بنجلادش..العنف لن يمنع اجراء الانتخابات

> داكا «الأيام» نظام أحمد :

> قالت الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش في بنجلادش أمس الأحد ان العنف وحظر التجول لن يمنعا السلطات من اجراء انتخابات ذات مصداقية بحلول نهاية العام القادم.

وقال افتخار احمد تشودري وهو مستشار بالحكومة مسؤول عن وزارة الخارجية لدبلوماسيين غربيين "لن يجعل الحادث بنجلادش تحيد عن خريطة طريقها لاجراء انتخابات تتحلى بالمصداقية بحلول ديسمبر كانون الأول من العام المقبل."

وفرضت بنجلادش حظرا على التجول في داكا وخمس مدن أخرى يوم الأربعاء بعد ان تحولت احتجاجات قادها الطلبة ضد وجود قوات في حرم جامعة داكا الى اعمال عنف وانتشارها في انحاء البلاد.

ولقي رجل حتفه وأصيب نحو 300 في اشتباكات مع قوات الأمن قبل إعلان حظر التجول.

وقالت الشرطة انها اعتقلت 17 شخصا واتهمتهم بالمشاركة في العنف أو التحريض عليه ورفعت دعاوى قضائية ضد أكثر من 87 ألف طالب في أنحاء البلاد للاشتباه في تورطهم في الاضطرابات.

وقال السفير البريطاني انور تشودري للصحفيين بعد اجتماع في وزارة الخارجية انه يجب على كل مواطني بنجلادش بذل كل الجهود الممكنة لاجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وقال "ندعم الحكومة المؤقتة.. نعتقد ان اضطرابات الطلبة كانت عفوية في البداية لكنها تحولت لاحقا الى عنف منسق."

ولم يشر الى الجهة التي نسقت باعتقاده اعمال العنف.

وتولت الإدارة المؤقتة مسؤولية البلاد في يناير كانون الثاني مع وعد بإجراء انتخابات حرة ونزيهة في أواخر العام المقبل. وفرضت قانون الطواريء لإعادة النظام بعد أن أدت أعمال عنف واسعة النطاق إلى إلغاء الانتخابات في يناير كانون الثاني.

وشنت الحكومة المؤقتة ايضا حملة ضد الفساد شملت عشرات الشخصيات البارزة.

واتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش وهي جماعة مدافعة عن حقوق مقرها الولايات المتحدة بنجلادش أمس الأحد بانتهاك حقوق الإنسان وحثت السلطات على الالتزام بالمعايير الدولية.

وقالت الجماعة في بيان "تأتي المظاهرات الموجودة حاليا في بنجلادش بعد ثمانية أشهر من قانون الطواريء القمعي الذي قيد الحق في الاحتجاج والمطالبة بتسوية قانونية والذي لا يحترم الأسس الرئيسية في حقوق الإنسان."

وقالت صوفي ريتشاردسون مدير آسيا في هيومان رايتس ووتش "ما أشعل هذه الاحتجاجات هو القمع المتواصل الذي يسببه قانون الطواريء ورد فعل الحكومة المفرط في العنف يمثل سكب المزيد من البنزين على النار."

ورفضت الحكومة المؤقتة تصريحات هيومان رايتس ووتش.

وقال معين الحسين المستشار القانوني والإعلامي للحكومة لرويترز "نحن نقوم بكل شيء وفقا للدستور وبشكل قانوني. ليس هناك مجال لوجود انتهاكات لحقوق الإنسان."

وأضاف "تم تقديم المتهمين بانتهاك القانون للمحكمة خلال 24 ساعة لاتخاذ قرار قانوني بشأنهم. فلتحدد هيومان رايتس ووتش بالضبط موضع انتهاك حقوق الإنسان. إذا استطاعت سوف نصحح من أسلوبنا."

وأعيد الهدوء بصورة كبيرة وخففت الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش من حظر التجول اليوم. وقالت الحكومة انه لن يكون هناك حظر للتجول في داكا وخمس مدن أخرى لمدة 18 ساعة على أن يعاد فرض الحظر في الساعة 11 مساء (17:00 بتوقيت جرينتش) أمس الأحد مقابل 17 ساعة أمس الأول.

وعادت الحياة إلى طبيعتها كما عادت الحركة المرورية إلى الشوارع وأعادت المتاجر فتح أبوابها في داكا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى