موقعة «ويمبلي» بين انكلترا وألمانيا الأبرز والغيابات بالجملة

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> ستحتكر المباراة الدولية الودية بين انكلترا وضيفتها المانيا التي يستضيفها ملعب «ويملبي» في العاصمة الانكليزية اليوم الاربعاء، الاهتمام من عشاق كرة القدم حول العالم بالنظر الى «العداوة» التاريخية بين المنتخبين العريقين.

ولطالما حملت مباراة انكلترا وألمانيا الكثير من الإثارة والحساسية، وتحديدا منذ خسارة الألمان للمباراة النهائية أمام الانكليز في مونديال 1966، وقد ذهبت الصحافة المحلية في البلدين إلى التغني عند فوز أي من المنتخبين على الآخر حتى في المباريات الودية.

ويبدو لافتا أن الانكليز لا يزالون يحتفلون حتى اليوم بالفوز الكبير على الألمان (1-5) في ميونيخ ضمن التصفيات المؤهلة الى مونديال 2002، فيما يذكر الالمان دائما بخطفهم الفوز في اكتوبر 2000 ضمن التصفيات عينها من منتخب «الأسود الثلاثة» (1/صفر) في المباراة الاخيرة على ملعب ويمبلي الشهير الذي تم تهديمه لاحقا وإعادة بنائه بطريقة حديثة.

ويخوض المنتخب الانكليزي مباراته الثانية فقط على ملعب ويمبلي الجديد بعد الأولى أمام البرازيل (1-1)، ساعيا إلى تأكيد هيبته أمام جماهيره التي لم ترحم المدرب ستيف ماكلارين بعد بدايته المخيبة على رأس الجهاز الفني للمنتخب الذي يقبع في المركز الرابع ضمن المجموعة الخامسة المؤهلة الى نهائيات كأس الأمم الاوروبية التي تستضيفها النمسا وسويسرا عام 2008، وهو سيقابل اسرائيل وروسيا في 8 و12 سبتمبر المقبل على الملعب عينه.

ورغم ان المباراة تعتبر تحضيرا لمباريات التصفيات، فإن انكلترا وألمانيا لم تخفيا طموحاتهما بتحقيق الفوز، وذلك وسط الغيابات العديدة التي يعاني منها كل منهما بسبب الاصابات التي تعرض لها أبرز النجوم وخصوصا ناحية المنتخب الضيف.

ويبرز غياب المهاجم واين روني عن صفوف المنتخب الانكليزي بسبب تعرضه لكسر في ساقه، فيما أضيف بالأمس إلى لائحة المصابين لاعبي الوسط ستيفن جيرارد وأوين هارغريفز لينضما إلى المهاجم دارين بنت والمخضرم سول كامبل الذي كان ماكلارين قد استدعاه للمرة الاولى منذ توليه مقدرات التدريب.

كما يسجل غياب ليدلي كينغ وأرون لينون وغاري نيفيل وجوناثان وودغايت، فيما قد لا يلعب المهاجم العائد مايكل أوين دورا كبيرا لعدم جهوزيته البدنية، علما أن 13 لاعبا فقط خاضوا التمارين أمس الأول الاثنين منهم حراس المرمى الثلاثة.

كما انه ليس مؤكدا اضطلاع ديفيد بيكهام بدور أساسي في تشكيلة ماكلارين لكونه عائدا حديثا من الاصابة، قبل ان يتألق مؤخرا مع فريقه الجديد لوس انجليس غالاكسي الاميركي ما دفع ماكلارين إلى الإشادة به.

وتبدو الأمور أسوأ بكثير من الناحية الالمانية حيث سيفتقد المدرب يواكيم لوف الى 11 لاعبا، على رأسهم قائد المنتخب وصانع ألعابه ميكايل بالاك إضافة الى هداف مونديال 2006 ميروسلاف كلوزه.

وتضم لائحة المصابين عددا من اللاعبين الاساسيين هم مدافع فيردر بريمن كليمنس فريتز وظهير أيسر بايرن ميونيخ مارسيل يانسن وزميله باستيان شفاينشتايغر وثنائي وسط بريمن تورستن فرينغز وتيم بوروفسكي، إضافة الى المهاجمين ماريو غوميز ولوكاس بودولسكي ويان شلاودراف وسامي خضيرة الذي كان لوف قد استدعاه لتعويض الغائبين عن خط الوسط.

وجدد لوف ثقته بالحارس ينز ليمان ليقف بين الخشبات الثلاث أمام انكلترا رغم الخطأين الفادحين اللذين ارتكبهما مع فريقه آرسنال مؤخرا، وهو قال:«لن نلعب بطريقة دفاعية، بل سننطلق الى الهجوم لمحاولة تسجيل الاهداف لأن الفرصة الوحيدة للتفوق على انكلترا هي اللعب بهذه الطريقة».

وتحل فرنسا ضيفة على سلوفاكيا، وهي تعاني من غياب أبرز مدافعيها ليليان تورام ووليام غالاس وجوليان اسكوديه ليكون اريك أبيدال المنتقل حديثا الى برشلونة الاسباني الوحيد بين المدافعين الاساسيين في حسابات المدرب ريمون دومينيك.

وشهدت تشكيلة فرنسا عودة مهاجم يوفنتوس الايطالي دافيد تريزيغيه ولاعب وسط انتر ميلان باتريك فييرا ليشكلوا قوة إضافية الى جانب الشبان الوافدين بتألق أمثال سمير نصري وكريم بنزيما ولاسانا ديارا.

وتلعب البرازيل مع الجزائر في مدينة مونبلييه الفرنسية، حيث سيعود صانع ألعاب ميلان الايطالي كاكا ونجم برشلونة الاسباني رونالدينيو إلى منتخب «السامبا».

وكان كاكا ورونالدينيو قد طلبا من دونغا استبعادهما عن التشكيلة الفائزة بلقب بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية «كوبا اميركا» التي استضافتها فنزويلا، بسبب معاناتهما من الارهاق بعد موسم طويل .. ويترقب الجميع دفع دونغا بلاعب الوسط الشاب لوكاس (20 عاما) المنتقل حديثا الى ليفربول الانكليزي، والذي يعد من أبرز المواهب الصاعدة في الكرة البرازيلية.

وسبق أن فازت البرازيل على الجزائر في 3 لقاءات جمعتهما حتى الآن، آخرها (1/صفر) في كأس العالم 1986 في المكسيك.

وفي أبرز المباريات الأخرى، تحل ايطاليا بطلة العالم ضيفة على المجر، والارجنتين ضيفة على النرويج، وتلعب سويسرا مع هولندا، واليونان بطلة أوروبا مع أسبانيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى