مشرف يرفض اعلان الطواريء ويريد اجراء انتخابات في باكستان

> إسلام أباد «الأيام» زيشان حيدر :

>
الرئيس الباكستاني برويز مشرف
الرئيس الباكستاني برويز مشرف
قال متحدث باسم الرئيس الباكستاني برويز مشرف أمس الأول ان مشرف رفض الدعوات لاعلان حالة الطواري وانه يريد اجراء انتخابات في باكستان.

وجاءت هذه التصريحات بعد تقارير واسعة عن ان الزعيم الذي تحيط به المشاكل سيختار الحكم المطلق.

وافادت قنوات تلفزيون خاصة وصحف ان الجنرال مشرف على وشك اتخاذ خطوة قد تؤخر الانتخابات المقررة حين يحول العام وقد تؤدي الى قيود على حق التجمع وحرية الصحافة.

وقال وزير الاعلام محمد علي دوراني "انها وجهة نظر الرئيس .. انه لا حاجة حاليا لفرض طواريء."

واضاف دوراني "الرئيس تحت ضغط من احزاب سياسية مختلفة لفرض طواريء لكنه يؤمن باجراء انتخابات حرة وعادلة ولا يؤيد اي خطوة تعوقها." ولم يحدد دوراني الاحزاب المعنية.

وتراجعت شعبية مشرف بوضوح منذ حاول دون جدوى ابعاد كبير القضاة في باكستان.

وحث الرئيس الامريكي جورج بوش أمس الأول مشرف على اجراء انتخابات حرة وعادلة.

وقال بوش في مؤتمر صحفي بالبيت الابيض "هذا ما تحدثنا معه بشأنه.. واتمنى ان يفعلوا."

وظل مشرف حليفا وثيقا للولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر ايلول في 2001 لكن ادارة بوش تضغط على باكستان للتحرك ضد مقاتلي طالبان والقاعدة المختبئين في المناطق القبلية على الحدود الافغانية.

وكان متحدث باسم الحكومة الباكستانية صرح بأن اسلام اباد قد تبرر حكم الطواريء بالاشارة الى انعدام الامن بصورة متزايدة بعد سلسلة هجمات كان كثير منها تفجيرات انتحارية نفذها متشددون اسلاميون متحالفون مع طالبان والقاعدة.

لكن محللين وزعماء معارضين يخشون من ان يستخدم مشرف سلطات الطواريء للتغلب على صعوبات دستورية امام اعادة انتخابه في المجالس النيابية الحالية في حين ما يزال قائدا للجيش. وحذروا من انه قد يؤجل ايضا الانتخابات البرلمانية.

ويخطط مشرف لاعادة انتخابه مع احتفاظه بمنصب قائد الجيش بحلول منتصف اكتوبر تشرين الاول قبل حل المجالس النيابية الوطنية والاقليمية استعدادا للانتخابات البرلمانية المقررة في ديسمبر كانون الاول او يناير كانون الثاني.

وقالت بينظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة والتي تعيش في المنفى اختياري انها شعرت بارتياح كبير بعدما اتضح عدم صحة التقارير عن اعتزام مشرف اعلان حالة الطواريء. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى