بطولة أميركا:الولايات المتحدة والبرازيل والارجنتين دون هزيمة

> لاس فيغاس «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> حافظت منتخبات الولايات المتحدة والبرازيل حاملة اللقب (المجموعة الثانية) والارجنتين بطلة اولمبياد اثينا 2004 (المجموعة الاولى) على سجلها دون هزيمة بعد الجولة الرابعة في بطولة اميركا لكرة السلة بنسختها الثانية التي تستضيفها مدينة لاس فيغاس حتى 2 سبتمبر المقبل وتجمع بين 10 منتخبات تمثل اميركا الشمالية والوسطى والجنوبية.

وكانت المنتخبات الثلاثة ضمنت تأهلها الى الدور ربع النهائي، وحقق كل منها فوزه الثالث على التوالي حيث تغلب المنتخب الاميركي على نظيره الكندي الذي تأهل بدوره، 113-63، والبرازيلي على الجزر العذراء 93-89، والارجنتيني على المكسيكي 83-104.

واذا كانت المنافسة على البطاقات الثلاث الاولى في المجموعة الثانية قد حسمت وبقيت الرابعة من نصيب الفائز في الجولة الاخيرة من مباراة فنزويلا والجزر العذراء، فإن المنافسة لا تزال رباعية على 3 بطاقات في المجموعة الاولى التي تأهل منها المنتخب الارجنتيني فقط.

في المجموعة الاولى، اعتمد ابطال اولمبياد اثينا في تحقيق الفوز الثالث بشكل كبير على كارلوس دلفينو (20 نقطة و11 متابعة و5 تمريرات حاسمة)واضاف باولو كينتيروس 18 نقطة، في حين كان المكسيكي روبرتو بيك افضل المسجلين في اللقاء (24 نقطة).

وضمن المجموعة ذاتها، قاد استيبان باتيستا الاوروغواي الى فوز صعب على بورتوريكو 82-79 وأنعش آمالها بالتأهل من خلال تسجيله 34 نقطة اضافة الى قيامه بتنفيذ 15 متابعة.

وتقدمت بورتوريكو بفارق مريح وصل الى 19 نقطة واستقر على 8 نقاط في نهاية الربع الثالث (61-53)، لكنها لم تستطع المحافظة على هذا التقدم وحسم التأهل فخرجت خاسرة بفارق 3 نقاط وانهت المنافسات بخسارة ثالثة مقابل فوز واحد و5 نقاط لكنها لم تفقد حظوظها وعليها انتظار نتائج الجولة الاخيرة حيث تلتقي الارجنتين (6 نقاط من 3 مباريات) مع بنما (4 من 3)، والمكسيك (4 من 3) مع الاوروغواي (5 من 3).

وفي المجموعة الثانية، لم يجد المنتخب الاميركي صعوبة تذكر في تخطي منافسه الكندي وبفارق 50 نقطة، بفضل تألق انطوني كارميلو صاحب 25 نقطة في 18 دقيقة لعبها، في حين كان اولو فاموتيمي الابرز في صفوف الخاسر (17 نقطة).

ولم تكن نتيجة الربع الاول التي انتهت بفارق 7 نقاط فقط 28-21 بعد أن سجل الكنديون 10 نقاط متتالية، تؤشر على ان الفارق النهائي سيصل الى 50 نقطة، وبذلك بقي المعدل الوسطي في المباراة الواحدة للفارق الذي سجله المنتخب الاميركي بعد الجولة الثالثة 52 نقطة.

وأفلت المنتخب البرازيلي حامل اللقب من الهزيمة وحقق فوزا صعبا على الجزر العذراء بفضل لياندرو بربوزا الذي سجل 20 من نقاطه ال36 (اعلى معدل له في البطولة) في الشوط الثاني معوضا تخلف البرازيل بفارق وصل احيانا الى 12 نقطة في الربع الثالث، رافعا معدل تسجيله الشخصي الوسطي الى 27 نقطة في المباراة الواحدة.

وتلعب في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية البرازيل مع الولايات المتحدة في لقاء قمة، في حين تلتقي فنزويلا (3 نقاط) مع الجزر العذراء (3 نقاط ايضا) على بطاقة التأهل الاخيرة.

يذكر ان البطولة تشكل اهمية كبرى للمنتخبات المشاركة، اذ يتأهل البطل والوصيف الى اولمبياد بكين الصيف المقبل، فيما يلعب اصحاب المراكز الثالث والرابع والخامس تصفيات تقام في يوليو 2008 وتشمل 12 منتخبا من مختلف القارات، على ان تتأهل ثلاثة منها الى الاولمبياد.

منع ممارسة كرة السلة في شوارع العاصمة الفلبينية

قال ألفريدو ليم عمدة مدينة مانيلا الاثنين الماضي أنه فرض حظرا على ممارسة لعبة كرة السلة في الشوارع في محاولة لتقليل الفوضى في الطرق المكتظة بالعاصمة الفلبينية.

وأمر ليم قائد الشرطة وعضو مجلس الشيوخ السابق مسئولي جميع القرى بمدينة مانيلا بإزالة ملاعب كرة السلة على الفور في الطرق الرئيسية أو الجانبية.

وتعد كرة السلة الرياضة الشعبية الأولى في الفلبين على مدى عشرات الاعوام واستخدمت العديد من الاماكن المفتوحة ومن بينها الشوارع الجانبية كملاعب لتلك الرياضة.

قال ليم إن قراره بحظر ممارسة لعبة كرة السلة في الشوارع نتج عن شكاو من سائقي المركبات الذين يدخلون في مشاحنات مع ممارسي اللعبة في وسط الطرق.

وقال إن بعض الطرق تغلق خلال ممارسة اللعبة، وأضاف أن ممارسة كرة السلة في الشوارع يمكن أن يشكل خطرا بالنسبة لسائقي المركبات وأيضا لاعبيها على حد سواء.

وأوضح ليم «إذا مارس أحد كرة السلة في الطرقات وجرى خلف الكرة فمن الممكن أن تصدمه سيارة».

وسمح مسئولو القرى والساسة المحليون بإقامة ملاعب لكرة السلة في الشوارع من أجل الحصول على مساندة دوائرهم الانتخابية.

وبجانب ملاعب كرة السلة فإن الطرق في العاصمة الفلبينية تعاني من الضيق بسبب الباعة المتجولين والسكان الذين يوقفون سياراتهم في الشوارع لعدم امتلاكهم جراجات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى