غضب في البرازيل لاستبعاد أبطال «كوبا أميركا» وضم الهاربين

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
سيطرت حالة من الغضب والغليان على الشارع البرازيلي احتجاجا على قرار كارلوس دونجا المدير الفني للمنتخب الكروي الأول للبلاد بضم النجمين الكبيرين كاكا ورونالدينيو لصفوف المنتخب واستبعاد مجموعة من أبرز النجوم الذين قادوا «السامبا» للقب «كوبا أمريكا 2007» في الشهر الماضي.

وكان دونجا قد أعلن الثلاثاء الماضي قائمة المنتخب للمباريات الودية المقبلة في الشهرين الجاري والمقبل، وشهدت عودة النجمين كاكا ورونالدينيو إلى صفوف الفريق على الرغم من اعتذارهما قبل نحو شهرين عن المشاركة مع الفريق في بطولة «كوبا أمريكا» التي توج نجوم «السامبا» بلقبها بعد فوزهم في المباراة النهائية على الأرجنتين 3/صفر.

كما فاجأت القائمة الجماهير والمتابعين بعد أن خلت من الأبطال الحقيقيين الذين قادوا الفريق للقب «كوبا أمريكا» وفي مقدمتهم: فريد «ليون الفرنسي» واليكس «إيندهوفن الهولندي» وأندرسون «مانشستر يونايتد» وهيلتون «بورتو» والفونسو «هيرينفيين الهولندي»، فضلا عن قائد المنتخب خلال هذه البطولة لاعب وسط آرسنال المتألق جيلبرتو سيلفا..وكتبت صحيفة «جورنال دي سبورتس» البرازيلية «دونجا يكافئ المتخاذلين الهاربين .. وينسى الأبطال» .

بينما كتبت صحيفة «جورنال دو برازيل» اليومية: «كاكا ورونالدينيو كانا سيعودان للمنتخب إن عاجلاً أو آجلاً لاشك في ذلك.. ولكن لماذا استبعد دونجا أبطال «كوبا أمريكا»، دون سبب واضح فالبطولات الأوروبية لم تبدأ بعد ومن ثم لا يوجد مبرر واضح مثلا للحكم على مستواهم».

وكان الاتحاد البرازيلي قد أعلن أن المنتخب الأول سيواجه نظيره الجزائري في 22 أغسطس الجاري بمدينة مونبيليه الفرنسية، ثم يواجه بعدها نظيره المكسيكي بمدينة بوسطن الأمريكية في الثاني عشر من سبتمبر المقبل.

وتأتي هذه المباريات في إطار استعدادات المتنخب لبدء تصفيات كأس العالم 2010، والتي تنطلق في القارة الأمريكية الجنوبية في مطلع أكتوبر المقبل.

بيكهام يسجل بداية «خاسرة» في الدوري الاميركي

سجل النجم الانكليزي ديفيد بيكهام بداية خاسرة مع فريقه الجديد لوس انجليس غالاكسي في الدوري الاميركي لكرة القدم، وذلك بعدما سقط الاخير أمام دي سي يونايتد صفر/1.

وتابع 46686 متفرجا احتشدوا في«ار اف كاي ستاديوم» دخول بيكهام (32 عاما) إلى أرض الملعب في الدقيقة 72 ليدافع للمرة الاولى في البطولة المحلية عن قميص الفريق الاميركي الذي انتقل إليه من ريال مدريد بطل الدوري الاسباني بعقد لمدة خمس سنوات.

وقال بيكهام الذي ابتعد عن المباريات الماضية لغالاكسي بسبب معاناته من إصابة في الكاحل: «نحن خائبون بسبب الخسارة، لكن علينا أن نتطلع إلى الأمام للتعويض في المباراة المقبلة»..وأضاف جناح مانشستر يونايتد السابق: «لقد شعرت بحالة أفضل، لكن كان الوضع صعبا نوعا ما بعد ابتعادي لمدة شهرين حيث كان من الصعب علي القيام بأي شيء، لكني سعيد بالعودة إلى الميدان».

وكان بيكهام قد سجل ظهورا وحيدا مع غالاكسي الذي وصل إليه الشهر الماضي، وذلك بعدما لعب بديلا في المباراة الودية التي جمعت فريقه مع تشلسي الانكليزي في لوس انجليس.

ميدو لفرانس برس: سأوقع لميدلزبره

نفى المهاجم المصري احمد حسام «ميدو» في اتصال مع وكالة «فرانس برس» أنه اتفق مع القيمين على سندرلاند الانكليزي للانتقال إلى صفوفه، مشيرا إلى أنه في طريقه للتوقيع رسميا مع ميدلزبره بعد انتهاء المفاوضات بين الاخير وناديه الحالي توتنهام هوتسبر أمس الجمعة.

وقال «ميدو» أنه وافق على الانتقال الى ميدلزبره لشعوره أنه سيقدم معه موسما قويا، مؤكدا أنه أخفى مفاوضاته معه حتى تكللت بالنجاح في الوقت الذي انشغلت فيه وسائل الاعلام بالعرضين اللذين تلقاهما من برمنغهام وسندرلاند على التوالي.

وكشف ميدو إلى أن ميدلزبره دفع أمس الى توتنهام 6 ملايين جنيه استرليني، في حين سيحصل على راتب اسبوعي يفوق ما كان يحصل عليه في توتنهام، خاتما: «آمل أن أكون أحد أفضل المهاجمين في انكلترا في الموسم المقبل»..وسبق أن أكدت تقارير صحافية الاسبوع الماضي أن ميدو (24 عاما) انتقل بالفعل إلى سندرلاند الذي يشرف عليه نجم مانشستر يونايتد السابق الايرلندي روي كين، وذلك بعد تعثر مفاوضات انتقاله الى برمنغهام الذي سبقه إليه مواطنه المدافع حسام غالي، وذلك بسبب اختلاف في وجهات النظر على بنود الاتفاق..

بدوره أكد مدرب ميدلزبره غاريث ساوثغيت أنه مهتم بضم ميدو إلى صفوف فريقه، إذ قال: «أبدينا اهتمامنا بميدو إلى توتنهام وننتظر الآن التطورات من جانبهم».

في المقابل، أشار توتنهام أنه سمح لميدلزبره ببدء المفاوضات مع مهاجم اياكس امستردام الهولندي السابق وسط سعي الثاني لتعويض فشله بالتعاقد مع الان سميث من مانشستر يونايتد، والذي اختار الانضمام الى نيوكاسل يونايتد .. وكان ميدو قد انضم الى صفوف توتنهام من روما على سبيل الاعارة لمدة 18 شهرا قبل ان يوقع في اغسطس 2006 نهائيا على كشوفه مقابل 5ر4 مليون جنيه استرليني في اغسطس 2006، إلا أنه لعب في الموسم الماضي 7 مباريات أساسيا وخمس مباريات بديلا سجل خلالها هدفا واحدا، وقد جاء انضمام دارين بنت من تشارلتون ليضيف سببا آخر لرحيله عن الفريق اللندني الذي يعج أصلا بالمهاجمين المميزين، أمثال الايرلندي روبي كين والبلغاري ديميتار برباتوف.

لامبارد يرغب بالبقاء مع تشلسي حتى نهاية مسيرته

اكد لاعب وسط تشلسي والمنتخب الانكليزي لكرة القدم فرانك لامبارد يوم أمس الأول الخميس انه يرغب في البقاء مع فريقه الحالي حتى نهاية مسيرته، لكنه طلب من النادي الانتظار حتى آخر الموسم لبدء مفاوضات جديدة بشأن تجديد العقد معه.

ويبقى للامبارد (29 عاما) عامين لإنهاء عقده مع تشلسي.. وقال لامبارد «سبق وأعلنت عن رغبتي البقاء مع تشلسي، لكن للاسف، واجهنا بعض الصعوبات في المفاوضات التي جرت بيننا والتي استمرت فترة طويلة، أما الآن فإن بطولة الدوري المحلي ستنطلق وقلت للمسؤولين في النادي بالمناسبة إني لن أدخل في مفاوضات جديدة معهم خلال الموسم كون هذا العام سيكون حاسما بالنسبة لي وللنادي».. وختم لامبارد الذي التحق بصفوف تشلسي عام 2001 قادما من وست هام، «أحب هذا النادي وأريد أن أنهي مسيرته معه وهو يعلم ماذا أريد، والصعوبات التي واجهتنا ليس لها علاقة بالناحية المالية».

نائب رئيس الفيفا جاك وارنر لا يريد تنظيما انكليزيا

أكد نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، رئيس اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، جاك وارنر انه سيعمل كل ما في وسعه كي لا تحصل انكلترا على تنظيم مونديال 2018، ورد عليه رئيس الاتحاد الانكليزي جف طومسون انه «صدم وأصيب بخيبة كبيرة».

وقال وارنر في مقابلة ستبثها هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم السبت «سأقوم بكل ما في وسعي من أجل ألا تحصل انكلترا على تنظيم المونديال عام 2018».

وتنوي انكلترا التي نظمت كأس العالم مرة واحدة عام 1966، تقديم ترشيحها لاستضافة نسخة العام 2018.

وتنظم جنوب افريقيا مونديال 2010، والبرازيل على الارجح نسخة عام 2014، ومن المنطقي ان تقام نسخة عام 2018 في أميركا الوسطى حسب مبدأ المداورة بين القارات.

وقال وارنر «إذا أسند تنظيم المونديال في النهاية إلى دولة أوروبية فأنا متأكد من أن انكلترا، بالفرصة التي تملكها، لن تحصل على هذا الشرف.. قد تكون أسبانيا أو إيطاليا أو حتى فرنسا..لا أحد في أوروبا يحب انكلترا وهي ليس لها أي تأثير ولا تحظى بحب وبدعم أوروبا».

وأوضح:«هناك مفاوضات من أجل منح تنظيم مونديال 2018 إلى انكلترا.

علينا أن نحارب هذا الأمر..لا يمكننا الانتظار حتى يسرق المونديال من منطقة الكونكاكاف، أعرف أن هناك أناسا يريدون ترجيح كفة أوروبا وكسر قواعد المداورة لكني سأناضل حتى آخر لحظة لكي لا يحصل ذلك».

وقد يترشح وارنر (64 عاما) لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة الفيفا، وقال في هذا الصدد:«لم أتخل عن الفكرة.. سأناضل من أجل الوصول إلى ذلك..هناك الكثير من الاشخاص السود على الارض لكن في الادارة لا يوجد إلا البيض.. لا أعتقد بأن الفيفا مستعد لأن يكون له رئيس أسود».من جانبه، رد رئيس الاتحاد الانكليزي قائلا :«كتبت إلى جاك وارنر لتوضيح الموقف ومعرفة ما إذا كان قال هذا الكلام فعلا، اذا كان ذلك صحيحا، فإني أريد أن أعرف لماذا قال ذلك.. لقد صدمنا وأصبنا بخيبة كبيرة من تعليقاته هذه في الوقت الذي تربطنا فيه علاقات جيدة.. لن نقوم بتعليقات اخرى قبل الحصول على معلومات من قبله».

وكرر طومسون مرة جديدة نية انكلترا في الترشح وقال:«اذا قرر الفيفا تنظيم المونديال في اوروبا، فسنفكر جديا في الترشيح للاستضافة».

وليام غالاس قائدا لآرسنال وليس جيلبرتو سيلفا

وقع اختيار الفرنسي آرسين فينغر مدرب فريق آرسنال الانكليزي لكرة القدم على مواطنه المدافع الدولي وليام غالاس ليكون قائدا للفريق وليس على لاعب الوسط جيلبرتو سيلفا الذي أعلن الجهاز الفني إسمه في وقت سابق أمس لخلافة الفرنسي تييري هنري المنتقل الى برشلونة الاسباني.

وبرر فينغر قراره في تصريح على موقع النادي في شبكة الانترنت بالقول:«لاعب يشغل مركز قلب الدفاع هو دائما مركز جيد لقائد الفريق.. إنه يملك الكثير من الخبرة وله تأثير هائل على زملائه، وأريده أن يكرس بالتالي نفسه بشكل أفضل من أجل الفريق».. وكان الجهاز الفني للفريق اللندني أعلن أن سيلفا (30 عاما) الذي حمل شارة القيادة في ظل غياب هنري عن قسم كبير من مباريات الموسم الماضي بداعي الاصابة، هو خليفته وأن غالاس اختير نائبا اول له والعاجي كولو توريه نائبا ثانيا.

وكان من المقرر أن يحمل غالاس شارة القيادة في المباراة الاولى للفريق اللندني إمام فولهام غدا الاحد في افتتاح الموسم الجديد بديلا عن سيلفا الذي لا يزال في فترة راحة بعد فوز منتخب بلاده بكأس اميركا الجنوبية «كوبا اميركا» في فنزويلا، لكنه أصبح الآن أساسيا وليس بديلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى