عملية عسكرية واسعة النطاق في شرق افغانستان ضد القاعدة وطالبان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلنت قوات التحالف الدولي في افغانستان بقيادة الولايات المتحدة الاربعاء انها شنت عملية عسكرية واسعة النطاق برا وجوا في منطقة تورا بورا في شرق افغانستان ضد مقاتلي تنظيم القاعدة وحركة طالبان حيث يتحصن "مئات المقاتلين الاجانب".

وقالت الكابتن فانيسا بومان المتحدثة باسم التحالف لوكالة فرانس برس ان "الولايات المتحدة والقوات الافغانية خاضت مواجهات مع القاعدة ومتطرفين مسلحين آخرين في شرق افغانستان" خلال هجوم "جوي وبري بمساعدة اسلحة دقيقة التصويب".

وتم رصد زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن لآخر مرة في 2001 في جبال تورا بورا حيث سبق لقوات التحالف ان شنت عمليات عسكرية عدة.

ولم تتحدث قوات التحالف عن اية خسائر بشرية في صفوف المدنيين وهي شنت "هذا الهجوم قبل 24 ساعة" كما اوضحت المتحدثة.

ونقلت وكالة الانباء الافغانية المستقلة باجهوك عن مسؤولين محليين ان الهجوم قد يكون بدأ قبل ثلاثة ايام واسفر عن مقتل عدد من المتمردين,ولم يتسن التأكد من صحة هذه المعلومات من مصدر محايد.

وكانت قوات التحالف اعلنت في الثالث من تموز/يوليو انها قصفت في هذه المنطقة مخبأ يضم على ما اعلنت متمردين من تنظيم القاعدة. لكن السلطات المحلية اكدت يومها مقتل 50 مدنيا في ذاك الهجوم.

وتحولت منطقة تورا بورا الجبلية الواقعة على بعد 50 كيلومترا جنوب مدينة جلال اباد في كانون الاول/ديسمبر 2001 مسرحا لعملية عسكرية ضخمة واسعة النطاق شنتها القوات الاميركية بهدف اعتقال او قتل زعيم تنظيم القاعدة المسؤول عن اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وكان بن لادن جعل من هذه المنطقة الجبلية المليئة بالمغاور الطبيعية مقرا لقيادته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى