والحب ذو العصف والريحان

> «الأيام» د.محمد طه الحريري:

> قال تعالى: ?{?سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد?}? فصلت 53.

لا تخلو سور القرآن الكريم من الحديث عن آيات الله في الأرض وفي البحار وفي السماء، وجدير بنا أن نذكر أن القرآن الكريم منهج حياة لنا بني البشر وفيه إشارات واضحة لبعض الآيات الكونية للتفكير والتدبر.

وقد ذكر في آيات القرآن الكريم الكثير من الأسرار والمعجزات منذ أن أنزلت قبل أكثر من 1400 عام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وذلك قبل الاكتشافات العلمية الحديثة، وقد أكد القرآن الكريم أن الله قد خلق ما لم نعلمه ولم نره ولم نفهمه ولم يكشف العلم تلك الحقائق إلا في اواخر القرن الماضي وعلى أيدي علماء باحثين من غير العرب ولاتزال الكثير من تلك الأسرار والمعجزات في علم الغيب.

لقد استوقفني قول الله تعالى ?{?والحب ذو العصف والريحان. فبأي آلا ربكما تكذبان?}? الرحمن 13-12.

حيث إنه لم يكن يعرف في الماضي اي فائدة للعصف للاستعمال الآدمي وقصر المفسرون فوائده على أنه علف الدواب، والعلم الحديث قد أثبت مؤخرا أنه اليوم شفاء لأمراض مستعصية عدة، ولكن من الملاحظ أن الكثير من الناس يستهلك القمح الخالي من العصف (القشرة) والمعروف بالدقيق الأبيض.

وعند البحث في هذه الآيات المذكورة، وجدت مقالا علميا للدكتور محمود يوسف عبده، الذي قام بتعريف العصف وكذا تجميع عدد من الدراسات والأبحاث الطبية التطبيقية في العصف.

حيث عرف علماء اللغة والتفسير الحب في معظم النصوص على أنه ما يتغذي به كالحنطة والشعير، والعصف أنه القشر الذي يكون على الحب، وذكر العصف على أنه التبن (وهو أعم من القشرة التي تكون على الحب)، وكذا على أنه ورق ما يؤكل، كما ذكر القرآن الكريم ?{?فجعلهم كعصف مأكول?}? الفيل 5 . أي الحب الذي أكل لبه وبقي قشره.

أما معنى العصف في القواميس العلمية المعاصرة بالنسبة لحبة الغلال فإنها القشرة الخارجية الخشبية السليلوزية في القمح تكون غير ملتصقة بإحكام وتنزع أثناء الدرس، وفي الرز تكون ملتصقة بإحكام، عالية المحتوى الليفي، محدودة الاستخدام كعلف حيواني.

وإليكم خلاصة لفوائد العصف التي توصل إليها عدد من العلماء والباحثين:

وجد من خلال العديد من الدراسات التي أجريت باستخدام البلانتاجو اوفاتا (عصف السيليوم) بمقدار 6 جرامات 3 مرات يوميا على مدى 6 اسابيع، أنها أدت إلى انخفاض كل من مستوى الجلوكوز في بلازما الدم بعد الاكل، وكذلك الجلوكوز صائم في مرضى السكر نوع 2، وانخفاض معدلات الكوليسترول الكلي والكوليسترول منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، وفي الوقت نفسه بينت الدراسة ارتفاع معدل الكوليسترول عالي الكثافة الذي يعتبر من الدهون النافعة للجسم.

وهناك دراسة أجريت على مرضى قرح القولون غير النوعية المزمنة بينت أن للبلانتاجو اوفاتا فاعلية لاحداث تحسن وسكون للمرضى مثل الميزالامين، مع الملاحظة أن هذا النوع من العصف ليس له آثار جانبية سيئة أو خطيرة، في حين أن دواء الميزالامين له مضاعفات كثيرة على المرضى.

وأخيرا هذا موجز لبعض فوائد عصف السيليوم:

-1 مدر للبول، 2- مضاد للميكروبات، -3 علاج للكحة المزمنة وأزمات الربو، -4 علاج الشروخ الشرجية والبواسير، -5 الاستعمال الموضعي له تأثير في علاج جميع حالات الهرش والالتهابات الجلدية وكذا علاج القرح والدمامل وبعض الالتهابات الجرثومية.

إن ما يحويه الحب ذو العصف من فوائد جمة أشار إليها القرآن الكريم، وأكدتها فيما بعد الابحاث العلمية جعلت خبراء التغذية والأطباء يصرون على استخدام الخبز المصنوع من القمح الكامل الذي نطلق عليه الأحمر (الأسمر) وتفضيله صحيا على الابيض.

فالطحين (الدقيق) يصنع من نبات القمح والقمح يتكون من النخالة وجنين القمح وطبقة نشوية وهذه الأجزاء الثلاثة تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، وإذا بقيت هذه المكونات كما هي عند طحن القمح فإننا نسميه طحينا كامل القمح.

أما الطحين الابيض فيصنع من القمح بعد إزالة النخالة وجنين القمح، ولا يتبقى سوى الطبقة النشوية ما يجعله يفتقد إلى 30 عنصرا غذائيا مهما للجسم ومنها الالياف والفيتامينات والحديد، كما أن هذه الطبقة النشوية تتحول في نهاية الامر إلى سكر يخزن في الجسم على شكل دهون مما يضاعف نسبة الدهون في الجسم الأمر الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية عند مرضى القلب والسكري. ولهذا الفارق تأثير كبير على صحتنا، إذ أن إزالة النخالة وجنين القمح تفقد الألياف المهمة التي لها فوائد عدة على صحة الجسم.وقد أكدت الكثير من الدراسات أن الذين يتناولون أطعمة تحتوى على نسبة عالية من الألياف يكونون أقل عرضة للاصابة بالجلطات القلبية والدماغية، كما أن الالياف تساعد في عملية الهضم وخفض امتصاص الدهون، وتحمي القولون من الإصابة بالسرطان، إضافة إلى أن الخبز الاسمر يستخدم في انظمة الحمية كونه يحتوي على النخالة التي تكون خالية من الدهون وتهضم في المعدة من دون أن تزيد من السعرات الحرارية وكذا كون النخالة تعطي احساسا بالشبع لأنها تمتص المياه الموجودة في المعدة فيتضاعف حجمها.

لكن بالرغم من كل تلك الفوائد الصحية إلا أن الكثير منا لا يرغب في طعم الخبز الأسمر كامل القمح بسبب أننا اكتسبنا طعم الخبز الأبيض منذ الطفولة وتعودنا عليه، لذا لا بد لنا من تعويد أنفسنا وأطفالنا على تناول الخبز كامل القمح حتى يصبح طعمه مرغوبا لنا ولأطفالنا.

وينبغي علينا أن نبحث عن القمح الكامل، لأن القمح المدعم بالحبوب والنخالة في حقيقة الأمر عبارة عن طحين أبيض في مجمله مضاف إليه قليل من النخالة التي نزعت منه، وعليه فلا بد من استخدام الطحين الاسمر عند صناعة الكعك والخبز والمعجنات لضمان حصولنا على أكبر قدر من الالياف والعناصر الغذائية المفيدة.

[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى