بوتين يعيد إحياء الرحلات طويلة المدى للقاذفات الروسية وواشنطن تستخف بإعلان روسيا استئناف طلعات قاذفاتها الاستراتيجية

> روسيا «الأيام» رويترز/ا.ف.ب :

>
بوتين
بوتين
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة إن تهديدات أمنية أجبرت روسيا على إحياء إحدى ممارسات العهد السوفيتي بإرسال قاذفات في دوريات جوية اعتيادية تتجاوز الاراضي الروسية.

وقال بوتين إن 14 قاذفة اقلعت في وقت متزامن من قواعد جوية في انحاء روسيا فجر أمس الجمعة في مهام بعيدة المدى.

واضاف بوتين للصحفيين خلال مناورات مشتركة في منطقة جبال الاورال في روسيا مع الصين واربع دول اخرى في آسيا الوسطى “قررنا اعادة الرحلات التي يقوم بها الطيران الاستراتيجي الروسي بشكل دائم.”

وقال “في أول ساعة من صباح اليوم 17 أغسطس انطلقت 14 قاذفة استراتيجية من سبع قواعد جوية في انحاء البلاد فضلا عن طائرات امداد وتزويد بالوقود..واعتبارا من اليوم سنقوم بتسيير هذه الدوريات بشكل منتظم.” وأضاف “نأمل أن يتعامل شركاؤنا مع هذا بتفهم.”

وفي مزرعة الرئيس الامريكي جورج بوش في تكساس قال المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو إنه لا يعتقد ان الطلعات الروسية تمثل تهديدا للولايات المتحدة. وقال “تقوم الجيوش في انحاء العالم بمجموعة متنوعه من الانشطة ولهذا فإن ذلك ليس مثيرا للدهشة تماما.”

لكن من المرجح ان تزيد هذه الطلعات من مخاوف الغرب بشأن تنامي اللهجة الحازمة لروسيا.

وحث هذا الاتجاه السياسيين الامريكيين على عقد مقارانات مع فترة الحرب الباردة.

واثار بوتين جدلا العام الجاري عندما قال إن الصواريخ الروسية ستوجه مجددا إلى اهداف أوروبيه إذا أصرت واشنطن على خططها لإنشاء الدرع الصاروخية في شرق اوروبا.

واصطدم دبلوماسيون روس مع حكومات الولايات المتحدة ودول اوروبية بسبب موضوعات مثل كوسوفو والطاقة وتعامل موسكو مع جيرانها اعضاء الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال قادة عسكريون غربيون العام الجاري إن الرحلات الروسية قرب المجالات الجوية لبلادهم اصبحت متكررة بشكل أكبر بعد فترة هدوء طويلة.

بوش
بوش
وقال مسؤول عسكري غربى عن هذه الرحلات إنها “ نوع من دق الصدور..ومحاولة جعل الناس يعرفون أن روسيا عائدة للعبة.”

وقال بوتين “في عام 1992 انهت روسيا من جانب واحد طلعات طائراتها الاستراتيجية الى مناطق دوريات عسكرية بعيدة.

للاسف ان نموذجنا لم يتبعه الجميع.

استمرت طلعات الطائرات الاستراتيجية لدول أخرى ويخلق ذلك مشاكل معينة لضمان الامن للاتحاد الروسي.”

ويبدو ذلك اشارة للولايات المتحدة وحلف الاطلسي اللذين استمرت قاذفاتهما الاستراتيجية في مهماتها البعيدة المدى.

وبينما كان بوتين يتحدث إلى الصحفيين وامام كاميرات التلفزيون ظهرت أربع طائرات هليكوبتر روسية تحوم في الخلفية في حين ظلت الدبابات الروسية تسير خلفه رغم انتهاء المناورات قبل وقت طويل.

وشاركت القاذفات الروسية بعيدة المدى التي يمكن ان تحمل اسلحة نووية استراتيجية في لعبة للقط والفأر محسوبة بدقة مع القوات الجوية الغربية خلال الحرب الباردة.

وقال جنرالات في سلاح الجو الروسي في وقت سابق من الشهر الجاري إن قاذفات حلقت قرب جزيرة جوام في المحيط الهادي حيث توجد قاعدة عسكرية امريكية و”تبادلوا الابتسامات” مع طياري المقاتلات الامريكية التي انطلقت لتعقبهم.

وردت الولايات المتحدة على اعلان الجمعة روسيا استئناف طلعات قاذفاتها الاستراتيجية بالاستخفاف واكتفت وزارة الخارجية باعتبار الاعلان “مثيرا للاهتمام”. وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك تعقيبا على اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استئناف دوريات القاذفات الاستراتيجية اعتبارا من اليوم وبصورة متواصلة “انه قرار يعود لهم وهو مثير للاهتمام”. واشار ماكورماك الى ان روسيا تملك “طائرات قديمة”.

القاذفة الروسية طويلة المدى
القاذفة الروسية طويلة المدى
وفي يوليو نفذت قاذفتان روسيتان من طراز تي.يو 95 “الدب” طلعات بعيدة المدى غير معتادة فوق بحر الشمال مما دعا النرويج وبريطانيا لاطلاق مقاتلات لتعقب القاذفات الروسية.

وقالت القوات الجوية الروسية لاحقا إنها كانت طلعة روتينية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى