قوة الاعصار سيبات تضعف داخل اراضي الصين

> بكين «الأيام» رويترز :

> قلت شدة الاعصار سيبات الذي تسبب في مقتل 30 شخصا في الصين وتايوان والفلبين ليصبح عاصفة استوائية أمس الإثنين مع دخوله اراضي الصين حيث صدرت اوامر باغلاق المناجم وسعى نحو مليون شخص للبحث عن ملجأ.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة شينخوا ان العاصفة الاستوائية سيبات التي وصلت الى الصين كاعصار يوم أمس الأول محملة بامطار غزيرة ورياح عاتية ألحقت اضرارا بمنازل ودمرت محاصيل وتسببت في انقطاع كابلات الكهرباء في شرق وجنوب الصين.

وقالت الوكالة في وقت متأخر اليوم إن 26 شخصا قتلوا في اقاليم فوجيان وتسيجيانج وجيانجشي وإن هناك اخرين في عداد المفقودين. وذكرت الوكالة ان احدا لم يمت في اقليم جواندونج الجنوبي على عكس معلومات سابقة افادت بمقتل بضعة أشخاص هناك.

ومن بين حالات الوفاة في فوجيان مقتل ستة اشخاص طمر انهيار ارضي منزلهم في قرية بسبب هطول امطار غزيرة فيما يبدو.

وقالت الوكالة ان 3.5 مليون شخص في اقليمي تسيجيانج وفوجيان تضرروا من الاعصار.

وقال مسؤولون ان اجمالي الخسائر الاقتصادية المباشرة بلغت 2.46 مليار يوان (324 مليون دولار) بالاضافة الى تدمير 7600 منزل ومبان اخرى وتدمير محاصيل 40 الف فدانا.

وتوقع خبراء الارصاد ان يستمر هطول الامطار الغزيرة على تسيجيانج وفوجيان وجيانجشي حتى اليوم الثلاثاء.

وصدرت اوامر بوقف العمل في المناجم في الايام الثلاثة القادمة في اقليم هونان مع اقتراب سيبات من هناك. وطلب من السكان المقيمين في مناطق منخفضة بان يرحلوا عنها.

وقال مسؤولون عن ادارة الكوارث في الفلبين ان ثلاثة اشخاص غرقوا في فيضانات ناتجة عن الاعصار وان المياه ما زالت تغمر اجزاء من العاصمة والاقاليم المحيطة بها.

وقال مركز الكوارث في تايوان ان شخصا قتل واصيب كثيرون بسبب الاعصار,وجرى اجلاء نحو 2500 شخص ومازال تسعة آلاف منزل بدون كهرباء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى