تصفيات كأس أوروبا 2008: البرتغال تسعى لتضييق الخناق على بولندا وصربيا وفنلندا تأملان تعثرها

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
سولاري والكتيبة البرتغالية يبحثون اليوم عن الفوز دون غيره
سولاري والكتيبة البرتغالية يبحثون اليوم عن الفوز دون غيره
يسعى المنتخب البرتغالي إلى تضييق الخناق على نظيره البولندي المتصدر عندما يحل ضيفا على أرمينيا اليوم الاربعاء في منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا.

وتنتظر كل من صربيا وفنلندا أن يتعثر البرتغاليون أمام أرمينيا لكي تحلان مكانهم في مركز الوصيف، خصوصا فنلندا التي تخوض اختبارا سهلا على أرضها أمام كازاخستان، فيما تحل صربيا ضيفة على بلجيكا السادسة التي تسعى الى المحافظة ولو حسابيا علىآمالها في التأهل، إذ تتخلف بفارق 12 نقطة عن بولندا المتصدرة.

وتغيب بولندا عن منافسات المجموعة اليوم بحيث تحل ضيفة على روسيا في مباراة ودية، وهي تتصدر ترتيب المجموعة برصيد 19 نقطة، مقابل 14 نقطة لكل من البرتغال وصربيا وفنلندا، إلا أنها لعبت مباراتين إضافيتين.

ويأمل المنتخب البرتغالي الذي تعج صفوفه بالنجوم أمثال كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الانكليزي وديكو لاعب وسط برشلونة الاسباني وسيماو سابروسا المنتقل من بنفيكا الى اتلتيكو مدريد الاسباني، أن يتخطى عقبة مضيفه الأرميني الذي حقق في الجولة السابقة مفاجأة بإسقاطه بولندا المتصدرة (0/1).

ويمكن القول أن المنتخب البرتغالي الذي يقوده المدرب البرازيلي لويس فيليبي سكولاري، لم يحقق نتائج ملفتة في هذه التصفيات، إذ حصد معظم نقاطه من مبارياته الضعيفة نسبيا باستثناء مباراتيه مع بلجيكا التي تعاني (4/صفر و1-2)، فيما تعادل أو خسر مبارياته القوية (تعادل مع فنلندا وصربيا 1-1 وخسر أمام بولندا 2-1).

وفي المجموعة السادسة، سيكون المنتخب الايرلندي الشمالي مرشحا لخطف المركز الثاني من نظيره الاسباني، عندما يستضيف ليشتنشتاين المتواضعة.

ويملك المنتخب الايرلندي 13 نقطة في المركز الثالث بفارق نقطتين عن اسبانيا و5 نقاط عن السويد المتصدرة التي منحها الاتحاد الاوروبي الفوز على الدنمارك 0/3 بعدما أوقفت مباراتهما في الدقيقة 89 والنتيجة تشير الى تعادلهما 3-3، وذلك لتعرض الحكم الالماني هربرت فاندل لاعتداء من قبل أحد المتفرجين.

وتشهد المجموعة الرابعة مباراة وحيدة ايضا تجمع بين سان مارينو وضيفتها قبرص، حيث ستكون الاخيرة مرشحة لانتزاع فوزها الثاني في هذه المجموعة التي يتصدرها الالمان برصيد 19 نقطة، مقابل 14 لتشيكيا و13 لجمهورية ايرلندا، فيما تملك قبرص 4 نقاط فقط بينما تتذيل سان مارينو الترتيب دون نقاط.

وفي المجموعة الخامسة التي تتصدرها كرواتيا وإسرائيل برصيد 17 نقطة لكل منهما، تسعى استونيا وأندورا إلى تحقيق فوزهما الاول عندما يتواجهان في ضيافة الاولى التي ستكون مرشحة للحصول على نقاط المباراة الثلاثة، خصوصا أن الثانية تلقت شباكها 28 هدفا في 7 مباريات حتى الآن.

كأس العالم للناشئين: البرازيل أول المتأهلين إلى ثمن النهائي

بات المنتخب البرازيلي أول المتأهلين الى الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس العالم الثانية عشرة في كرة القدم للناشئين (دون 17 عاما) التي تستضيفها كوريا الجنوبية حتى 9 سبتمبر المقبل، بفوزه الكبير على نظيره الكوري الشمالي 1-6 أمس الثلاثاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل فابيو (4 و8) وأليكس (6) ومايكون (22) وجوليانو (47) وشوكو (90) أهداف البرازيل، وان ايل بوم (24) هدف كوريا الشمالية.

وهو الفوز الثاني على التوالي للبرازيل بعد الاول على نيوزيلندا 7/صفر في الجولة الاولى فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق نقطتين أمام انكلترا التي تغلبت على نيوزيلندا بخمسة أهداف نظيفة سجلها ودانيال يلبيك (3 و27) وفيكتور موزيس (7 و30) وأشلي تشامبرز (88).

وخطت انكلترا خطوة كبيرة نحو بلوغ الدور المقبل وهي تحتاج الى التعادل في مباراتها مع البرازيل في الجولة الاخيرة.

وفي المجموعة الاولى، عززت كوستاريكا والبيرو حظوظهما لبلوغ الدور ثمن النهائي بفوز الاولى على كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين سجلهما ماركوس اورينا (85) وجيسي بيرالتا (90)، وتعادل الثانية مع توغو صفر-صفر.

ريكارد يؤكد قدرة خططه على استيعاب كل النجوم
ريكارد يؤكد قدرة خططه على استيعاب كل النجوم
ولحقت كوستاريكا بالبيرو إلى الصدارة برصيد 4 نقاط لكل منهما.

وتلتقي كوستاريكا مع البيرو في الجولة الثالثة الاخيرة، فيما تلعب توغو مع كوريا الجنوبية التي منيت بخسارتها الثانية على التوالي بعد الاولى أمام البيرو صفر/1.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الست في الدور الاول إلى ثمن النهائي بالإضافة إلى 4 منتخبات صاحبة أفضل مركز ثالث.

رايكارد:«رونالدينيو وهنري وميسي وإيتو يمكنهم اللعب سويا»

قال الهولندي فرانك رايكارد مدرب برشلونة وصيف بطل الدوري الاسباني لكرة القدم أنه بإمكان الرباعي الهجومي المكون من البرازيلي رونالدينيو والفرنسي تييري هنري والارجنتيني ليونيل ميسي والكاميروني صامويل إيتو اللعب سويا في التشكيلة الاساسية للفريق الكاتالوني.

وقال رايكارد في حديث الى صحيفة «ال موندو» المحلية:

«لاعبو الكرة أصحاب المستوى المتميز يمكنهم اللعب سويا دائما»، مضيفا:«يتوقف الأمر على اللحظة المناسبة وظروف المباراة وجهوزية اللاعبين ووضع الفريق المنافس والحاجة للجوء إليهم».

ويواجه رايكارد تحديا حقيقيا لخلق انسجام بين لاعبي تشكيلته أصحاب المهارة العالية، معتبرا أنه سيضمن شعور الجميع بالسعادة عند وجودهم على أرض الملعب: «كل ما أعرفه أنني أعمل جاهدا لتحقيق هذا الأمر»، في إشارة منه إلى عدم الرضى الذي أبداه لاعب الوسط البرتغالي ديكو لفقدانه مركزه أساسيا لمصلحة العاجي يايا توريه.

الإصابة تبعد كلوزه عن الملاعب 10 أيام

أعلن نادي بايرن ميونيخ متصدر الدوري الالماني لكرة القدم أمس الثلاثاء أن مهاجمه الدولي ميروسلاف كلوزه سيغيب عن صفوفه لمدة 10 أيام لإصابته بركبته اليمنى.

وأكد بايرن ميونيخ:«كلوزه لا يستطيع الركض ولن يتمكن من المشاركة في التمارين مع زملائه لمدة 10 أيام، وسيخضع لفحص طبي جديد الأسبوع المقبل».

وكان كلوزه هداف مونديال 2006 خرج السبت الماضي في الدقيقة 45 من المباراة التي فاز فيها بايرن ميونيخ على فريقه السابق فيردر بريمن 4/صفر بسبب تعرضه لعرقلة من قبل المدافع البرازيلي نالدو.

وأعلن كلوزه انسحابه من المباراة التي ستجمع المانيا مع انكلترا وديا في ويمبلي اليوم الاربعاء ولن يتمكن بالتالي من المشاركة مع فريقه في اللقاء الذي سيجمعه مع هانوفر ضمن المرحلة الثالثة من بطولة المانيا.

وسيكون الإيطالي لوكا طوني وحيدا في خط هجوم بايرن ميونيخ الذي يغيب عن صفوفه أيضا لوكاس بودولسكي الذي يعاني من التهاب معوي، ويان شلاودراف الذي لا يزال في فترة نقاهة بعد عملية في الظهر.

وكان طوني التحق بصفوف بايرن ميونيخ في يونيو الماضي قادما من فيورنتينا الايطالي وقد سجل تحت ألوان فريقه الجديد هدفين في الدوري حتى الآن.

باسم قاسم مدربا جديدا لدهوك بغداد

أعلنت إدارة نادي دهوك العراقي تعاقدها مع مدرب أهلي صنعاء اليمني السابق العراقي باسم قاسم للإشراف على الفريق في الموسم المقبل خلفا لمواطنه نزار أشرف الذي قدم استقالته بعد فشل الفريق في التأهل الى المربع الذهبي الموسم الماضي.

وأوضح قاسم الذي قاد أهلي صنعاء إلى لقب الدوري اليمني في الموسم الماضي «أعتقد أن مهمتي مع دهوك ستكون ناجحة ويسرني أن أعود إليه مجددا لقيادته في مسابقة الدوري المحلي».

وأضاف قاسم :«آمل أن أقدم جهدا واضحا وعملا كبيرا يسهم في جعل الفريق منافسا هذه المرة على مراكز متقدمة في المسابقة طالما أن هناك دعما فنيا وماديا تسعى إدارة النادي إلى تكريسه لمصلحة الفريق».

وعمل باسم قاسم مدربا لأندية الشرطة والزوراء ودهوك وصلاح الدين والجيش في مواسم سابقة وشغل مهمة مساعد مدرب منتخب شباب العراق السابق عدنان حمد.

ويحاول مسوؤلو النادي تدعيم فريقهم بعناصر هامة من اللاعبين حيث أقدمت على التعاقد مع حارس مرمى المنتخب العراقي بطل كأس آسيا 2007 نور صبري، فضلا عن التعاقد مع لاعبي المنتخب السابقين حيدر عبيد ورزاق فرحان.

كلوزه غياب مؤثر في فكر مدرب بايرن ميونيخ
كلوزه غياب مؤثر في فكر مدرب بايرن ميونيخ
شوستر يريد مهاجما إضافيا

طلب الالماني برند شوستر مدرب ريال مدريد بطل الدوري الاسباني من القيمين على النادي الملكي التعاقد مع مهاجم إضافي يمكنه أن يساعد الهولندي فان نيستلروي في خط المقدمة.

واجتمع شوستر صباح أمس الأول الاثنين برئيس النادي رامون كالديرون والمدير الرياضي الصربي بريدراغ ميياتوفيتش عقب خسارة فريقه القاسية أمام اشبيلية بطل الكاس (5-3) في إياب كأس السوبر الاسبانية، وبحسب صحيفة «اي بي سي» المحلية فإن كالديرون جدد ثقته بالألماني رغم النتائج السيئة التي حققها الفريق مؤخرا خلال الاستعدادات للموسم الجديد.

وصرح شوستر أنه يريد استقدام هداف آخر قد يكون بحسب الصحف مهاجم سرقسطة الارجنتيني دييغو ميليتو، معللا الأسباب بأنه لم يقتنع بأداء راؤول غونزاليز والأرجنتيني الجديد خافيير سافيولا وروبرتو سولدادو.

وقالت «أي بي سي» أن ريال سيقدم عرضا أخيرا إلى تشلسي الانكليزي بشأن الجناح الدولي الهولندي إريين روبن، وقد يجدد اهتمامه بالجناح البرتغالي ريكاردو كواريسما المرتبط بعقد مع بورتو بطل البرتغال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى