دورة تورونتو:هينان ويانكوفيتش وجها لوجه في النهائي

> تورونتو «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> بلغت البلجيكية جوستين هينان والصربية يلينا يانكوفيتش المصنفتان اولى وثانية على التوالي المباراة النهائية من دورة تورونتو الكندية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 34ر1 مليون دولار.

في نصف النهائي، فازت هينان بسهولة على الصينية زي يان 3-6 و6/صفر، ويانكوفيتش على الفرنسية تاتيانا غولوفان 5-7 و3-6 و2-6.

واحتاجت هينان (25 عاما) التي عادت الى الملاعب هذا الاسبوع بعد خسارتها في نصف نهائي ويمبلدون مطلع الشهر الماضي، الى ساعة و11 دقيقة للتخلص من الصينية المصنفة 169 في العالم والصاعدة من التصفيات.

وكانت زي يان فجرت مفاجأة من العيار الثقيل في الدور الثاني بتغلبها على الصربية آنا ايفانوفيتش الرابعة 3/6 و1-6، ثم تغلبت على اليونانية ايليني دانييليدو 3-6 و5-7 و6-7 (5-7) في ثمن النهائي قبل ان تستفيد من انسحاب الفرنسية ماريون بارتولي بداعي المرض في ربع النهائي.

وبعد مجموعة اولى استغرقت 40 دقيقة واجهت فيها اللاعبتان صعوبات كبيرة لفوز كل منهما بإرسالها (مرتان فقط لهينان ومرة واحدة ليان)، نجحت البلجيكية في حسم المجموعة الثانية نظيفة والفوز بالمباراة في سعيها لإحراز اللقب السادس هذا الموسم بعد دبي والدوحة ووارسو ورولان غاروس وايستبورن.

وكانت هينان تلقت مفاجأة في نصف نهائي ويمبلدون حيث خسرت امام الفرنسية بارتولي التي انحنت في النهائي امام الاميركية فينوس وليامس.

وفي المباراة الثانية، كانت المهمة أصعب بالنسبة الى يانكوفيتش (22 عاما) التي احتاجت إلى ساعتين بالتمام والكمال لإقصاء الفرنسية الشابة (19 عاما) وبلوغ النهائي الثاني عشر في مسيرتها.

وحسمت غولوفان المصنفة 19 عالميا المجموعة الاولى في مصلحتها بزمن 51 دقيقة، بيد أن الصربية تحكمت بالمجريات في المجموعتين الاخيرتين وأنهتهما في ساعة و9 دقائق.

وستحاول يانكوفيتش التي برزت الى الواجهة هذا الموسم، إحراز اللقب السادس في مسيرتها والخامس في 2007، لكن مهمتها تبدو صعبة امام البلجيكية الخبيرة المتربعة على صدارة التصنيف العالمي منذ فترة طويلة.

وترجح التوقعات وكذلك النتائج السابقة كفة هينان التي تغلبت على الصربية 6 مرات في 6 مواجهات مباشرة بينهما، 4 منها في العام الحالي آخرها في نصف نهائي رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى.

دورة سينسيناتي: فيدرر يواجه بلاك في النهائي

بلغ السويسري روجيه فيدرر المصنف اول المباراة النهائية من دورة سينسيناتي الاميركية الدولية لكرة المضرب، سابع الدورات التسع الكبرى البالغة جوائزها 2ر2 مليون دولار،بفوزه الصعب جدا على الاسترالي ليتون هويت 3-6 و6-7 (7-9) و6-7 (1/7) في نصف النهائي.

ويلتقي فيدرر في النهائي مع الاميركي جيمس بلاك التاسع الذي أقصى الروسي نيكولاي دافيدنكو الخامس 4-6 و2-6.

وفي حال فوزه على بلاك، سينفرد فيدرر، المصنف اول في العالم، بالمركز التاسع على صعيد اللاعبين الأكثر ألقابا والذي يتقاسمه حاليا مع الألماني بوريس بيكر (49 لقبا لكل منهما).

ويقول السويسري في هذا الخصوص «الرقم خمسون هو رقم مميز..لقد خسرت بعض النقاط الاسبوع الماضي فلم أنجح في تحقيقه، لكني لا أريد التفكير بذلك وإذا حصل هذا الأمر الاسبوع الحالي فسيكون ذلك جيدا».

وعانى فيدرر (26 عاما) الذي حرمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش من اعتلاء منصة التتويج للمرة الخمسين في مسيرته بفوزه عليه في نهائي دورة مونتريال الاحد الماضي، الامرين في مواجهة هويت العشرين عالميا واحتاج الى ساعتين و35 دقيقة من اجل بلوغ النهائي الثامن في 11 دورة وبطولة شارك فيها هذا العام.

يذكر أن السويسري أحرز هذا العام 4 ألقاب في بطولة استراليا المفتوحة، أولى بالبطولات الاربع الكبرى، ودورتي دبي وهامبورغ وبطولة ويمبلدون الانكليزية ثالث بطولات الغران شيليم.

وعلق فيدرر الذي فاز على الاسترالي 13 مرة في 20 مواجهة مشتركة منها 11 مرة في المواجهات الاخيرة بين اللاعبين، بالقول«اللقاء ضد هويت كلاسيكي..دائما ما تكون لقاءاتنا عبارة عن معارك ضخمة فهو يجعلني أغلب الاحيان عصبيا وأرتكب بعض الأخطاء وأفشل بالتالي في توجيه بعض الضربات إلى حيث أريد».

من جانبه، قدم بلاك عرضا رائعا أمام الروسي ما جعله يحقق انتصاره الاول عليه بعد 6 هزائم متتالية، وهو سيحاول أمام فيدرر اعتلاء المنصة للمرة العاشرة منذ احترافه لكن نتائج اللقاءات السابقة بينهما ترجح كفة السويسري الذي فاز 6 مرات دون أن يعرف طعم الهزيمة.

وتميزت المجموعة الاولى بكسر اللاعبين إرسال بعضهما البعض 5 مرات في 10 أشواط، وصبت نتيجتها في مصلحة الاميركي الذي تألق في الثانية وأنهى المباراة في ساعة و10 دقائق فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى