا لحضور منتدى امني هذا الأسبوع "بالطبع اسهم ارتفاع أسعار النفط في تحقيق هذا النمو لكن من هذه السبعة بالمئة لا يرجع لارتفاع أسعار النفط والغاز سوى اثنين
بالمئة.

وأضاف "بقية النمو تحقق من خلال عدة عوامل منها الإصلاحات الهيكلية وانفاق المستهلكين."

وقال لافروف إن اقتصاد روسيا من المتوقع أن ينمو بمعدل أكبر من سبعة بالمئة هذا العام.

وتابع أن الحكومة تعهدت باتاحة ثروتها النفطية لجميع الدول "ليس فقط الدول الصديقة والحليفة" وضمان امدادات مستقرة للطاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى