الدوري الإيطالي يعود إلى وضعه الطبيعي وانتر ميلان مرشح بقوة للإحتفاظ باللقب

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يبدو انتر ميلان مرشحا فوق العادة للاحتفاظ بلقبه بطلا للدوري الايطالي لكرة القدم الذي يعود الى حالته الطبيعية بعد فضيحة التلاعب بنتائج المباريات التي لطخت سمعته العام الماضي وذهب ضحيتها يوفنتوس بإنزاله الى الدرجة الثانية بالاضافة إلى حسم نقاط من رصيد اندية ميلان ولاتسيو وفيورنتينا وريجينا.

وكان للعقوبات التي فرضت على الاندية أثر كبير على مشوارها في الدوري الموسم الماضي خصوصا ميلان ولاتسيو وفيورنتينا وساهمت الى حد كبير في ابتعاد انتر ميلان، الذي منح لقب بطل عام 2006 بعد تجريد يوفنتوس، في الصدارة دون منافسة حقيقية لباقي الاندية، فتمكن بالتالي من تحطيم أرقام قياسية عدة في طريقه إلى إحراز اللقب الاول له منذ عام 1989.

وكان روما وباليرمو الوحيدان اللذان نافسا انتر ميلان بضراوة حتى المراحل الاخيرة بيد أن انتر ميلان بترسانته المدججة بالنجوم حسم الموقف قبل 5 مراحل من نهاية الدوري وتوج بطلا للمرة الخامسة عشرة في تاريخه واحتفظ باللقب الذي منح له بعد تجريد يوفنتوس منه.

ويبدو انتر ميلان المرشح الاقوى لتكرار انجازه الموسم الماضي كونه حافظ على تشكيلته الكاملة باستثناء انتقال مدافعه فابيو غروسو الى ليون الفرنسي، لكنه في المقابل عززها بالمهاجم الهندوراسي دافيد سوازو (كالياري) ومدافع منتخب رومانيا كريستيان كييفو (روما) والتشيلي لويس خيمينيز (لاتسيو) والكولومبي نيلسون ريفاس (ريفر بلايت الارجنتيني).

وأضاف انتر ميلان لاعبيه الجدد الى نجومه الكبار الذين يعول عليهم كثيرا في مقدمتهم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتينيان هرنان كريسبو وخوليو كروز والبرازيلي ادريانو والاوروغوياني الفارو ريكوبا والفرنسي باتريك فييرا والبرتغالي لويس فيغو.

وسيكون روما وميلان المنافسان الأبرزان لانتر ميلان هذا الموسم، ووجه الاول انذارا الى حامل اللقب بفوزه عليه 1/صفر في الكأس السوبر الأحد الماضي.

ويعتمد روما كثيرا على قائده فرانشيسكو توتي الذي أبدى ولاءه الكبير لناديه وفضل اعتزال اللعب دوليا للتفرغ الى قيادة فريق العاصمة الى إحراز اللقب المحلي الاول منذ عام 2001 بقيادة المدرب فابيو كابيللو.

ونجح روما في تعزيز خطوطه، فتعاقد مع مهاجم برشلونة الاسباني ومنتخب فرنسا لودوفيك جيولي ومدافع البرازيل وباير ليفركوزن الالماني جوان ومواطنه مدافع ريال مدريد الاسباني سيسينيو ومهاجم كالياري ماورو اسبوزيتو.

في المقابل يدخل ميلان الموسم الجديد بمعنويات عالية بعدما توج موسمه الاخير بالفوز بلقب بطل مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وحذا ميلان حذو جاره انتر ميلان عندما حافظ على تشكيلته التي نال بها اللقب الاوروبي الموسم الماضي باستثناء تخليه عن المهاجم البرازيلي ريكاردو أوليفيرا إلى سرقسطة الاسباني واعتزال قطب دفاعه اليساندرو كوستاكورتا، واكتفى بالتعاقد مع البرازيليين إيمرسون (ريال مدريد) وباتو (انتر ناسيونال البرازيلي).

ويملك ميلان الأسلحة اللازمة لمنافسة غريمه التقليدي على اللقب في مقدمتها صانع ألعابه البرازيلي كاكا ومواطنه رونالدو المنتقل الى صفوفه منتصف الموسم الماضي قادما من ريال مدريد وإندريا بيرلو وجينارو غاتوزو.

وعاد يوفنتوس الى مكانه الطبيعي في الدرجة الاولى بعدما أحرز لقب الدرجة الثانية، وسيكون منافسا قويا على اللقب وإن كان ذلك بدرجة أقل بالنظر الى التغييرات الكثيرة التي شهدتها صفوفه بتخليه عن أبرز لاعبيه الموسم الماضي.

ويعول يوفنتوس على لاعبي الخبرة في صفوفه أبرزهم حارس المرمى العملاق جان لويجي بوفون وقائده اليساندرو دل بييرو وصانع الألعاب التشيكي بافل ندفيد والمهاجم دافيد تريزيغيه.

ولم يقف يوفنتوس مكتوف الأيدي في سوق الانتقالات وضم الى صفوفه قطب دفاع البرتغال جورج اندراده (ديبورتيفو كورونا الاسباني) ولاعب وسط ليون الفرنسي الدولي البرتغالي (تياغو) ومدافع أياكس الهولندي الدولي التشيكي زدينيك غريغيرا ومهاجم أودينيزي فنتشنزو لاكوينتا ولاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني الدولي البوسني حسن صلاح حميديتش.

ولا تقل أندية لاتسيو وفيورنتينا ونابولي، العائد الى دوري الاضواء مجددا، أهمية عن باقي الاندية المرشحة للمنافسة على اللقب.

ويستهل انتر ميلان حملة الدفاع عن لقبه باستضافة أودينيزي.

ويسعى انتر ميلان إلى مصالحة جماهيره بعد خسارته أمام روما صفر/1 في الكأس السوبر.

وأكد مدرب انتر ميلان روبرتو مانشيني ان فريقه استعد جيدا للدفاع عن لقبه، وقال «نحن مستعدون للدفاع عن لقبنا وسنبذل كل ما في وسعنا لإسعاد جماهير ميلانو».

وأضاف«لن تؤثر خسارتنا أمام روما في الكأس السوبر على استعداداتنا، بل العكس فهي ستعطينا دفعا معنويا كبيرا لتفادي ارتكاب الاخطاء في المباريات المقبلة».

وتابع «لعبنا جيدا وكان بإمكاننا الفوز بنتيجة كبيرة بيد ان الحظ لم يحالف مهاجمينا».

وتفتتح المرحلة الاولى اليوم السبت، فيلعب لاتسيو مع تورينو، ويوفنتوس مع ليفورنو.

ويطمح يوفنتوس الى استغلال عاملي الارض والجمهور لكسب النقاط الثلاثة الاولى في الدوري.

وشدد مدربه الجديد كلاوديو رانييري على ضرورة الفوز بمباراة اليوم، وقال «انها مباراة حاسمة كونها الاولى لنا في الموسم الجديد ويجب حسمها في صالحنا لتكون انطلاقتنا نحو المنافسة على اللقب وترصيع سمعة فريق السيدة العجوز».

ويحل ميلان ضيفا على جنوى العائد حديثا الى دوري الاضواء.

وحذر مدرب ميلان كارلو انشيلوتي لاعبيه من مغبة الاستهتار والتهاون امام جنوى، وقال:«جنوى فريق كبير، وعودته الى الدرجة الاولى دليل على ذلك..يجب خوض المباراة بحزم كبير وكسب نقاطها حتى لا نتخلف من البداية عن ركب الاندية المرشحة لإحراز اللقب».

ويحل روما ضيفا على باليرمو في مباراة ساخنة بالنظر الى المستوى الذي ظهر به الفريقان الموسم الماضي.

وفي باقي المباريات، يلعب فيورنتينا مع امبولي، ونابولي مع كالياري، وبارما مع كاتانيا، وريجينا مع اتالانتا، وسيينا مع سمبدوريا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى