المؤبد لأربعة مصريين أدينوا بمهاجمة سائحين عام 2005 بالقاهرة

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه :

>
عاقبت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بمصر أمس الإثنين أربعة متهمين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما لإدانتهم في هجمات استهدفت سائحين أجانب في القاهرة عام 2005.

والأربعة هم طارق أحمد السيد وأكرم أحمد فوزي وسعيد إبراهيم محمد عبد الرحمن وجمال أحمد عبد العال.

وحكمت المحكمة بالسجن لمدة عشر سنوات على اثنين والسجن لمدة ثلاث سنوات على متهم وعاقبت اثنين بالحبس لمدة سنة وحكمت ببراءة أربعة متهمين بينهم امرأتان.

وحوكم في القضية 14 متهما وأرجأت المحكمة الحكم على أحد المتهمين لوجوده في المستشفى تحت العلاج.

وقتل في الهجمات ثلاثة سائحين أجانب وأصيب 26 شخصا بينهم 11 سائحا.

ووقع الهجوم الأول بقنبلة على سائحين في منطقة الأزهر في السابع من أبريل عام 2005 وأسفر عن مقتل السائحين الثلاثة ومرتكب الهجوم بينما وقع الهجومان الآخران في وسط وجنوب القاهرة واستهدفا سائحين يوم 30 من الشهر نفسه وأسفرا عن مقتل منفذيها وكانوا رجلا وامرأتين.

وكان الهجوم الثالث أول هجوم تنفذه نساء في مصر واستهدف حافلة تقل سائحين في منطقة السيدة عائشة الأثرية.

وتقول السلطات إن الهجمات الثلاثة كانت من تنفيذ مجموعات صغيرة خلافا لأعمال العنف التي وقعت خلال التسعينيات والتي قامت بها آنذاك تنظيمات إسلامية متشددة كبيرة أبرزها الجماعة الإسلامية وتنظيم الجهاد.

وجميع المتهمين تقريبا ملتحون. وردد أحدهم قبل النطق بالحكم نشيدا يقول "غرباء.. غرباء.. غرباء". كما رددوا هتاف "الله أكبر" وهتافات من بينها "النصر قادم". ورددوا أدعية منها "اللهم أعز الإسلام والمسلمين" ودعوا على من قالوا إنهم الظالمون.

وبعد النطق بالحكم ردد المحكوم عليهم هتاف "الله أكبر". وكانت الشرطة منعت أقارب المتهمين من حضور الجلسة لكنهم اقتحموا القاعة بعد صدور الحكم وهم يبكون ويصرخون.

وقال ممدوح إسماعيل أحد المحامين عن المتهمين إن الحكم قاس. وقال " الوقائع المسندة للمتهمين محل شك وجدل خاصة أن الوقائع الفعلية مات الفاعلون الأصليون فيها... لم أكن أظن أن يصدر الحكم بهذه القسوة."

وأحكام محكمة أمن الدولة العليا طوارئ نهائية,وقبل النطق بالحكم سألت رويترز المتهم الأول طارق أحمد السيد عما إذا كان يتوقع حكما بالبراءة فقال "لا فرق بين البراءة أو الإعدام." ومضى قائلا "هل من شأن البراءة أن أخرج من السجن؟ سوف أعتقل."

وقال المتهم تامر يسري ياسين "سواء أكانت سنة أو إعدام الله سبحانه وتعالى هو الذي يقدر الأسباب... أنا كنت قادما من قطر.. من المطار أخذوني"..وكان ياسين من بين من صدر الحكم ببراءتهم. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى